الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

التحالف ينفي علاقته باستهداف مركز احتجاز في صعدة.. واشنطن تدعو لوقف التصعيد

التحالف ينفي علاقته باستهداف مركز احتجاز في صعدة.. واشنطن تدعو لوقف التصعيد

Changed

يتحدث رئيس مركز "حقي" هاني الأسودي لـ "العربي" عن الواقع الصعب الذي يعيشه اليمنيون وسط حرب مستمرة منذ سنوات (الصورة: غيتي)
نفى التحالف مسؤوليته عن استهداف مركز احتجاز في صعدة الذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، في وقت دعت واشنطن إلى "وقف التصعيد" في اليمن.

نفى التحالف بقيادة السعودية ما تمّ تداوله من تقارير حول استهداف التحالف لمركز احتجاز بمحافظة صعدة في اليمن، معتبرًا على أنّ هذه التقارير "غير صحيحة".

وقال المتحدّث باسم قوّات التحالف تركي المالكي، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسميّة (واس): إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته بعض الوكالات الإعلاميّة بعد إعلان الميليشيا الحوثيّة الإرهابيّة المدعومة من إيران عن استهداف التحالف لمركز احتجاز بمحافظة صعدة فجر يوم الجمعة وادّعاء وقوع ضحايا من المحتجزين بداخله"، مشيرًا إلى أن "هذه الادعاءات التي تبنّتها الميليشيا الحوثيّة غير صحيحة".

وأضاف المالكي: "قيادة القوات المشتركة للتحالف تأخذ مثل هذه التقارير على محمل الجد وقد تمّ عمل مراجعة شاملة لإجراءات ما بعد العمل بحسب الآلية الداخلية لقيادة القوات المشتركة للتحالف، وتبيَّن عدم صحّة هذه الادعاءات".

وأردف: "ما سوّقت له الميليشيا الحوثيّة الإرهابيّة المدعومة من إيران يُعبّر عن نهجها التضليلي المعتاد، والهدف محلّ الادّعاء لم يتمّ إدراجه على قوائم عدم الاستهداف بحسب الآلية المعتمدة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن ولم يتم الإبلاغ عنه من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولا تنطبق عليه المعايير الواردة بأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفيّة المتعلّقة بمراكز الاحتجاز الواردة بالمادّة (23) من اتفاقيّة جنيف الثالثة لأسرى الحرب وما نصّت عليه من إجراءات وقائيّة وعلامات تمييز".

وتابع: "قيادة القوات المشتركة للتحالف سوف تُطلع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر على الحقائق والتفاصيل وكذلك التضليل الإعلامي الذي مارسته الميليشيا الحوثية الإرهابية".

ونقلت "رويترز" عن شاهد قوله: إن عدة أشخاص بينهم مهاجرون أفارقة، لقوا حتفهم في هجوم أمس الجمعة، فيما أشارت منظمة "أطباء بلا حدود" إلى أنّ حصيلة الغارة على السجن بلغت 70 قتيلاً و138 جريحًا.

دعوات لوقف التصعيد

وفي المواقف، دعت الولايات المتحدة الجمعة إلى "وقف التصعيد" في اليمن.

ونقل البيان عن وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن قوله: إنّ "الولايات المتحدة قلقة جدًا (...) من التصعيد في اليمن"، داعيًا "جميع أطراف النزاع إلى وقف التصعيد والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والمشاركة الكاملة في عمليّة سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة".

بدوره، ندّد الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان بـ"الضربات الجوّية للتحالف الذي تقوده السعوديّة والتي استهدفت سجنًا في صعدة".

مجلس الأمن "يتلكأ"

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مركز "حقي" لدعم الحقوق والحريات في جنيف، هاني الأسودي، أن استهداف العديد من المواقع في اليمن من قبل التحالف، لا يتفق مع مبادئ القانون الدولي التي تنص على الحيطة والتمييز خلال تنفيذ العمليات العسكرية، مشددًا على أنه كان ينبغي تحييد المدنيين عن هذا الصراع.

واعتبر حقي في تصريح إلى "العربي" من جنيف، أن جماعة الحوثي عادةً ما تتجنب الوصول إلى حلول سياسية لوقف الحرب في البلاد.

وقال إنهم بصفتهم الحقوقية، طالبوا بإنصاف الضحايا وعدم إفلات المجرمين من العقاب وهناك توصيات أممية كثيرة بإحالة الجرائم التي ترتكبها أطراف الصراع في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية من قبل مجلس الأمن الدولي، معتبرًا أن المجلس "يتلكأ" حتى الآن في هذا الإطار.

كذلك، تحدث حقي عن وجود 21 مليون يمني بحاجة إلى الغذاء، فضلًا عن وجود نحو 2,5 مليون طفل يعانون من سوء تغذية شديد.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close