الخميس 16 مايو / مايو 2024

السندباد البحري.. من شخصية أسطورية إلى تميمة بطولة "خليجي 25"

السندباد البحري.. من شخصية أسطورية إلى تميمة بطولة "خليجي 25"

Changed

تقرير لـ"العربي" عن تميمة بطولة "خليجي 25" في البصرة (الصورة: غيتي)
تنتشر مجسمات للسندباد في أحياء وشوارع البصرة جنوبي العراق تزامنًا مع مباريات بطولة خليجي 25 التي انطلقت في يناير الجاري.

اختار العراق شخصية "السندباد البحري" كتميمة لبطولة كأس الخليج بنسختها الـ25، والتي تقام في مدينة البصرة ذات الموانىء التي انطلقت منها الرحلات البحرية للشخصية الأسطورية حول العالم. 

وتوزعت في أرجاء البصرة مجسمات ضخمة لشخصية السندباد بزيها التقليدي وبساطه السحري الذي تميز به عبر مسلسل كرتوني شهير، اشتهر منتصف سبعينيات القرن الماضي. 

وعرف البساط السحري للسندباد بخروجه من جذع نخلة، الأمر الذي أسس لفكرة ملعب استاد البصرة الدولي، والذي بات يحمل اسم ملعب "جذع النخلة"، وهو أحد الملعبين اللذين تقام عليهما مباريات البطولة، إلى جانب استاد الميناء الدولي. 

"بين شواطىء الخليج"

وأجمع عراقيون تحدثوا إلى مراسل "العربي" في البصرة، على تميز تلك التميمة، معتبرين أنها رافقت طفولة جيل كبير منهم، كما اعتبروا أن الاختيار لم يكن اعتباطيًا، بل جاء من وحي المدينة الجنوبية، المطلة على الخليج العربي. 

وتتحدث قصص السندباد عن رحلات بحرية عبرت بلدان الخليج العربي وشواطئه، كما أن أهل البلاد المشاركة بمنتخباتها الكروية في البطولة، تميزوا بحبهم للسفر والرحلات والصيد، وهو ما يضفي المزيد من رمزية تلك التميمة، التي ارتبطت بالرحلات والسفر بسفن خشبية تشبه السفن التي كان يستخدمها الرحالة العرب. 

ومنذ عام 1979 غاب العراق عن استضافة بطولة "خليجي" حيث حضنت بغداد حينها فعاليات نسختها الخامسة. وتأمل البلاد بفك الحظر الكلي عن إقامة البطولات الرسمية في كرة القدم على أراضيها، والمفروض من قبل الاتحاد الدولي للعبة منذ عام 1990 لأسباب سياسية وأمنية، بعد أن جرى رفعها بشكل جزئي عام 2018. 

وانطلقت فعاليات "خليجي 25" في السادس من يناير/ كانون الثاني الجاري، وستمتد حتى الـ19 منه، بمشاركة 8 منتخبات عربية من الخليج، قُسمت إلى مجموعتين. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة