الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

البنتاغون يعلن "تقديراته".. هذه حصيلة الخسائر الروسية منذ 24 فبراير

البنتاغون يعلن "تقديراته".. هذه حصيلة الخسائر الروسية منذ 24 فبراير

Changed

تقرير تلفزيوني على "العربي" حول إخفاء روسيا حقيقة خسائرها العسكرية في أوكرانيا (الصورة:غيتي)
قال اللفتنانت جنرال سكوت بيرييه، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأميركية، إن تقديرات واشنطن حول عدد قتلى الروس تقريبية ويجب التعامل معه بحذر.

 

في أول إحصائية من طرفها، قدر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، أن "ألفين إلى 4 آلاف" جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وجاء ذلك في وقت أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الأحد الماضي، أن أكثر من 11 ألف جندي روسي قُتِلوا منذ بدأت موسكو هجومها على البلاد.

التعامل مع الرقم بحذر

وفي حديثه أمام لجنة بالكونغرس، قال اللفتنانت جنرال سكوت بيرييه، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأميركية، إن هذا التقدير التقريبي يجب التعامل معه بحذر نظرًا إلى استقائه من عدة مصادر.

وأفادت حصيلة نشرتها وزارة الدفاع الروسية في 2 مارس/ آذار أن 498 جنديًا روسيًا قتلوا في المعارك.

في الجلسة نفسها أمام الكونغرس، قال وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إن الهجوم الروسي على أوكرانيا كان نتيجة "قناعة شخصية عميقة" لدى فلاديمير بوتين الذي "أضمر لسنوات عديدة مزيجًا متفجرًا من الشعور بالظلم والطموح".

وقال إن "الأرجح.. أن يضاعف الرئيس الروسي جهوده ويحاول سحق الجيش الأوكراني من دون أن يأبه لسقوط ضحايا مدنيين".

لكن مدير وكالة الاستخبارات المركزية قال أيضًا إنه "مقتنع تمامًا" بأن الأوكرانيين سيستمرون في المقاومة "بفاعلية وشراسة".

أوكرانيا: سنحارب حتى النهاية

وبالفعل قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، في كلمة له مرئية، أمام مجلس العموم البريطاني: "لن نستسلم ولن نخسر وسنحارب حتى النهاية دفاعًا عن بلادنا مهما كان الثمن".

وذكرت المخابرات العسكرية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأوكرانية قتلت جنرالًا روسيًا بالقرب من مدينة خاركيف المحاصرة، وهو ثاني قائد روسي كبير يلقى حتفه من بدء الهجوم.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعرب عن شكره لكافة "الأبطال" الذين يدافعون عن البلاد، مضيفًا: "نعلم أن الحقد الذي جلبه عدونا على مدننا لن يستمر، ولن يبقى له أي أثر مع زوال العدو".

وبدأ اليوم الثلاثاء، سريان وقف إطلاق نار مؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف، تشهد بعض المدن تماسكًا في الهدنة، مما يسمح بإجلاء المدنيين، عبر الممرات الإنسانية.

وفي وقت تطمح فيه كييف بالانضمام إلى حلف الناتو إلى جانب الاتحاد الأوروبي، تطالب أوكرانيا الحلف بفرض حظر طيران في المنطقة لإعاقة الهجوم الروسي، إلا أن الناتو ما يزال يرفض ذلك.

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الحرب الدائرة حاليًا في بلاده مع روسيا "لن تقف عند حدودها"، مؤكدًا الحاجة إلى فرض منطقة حظر جوي، محذرًا الدول الغربية من مخططات روسيا التوسعية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close