الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الدوحة ترحب بالعالم في مونديال قطر.. العنابي يتعثر في أولى مواجهاته

الدوحة ترحب بالعالم في مونديال قطر.. العنابي يتعثر في أولى مواجهاته

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على خسارة المنخب القطري أمام نظيره الإكوادوري (الصورة: رويترز)
تعثّر المنتخب القطري أمام نظيره الإكوادوري، في المباراة الافتتاحية التي أعقبت انطلاق بطولة كأس العالم 2022.

افتتحت قطر مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2022 اليوم الأحد، على ملعب "البيت" بمدينة الخور القطرية، وذلك قبل المباراة الافتتاحية للبطولة بين قطر والإكوادور.

وعقب انتهاء الحفل، واجه "العنّابي" نظيره الإكوادوري، في مباراة انتهت بفوز الأخير بنتيجة 2-0.

مهرجان ضخم

شهد الحفل حضور مجموعة من الفنانين من مختلف دول العالم، وشمل برنامجًا مكونًا من 7 فقرات، ومزجت بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية.

وتقدَّم أمير دولة قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووالده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الحضور في حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، كما حضر الحفل شخصيات مرموقة، على رأسها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وظهر الممثل العالمي الأميركي، مورغان فريمان، في حفل افتتاح كأس العالم، ومعه القارئ القطري من ذوي الهمم، غانم المفتاح، حيث تلا الآيات التالية من القرآن الكريم: "يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبيرُ".

كما شهد الحفل فقرة فنية بعنوان "نوستالجيا المونديال"، استعرضت أغاني كأس العالم القديمة مع شعار كل بطولة، وقدمت قطر شعار هذا العام "لعيب"، الشبح الذي يحظى بالكثير من المرح ويرتدي الزي العربي.

وقدّم جونغكوك نجم البوب الكوري الجنوبي أحد الأعضاء السبعة لفرقة "بي تي إس" أغنية "دريمرز" (حالمون) مع المطرب القطري فهد الكبيسي، كما جرى بث فيلم تسجيلي لمجموعة من شباب يلعبون كرة القدم في الهواء الطلق بمشاركة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني خلال فترة شبابه، وظهر الأمير حمد في مقصورة استاد البيت ووقع على القميص الذي ارتداه قبل عقود.

حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022 - رويترز

"دوحة الجميع"

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في كلمة له عقب الاحتفال: إن بلاده "جمعت الناس على اختلاف أجناسهم وعقائدهم وتوجهاتهم للمشاركة في تشجيع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022".

وأشار إلى أنه "من قطر من بلاد العرب نرحب بالجميع في بطولة كأس العالم 2022".

وأضاف: "لقد عملنا من أجل أن تكون من أنجح البطولات وبذلنا الجهد واستثمرنا بالخير في الإنسانية جمعاء وأخيراً وصلنا ليوم الافتتاح".

وتابع: "هذا اليوم الذي انتظرتموه بفارغ الصبر وبدءا من هذا المساء وطوال 28 يوماً سوف نتابع ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير في هذا الفضاء المفتوح".

رحّب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالدول المشاركة - رويترز
رحّب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالدول المشاركة - رويترز

وأكمل: "سوف يجتمع الناس على اختلاف أجناسهم وعقائدهم وتوجهاتهم في قطر وحول الشاشات في جميع القارات للمشاركة في لحظات الإثارة ذاتها".

ووصف احتفال الناس بالوقت ذاته على ما يجمعهم ووضعهم ما يفرقهم جانبًا بأنه "من أجمل اللحظات".

وأعرب عن تمنياته لجميع الفرق المشاركة بتقديم أداء كروي رائع وروح رياضية عالية، وللجماهير قضاء وقت ملؤه الفرح والتشويق والبهجة.

وختم كلمته بالقول: "أهلًا وسهلًا بالعالم في دوحة الجميع".

تعثّر العنابي

وخسر المنتخب القطري بنتيجة 2-0 أمام نظيره الإكوادوري، في المباراة الافتتاحية من بطولة كأس العالم 2022، التي لعبت على استاد البيت.

ولم يظهر "العنّابي" بالصورة المنتظرة منه، حيث سيطر منتخب الإكوادور على مجريات المباراة منذ بدايتها، ليتصدر مجموعته التي تضم السنغال وهولندا أيضًا.

ومع انطلاقة المباراة، سيطرت الإكوادور على مجريات اللعب، إلى أن سجل إنير فالنسيا هدف بلاده الأول في الدقيقة الثالثة، قبل أن يتم إلغاءه بداعي التسلل.

حارس المنتخب القطري يتصدر لضربة إكوادورية - رويترز
حارس المنتخب القطري يتصدر لضربة إكوادورية - رويترز

ولم ينجح المنتخب القطري في استعادة أدائه تحت ضغط جماهيري في أول مونديال عربي على أرض عربية، فسجل فالنسيا هدف الإكوادور في الدقيقة 16 من ركلة جزاء، بعد خطأ على الحارس سعد الشيب.

وأضاف فالنسيا الهدف الثاني في الدقيقة 31، بضربة رأسية لم ينجح الشيب بصدها.

وفي الشوط الثاني، شهدت المباراة هدوء الإيقاع، حيث سيّرت الإكوادور المباراة، في ظل غياب الفرص الناجعة من العنّابي؛ إلى أن أطلق الحكم صافرة النهاية، ليُسدل الستار عن المباراة الأولى في المونديال بخسارة العنابي بنتيجة 2-0 أمام الإكوادور.

ورغم الخسارة، لا تزال فرص المنتخب القطري متاحة، حيث يلعب الجمعة مع السنغال يوم الجمعة المقبل، على أن يواجه المنتخب الهولندي يوم الإثنين في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وجاءت تشكيلة العنابي على الشكل التالي: سعيد الشيب، عبد الكريم حسن، بوعلام طوخي، بسام الراوي، اسماعيل محمد، همام الأمير، عبد العزيز حاتم، حسن الهيدروس، كريم بوضياف، المعز علي، أكرم عفيف.

أما تشكيلة الإكوادور فضمّت: هيرنان غاليندز، فيليكس توريس، بييرو هينكابي، أنجيلو بريسيادو، أستوبينان، غونزالو بلاتا، جيجسون مينديز، مويسيس كايسيدو، روماريو إبارا، إينير فالنسيا، مايكل إسترادا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close