السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الذكاء الاصطناعي.. هل يلغي دور الفنّان الحقيقي؟

الذكاء الاصطناعي.. هل يلغي دور الفنّان الحقيقي؟

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" تأثير استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على الفنون
هل تعتبر الأعمال الفنية بتقنيات الذكاء الاصطناعي فنًا حقيقيًا؟ وكيف ستؤثر على الفنانين حول العالم وعلى مجال الفن بشكل عام؟

تزايد حضور الذكاء الاصطناعي في مجال الفنون والإبداع، حيث تطوّرت خلال السنوات الأخيرة العديد من البرامج والروبوتات التي تقوم بتصميم لوحات وأعمال فنية متنوّعة، وأصبحت تقام لها معارض ويتم بيع أعمالها مقابل ملايين الدولارات.

في الدنمارك، على سبيل المثال، يضمّ متحف آركين للفن الحديث أعمال الفنان التركي رفيق أناضول تحت عنوان "أحلام الطبيعة"، في تمازج بين الحس الإنساني وقدرة التكنولوجيا على ترجمته بأسلوب متطوّر.

ويوصف هذ الفن بأنه "نحت بيانات"، إذ يتجلّى الذكاء الاصطناعي في ملايين الصور الطبيعية، من خلال توظيف الخوارزميات والقدرة على تطويع التكنولوجيا لرسم لوحات رقمية إبداعية، وسط دهشة الزوّار من العمل وكأنه رسم على الجدران يجمع بين الإنسان والآلة.

وقال راسموس ستينباكين، مبتكر متحف آركين للفن الحديث، في حديث إلى "العربي"، إن المتحف ينظّم البيانات في الذكاء الاصطناعي، لتشكيل صور مذهلة، مضيفًا أن الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ويطوّعه الفنانون على شكل صور.

لكن هل تعتبر هذه الأعمال فنًا حقيقيًا؟ وكيف ستؤثر على الفنانين حول العالم وعلى مجال الفن بشكل عام؟

تحول غير متوقّع

شرحت الدكتورة نورا نعيم، الباحثة المتخصّصة في الذكاء الاصطناعي، أن الشركات المشرفة بشكل مباشر على هذه التقنيات سواء الشركات التقنية أو الموظّفة أو المستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، هي الجهة المسؤولة عن تحديد استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

وقالت نعيم، في حديث إلى "العربي"، من اسطنبول، إن الأمر ينسحب أيضًا على دور الحكومات ومنصّات ومدوّنات أخلاق الذكاء الاصطناعي لضبط استخدام هذه التقنيات بحيث لا تتجاوز الحدود التي تخدم البشر، أو إساءة استخدامها.

وأشارت إلى أن العالم يشهد تحوّلًا غير متوقّع وغير مخطط له من ناحية استخدام الذكاء الاصطناعي، وهو ما يؤكد ضرورة وجود مدوّنات أخلاقية ضابطة قائمة على التشريعات في محاولة للحد من مخاطر سوء استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بدورها، أوضحت الفنانة التشكيلية سوزان أبو عاصي أنّ الذكاء الاصطناعي يُمكن أن ينافس الفنون في بعض النواحي، لكنّه لا يُلغي دور الفنان، إذ أنه سيظلّ عبارة عن أداة يستخدمها الفنان لإنتاج فنّه.

وقالت أبو عاصي، في حديث إلى العربي"، من لوسيل، إن الذكاء الاصطناعي يتميّز بسرعة تنفيذ الرسوم، لكنّه لا يعبّر عن مشاعر الفنّان التي يريد إبرازها في الفنّ الذي يتقنه.

وأضافت أنه في المقابل، فإن ما تقوم به تقنيات الذكاء الاصطناعي عبارة عن تلقّي معطيات وخوارزميات، ومعالجتها لإعطائك نتيجة معيّنة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close