الإثنين 20 مايو / مايو 2024

الجزائر تسحب ترشحها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية.. ماذا عن الأسباب؟

الجزائر تسحب ترشحها لاستضافة كأس الأمم الإفريقية.. ماذا عن الأسباب؟

Changed

تعقد اللجنة التنفيذية لـ"الكاف" اجتماعًا الأربعاء لإعلان هوية الدولتين المضيفتين لنسختي 2025 و2027 من كأس الأمم الإفريقية
تعقد اللجنة التنفيذية لـ"الكاف" اجتماعًا الأربعاء لإعلان هوية الدولتين المضيفتين لنسختي 2025 و2027 من كأس الأمم الإفريقية - غيتي
شدّد الاتحاد الجزائري على أنّ قرار انسحابه من استضافة كأس أمم إفريقيا لا يعني بأي حال من الأحوال عدم التزام الجزائر بالرياضة الأكثر شعبية في القارة.

قرّر الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) اليوم الثلاثاء، سحب ترشيح بلاده لاستضافة بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم بنسختيها لعامي 2025 و2027، قبل يوم من كشف الاتحاد الإفريقي (كاف) هوية البلدين المنظّمين للنسختين المقبلتين.

وقال رئيس الاتحاد الجزائري وليد صادي للتلفزيون الرسمي: "أرسلنا اليوم رسالة رسمية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم نعلن فيها سحب ملفي الجزائر من تنظيم كأس إفريقيا 2025 و2027".

وأضاف صادي في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للاتحاد، أنّ الانسحاب يأتي بسبب النهج الجديد الذي يتبعه الاتحاد في استراتيجية تطوير كرة القدم في الجزائر.

وأوضح أنّ الاتحاد سيُركّز بعد ذلك جهوده من أجل إعادة تنظيم وتنشيط كرة القدم في الجزائر، مجددًا في الوقت ذاته التزامه الثابت بالمشاركة في تطوير كرة القدم الإفريقية.

وإذ شكر الاتحاد الأسرة الكروية الإفريقية على تفهّمها لقرار الانسحاب من سباق استضافة النسختين، شدّد على أنّ قرار انسحابه لا يعني بأي حال من الأحوال عدم التزام الجزائر بالرياضة الأكثر شعبية في القارة.

وجاء الإعلان عن القرار بعد أيام قليلة من تعيين صادي رئيسًا للاتحاد الجزائري، خلفًا لجهيد زفيزف الذي استقال من منصبه منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وفي خريف 2022، أعلنت الجزائر ترشّحها لتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025، بعد سحب استضافة البطولة من غينيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لعدم استعدادها لتنظيم الحدث القاري.

اجتماع للاتحاد الإفريقي

وتعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم اجتماعًا في القاهرة يوم غد الأربعاء، لإعلان هوية الدولتين المضيفتين لنسختي 2025 و2027.

وسيُصوّت أعضاء اللجنة التنفيذية الـ24 بعد دراسة التقييمات المستقلّة لكل ملف.

وعن نية اللجنة التنفيذية الإعلان عن هوية مستضيفي كأس الأمم الإفريقية 2025 و2027 و2029 دفعة واحدة، قال مصدر في الاتحاد القاري لوكالة "فرانس برس" إنّ "هذا الأمر يخصّ اللجنة التنفيذية، وإذا رأى أعضاؤها إضافة الكشف عن البلد المضيف لنسخة 2029 في اجتماع الأربعاء فهذا حق أصيل للجنة التنفيذية وأعضائها".

وتستضيف ساحل العاج نسخة 2023 التي تم تأجيلها من يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين إلى يناير/ كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين لتجنّب موسم الأمطار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close