الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

الرئيس التركي يزور الإمارات وتوقيع 13 اتفاقية بين أنقرة وأبو ظبي

الرئيس التركي يزور الإمارات وتوقيع 13 اتفاقية بين أنقرة وأبو ظبي

Changed

حلقة سابقة من برنامج "خليج العرب" تناقش مستقبل العلاقات بين الإمارات وكل من قطر وتركيا (الصورة:الأناضول)
أعلن أردوغان أن تركيا والإمارات ستسعيان خلال زيارته إلى تعزيز التجارة الثنائية والبحث عن فرص في "الهياكل التكميلية لاقتصادي البلدين".

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإمارات، اليوم الإثنين، في أول زيارة من نوعها منذ 2013، وكان في استقباله ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث جرى التوقيع على 13 اتفاقية في شتى المجالات.

وقال أردوغان للصحافيين في مطار أتاتورك بإسطنبول قبل مغادرته: "نستهدف خلال هذه الزيارة البناء على ما اكتسبناه في العلاقات مع الإمارات واتخاذ الخطوات اللازمة لعودة العلاقات إلى المستوى الذي تستحقه".

وأضاف: "للحوار والتعاون بين تركيا والإمارات أهمية كبرى لسلام واستقرار منطقتنا برمتها".

13 اتفاقية

وعقب الاجتماع على مستوى وفدي البلدين بحضور الرئيس أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قصر الوطن، جرى التوقيع على 13 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار، والدفاع، والنقل، والصحة، والزراعة، والثقافة، وفي مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة، ومذكرة تفاهم في مجال التغير المناخي، ومجال الرياضة والشباب، ومجال الأرصاد الجوية، إضافة إلى بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال، وآخر في مجال التعاون الأرشيفي.

كما وقع وزير التجارة التركي محمد موش، مع نظيره الإماراتي عبد الله بن طوق المري، بيانًا مشتركًا حول بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.

وأبرم البلدان الشهر الماضي، اتفاقًا لتبادل العملات بقيمة بلغت قرابة خمسة مليارات دولار بالعملتين المحليتين.

وقال أردوغان: إن تركيا والإمارات ستسعيان خلال زيارته إلى تعزيز التجارة الثنائية والبحث عن فرص في "الهياكل التكميلية لاقتصادي البلدين".

ويرافق أردوغان في زيارته إلى الإمارات؛ وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والمالية نور الدين نباتي، والتجارة محمد موش، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والنقل والبنى التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو.

كما يرافقه وزيرا الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close