الخميس 16 مايو / مايو 2024

"الحوثي" تتهم التحالف بتحويل الهدنة إلى "انتكاسة" للسلام في اليمن

"الحوثي" تتهم التحالف بتحويل الهدنة إلى "انتكاسة" للسلام في اليمن

Changed

نافذة إخبارية ضمن "الأخيرة" حول احتمالات انهيار الهدنة في اليمن (الصورة: غيتي)
تتبادل الحكومة اليمنية والتحالف السعودي الإماراتي من جانب، وجماعة الحوثي من جانب آخر، الاتهامات بارتكاب خروقات للهدنة السارية في البلاد.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أن الهدنة الأممية تحولت إلى "انتكاسة" لجهود تحقيق السلام في البلاد، وذلك في تصريح لعضو الوفد التفاوضي للحوثيين عبد الملك العجري، نشرته قناة المسيرة التابعة للجماعة ليل السبت/ الأحد.

وقال العجري: "إن كل يوم يمر من عمر الهدنة تُغلق نافذة من النوافذ المشرعة للسلام". وأضاف: "كنا نريد الهدنة فرصة للتقدم وحسم ملفات الحرب والحصار إلا أن دول التحالف حولتها لانتكاسة أعادت السلام إلى مربعات مظلمة".

وأردف قائلًا: "هناك سوء تقدير لموقفنا وقريبًا سيدركون خطأهم بعد فوات الأوان" من دون تفاصيل أكثر.

وفي 1 أبريل/ نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف السعودي الإماراتي، والقوات الحكومية والحوثيين.

"تنصل من الالتزامات"

من جهتها، اتهمت الحكومة اليمنية، مساء السبت، جماعة الحوثي، بالتنصل عن التزامها بتخصيص عوائد سفن الوقود، لدفع مرتبات الموظفين في مناطق سيطرتها، كما جاء في تصريح لوزير الإعلام معمر الإرياني، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وتتضمن الهدنة "دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى ميناء الحديدة (خاضع للحوثيين) غربي البلاد".

وقال الإرياني: "رغم التزام الحكومة بمنح التصاريح لدخول سفينتين أسبوعيًا إلى ميناء الحديدة تنفيذًا لبنود الهدنة، إلا أن جماعة الحوثي لم تلتزم بتوجيه عائدات المشتقات النفطية لصرف المرتبات في مناطق سيطرتها".

ولفت إلى أن "الرسوم والجمارك التي سيتم تحصيلها (من قبل الحوثيين) من السفن المتفق على دخولها خلال شهري الهدنة تبلغ 90 مليار ريال (نحو 90 مليون دولار)".

وأضاف أن "المبالغ تكفي لصرف مرتبات جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة في مناطق سيطرة الحوثيين لمدة 3 أشهر".

وطالب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ "بتوضيح مصير عائدات المشتقات النفطية الواردة إلى ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة ووضع آلية لصرفها كمرتبات لموظفي الدولة وضمان عدم توجيهها لما يسمى المجهود الحربي (للحوثيين)".

وخلال الأيام الماضية، تبادلت الحكومة اليمنية والتحالف السعودي الإماراتي من جانب، وجماعة الحوثي من جانب آخر اتهامات بارتكاب خروقات للهدنة السارية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة