الخميس 2 مايو / مايو 2024

عقوبات جديدة على روسيا.. زيلينسكي للغرب: الدور سيأتي عليكم

عقوبات جديدة على روسيا.. زيلينسكي للغرب: الدور سيأتي عليكم

Changed

مقابلة مع الخبير في الشؤون الأميركية خالد صفوري حول طلبات الرئيس الأوكراني (الصورة: غيتي)
اعتبر الرئيس الأوكراني أن الحرب لن تقف عند حدود بلاده وبأن الدور سيأتي على الدول الغربية، في حين شددت اليابان عقوباتها على كيانات وشخصيات من روسيا وبيلاروسيا.

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الإثنين، أن الحرب الدائرة حاليًا في بلاده مع روسيا "لن تقف عند حدودها"، مؤكدًا الحاجة إلى فرض منطقة حظر جوي.

وجاءت تصريحات الرئيس الأوكراني بينما دخل الهجوم العسكري الروسي يومه الـ13 وسط إعلان موسكو عن وقف لإطلاق النار "مؤقت" بهدف إجلاء المدنيين من مدن أوكرانية عدة.

تحذير للدول الغربية

وقال زيلينسكي، في مقابلة له مع شبكة "آي بي سي وورلد نيوز"، إن الحرب الدائرة حالياً فوق أراضي بلاده لن تقف عندها، محذرًا الدول الغربية من مخططات روسيا التوسعية.

وأوضح الرئيس الأوكراني خلال المقابلة: "الحرب لن تقف عند أوكرانيا"، مضيفًا أن الدور سيأتي عليهم.

وشدد زيلينسكي على الحاجة إلى تأمين المجال الجوي لأوكرانيا، وحث الولايات المتحدة وحلف "الناتو" على المساعدة في القيام بذلك، ولكن دون جدوى.

بايدن "يمكنه" وقف الحرب

وقال الرئيس الأوكراني: "لا يمكننا السماح لروسيا لأن تكون نشطة هناك في المجال الجوي لأنهم يقصفوننا، ويرمون القنابل علينا ويضربونا بالصواريخ والمروحيات والطائرات المقاتلة. بتنا لا نسيطر على سمائنا".

وتستمر المعارك في أوكرانيا في ظل استمرار الهجوم العسكري الروسي على البلاد، في وقت تسعى فيه الدول الغربية والأمم المتحدة إلى فرض هدنة لإجلاء المدنيين من مناطق النزاع.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية ضد أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على موسكو.

وأضاف زيلينسكي أنه يعتقد أن الرئيس الأميركي جو بايدن "يمكنه فعل المزيد" لوقف الحرب، وتابع: "أنا متأكد من أنه يستطيع ذلك وأود أن أصدق ذلك، إنه قادر على فعل ذلك".

الحظر الجوي

وتطالب أوكرانيا حلف شمال الأطلسي منذ عدة أيام بإقامة منطقة حظر طيران في أوكرانيا، لكن الدول الأعضاء في الحلف التي اجتمعت الجمعة؛ رفضت هذا الطلب لتجنب التورط في النزاع.

والسبت استبعد رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي فكرة إقامة منطقة حظر طيران في أوكرانيا لأنها ستقتضي "محاربة نشطة" للقوات الروسية

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال السبت إن الدول التي تفرض منطقة حظر طيران ستعتبر مشاركة في الصراع القائم مع أوكرانيا.

عقوبات يابانية جديدة

من جهة أخرى، فرضت اليابان اليوم الثلاثاء، مزيدًا من العقوبات ضد روسيا وبيلاروسيا، وقال كبير أمناء مجلس الوزراء في طوكيو إنّ العقوبات الجديدة ستشمل تجميد أصول مسؤولين حكوميين ومؤسسات أخرى.

وأعلن هيروكازو ماتسونو، خلال مؤتمر صحافي اليوم، بحسب صحيفة "كيودو نيوز" المحلية، أنه في الوقت الذي تصعّد فيه روسيا هجومها على أوكرانيا مع "تورط بيلاروسيا بشكل واضح"، ستحظر اليابان تصدير معدات تكرير النفط إلى روسيا، والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج إلى بيلاروسيا.

وأوضح المسؤول أن العقوبات استهدفت 32 فردًا من روسيا وبيلاروسيا، بينهم مسؤولون حكوميون ورجال أعمال، بالإضافة إلى 12 كيانًا بما في ذلك شركات ذات صلة بالجيش، حيث تم إضافتهم إلى قائمة أولئك الذين ستُجمد أصولهم في اليابان.

كما فرضت طوكيو عقوبات على وزارة الدفاع البيلاروسية وشركة لتصنيع أشباه المواصلات مقرها العاصمة البيلاروسية مينسك، وحظرت تلقي مدفوعات منهم من قبل المصدرين اليابانيين، اعتبارًا من 15 مارس/ آذار الجاري.

وانضمت اليابان إلى الدول الغربية في فرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية على روسيا وبيلاروسيا، بما في ذلك تجميد أصول الرئيسين بوتين وألكسندر لوكاشينكو. كما استبعدت سبعة من البنوك الروسية من شبكة المدفوعات العالمية "سويفت" لتعطيل تجارتها وتحويلات الأموال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close