الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تعلن السيطرة على قرية نيفيلسكي

الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تعلن السيطرة على قرية نيفيلسكي

Changed

أعلنت موسكو عن صد عدة هجمات ضد مناطق حدودية مؤكدة أنها منعت أي اختراق لأراضيها
أعلنت موسكو عن صد عدة هجمات ضد مناطق حدودية مؤكدة أنها منعت أي اختراق لأراضيها - غيتي
أفادت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من تجمع القوات الجنوبية "حررت قرية نيفيلسكي واحتلت خطوطًا ومواقع مناسبة أكثر بالمنطقة".

أعلنت روسيا الثلاثاء أنها سيطرت على قرية في شرق أوكرانيا قرب مدينة دونيتسك الخاضعة لها، غداة إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن التقدم الروسي في الأراضي الأوكرانية قد "توقف".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "في اتجاه دونيتسك، حررت وحدات من تجمع القوات الجنوبية قرية نيفيلسكي واحتلت خطوطًا ومواقع مناسبة أكثر" في المنطقة التي أعلن الكرملين ضمها في عام 2022.

روسيا تعلن صد هجمات عدة ضد مناطق حدودية

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق الثلاثاء عن صد عدة هجمات في الليل، وساعات الصباح الأولى ضد مناطق حدودية، مؤكدة أنها منعت أي اختراق لأراضيها.

وقالت وزارة الدفاع بعيد إعلان وحدات من المتطوعين الروس الذين يقاتلون لصالح أوكرانيا عن هجمات استهدفت مناطق حدودية: "هذا الصباح، أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية وخدمة حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي محاولة لاختراق الحدود الروسية في منطقتي بلغورود وكورسك أطلقها نظام كييف".

ويأتي هذا فيما يتواصل القتال بين متطوعين روس موالين لأوكرانيا والقوات الروسية في منطقتين روسيتين حدوديتين مع أوكرانيا، حسبما أفاد ممثل عن منظمة "فيلق حرية روسيا" الموالية لكييف الثلاثاء.

وقال أليكسي بارانوفسكي: إن وحدات من منظمته تقاتل القوات الروسية في منطقتَي بيلغورود وكورسك، مشيرًا إلى أن القوات الروسية "خسرت مركبات مدرّعة".

أوكرانيا تستهدف روسيا بسلسلة هجمات بالطائرات المسيّرة

وكانت روسيا تعرضت الثلاثاء لسلسلة هجمات بالطائرات المسيّرة الأوكرانية، استهدفت على وجه الخصوص منطقة لينينغراد في شمال غرب البلاد، وتسبّبت باندلاع حرائق في مواقع للطاقة في منطقتين أخريين من البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تمكّنت خلال ليل الإثنين الثلاثاء من تدمير 25 طائرة مسيّرة أوكرانية، بينها اثنتان في أجواء منطقة موسكو، وواحدة في كل من بريانسك ولينينغراد، و11 في كل من بيلغورود وكورسك. وتقع بريانسك وبيلغورود وكورسك على مقربة من الحدود الروسية الأوكرانية.

إلا أن هجمات كييف طالت الثلاثاء أيضًا مناطق بعيدة عن الحدود، إذ أفادت السلطات المحلية عن تسجيل هجمات في مدينة أوريول الواقعة على مسافة 160 كلم من الحدود، وكستوفو الواقعة على مسافة 450 كلم شرق العاصمة الروسية.

وفي هذا السياق، أفادت السلطات المحلية في المنطقتين عن اندلاع حريق في مصفاة للنفط ومستودع للوقود جراء هذه الهجمات.

وأشار حاكم منطقة نيجني نوفغورود، غليب نيكيتين، إلى أن مجمعًا للوقود والطاقة في منطقة كستوفو الصناعية تعرض لهجوم بطائرات بلا طيار. وكتب على تلغرام أن "الخدمات الخاصة تعمل في الموقع، مستخدمة كل القوات والوسائل اللازمة لتحديد مكان الحريق في إحدى منشآت تكرير النفط".

وأكد أن الهجوم لم يتسبب بإصابات.

من جهته كتب حاكم أوريول أندرييه كليتشكوف على تلغرام: "تحطمت طائرة بلا طيار في أوريل. تعرض مجمع للوقود والطاقة لهجوم. الخدمات الخاصة تعمل في مكان الواقعة لاحتواء الحريق. لا يوجد ضحايا".

أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية ما مجموعه 25 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا
أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية ما مجموعه 25 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا - وسائل التواصل

وبحسب ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن مسؤول في خدمات الإنقاذ، أدى الهجوم لاندلاع حريق في مستودع للمواد النفطية. ووقع الهجوم حوالي الساعة 3:00 (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، وفق وسائل الإعلام المحلية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close