الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

افتتاح الملعب الثاني للبطولة اليوم.. العراق يكمل استعداداته لاستضافة كأس "خليجي 25"

افتتاح الملعب الثاني للبطولة اليوم.. العراق يكمل استعداداته لاستضافة كأس "خليجي 25"

Changed

استاد الميناء الأولمبي في مدينة البصرة بات جاهزًا لحفل الافتتاح
استاد الميناء الأولمبي في مدينة البصرة بات جاهزًا لحفل افتتاح خليجي 25 - تويتر
بفرحة واسعة وأجواء احتفالية يواصل العراق استعداداته لاستضافة بطولة "خليجي 25" بمشاركة 8 منتخبات خليجية.

يشهد العراق، اليوم الإثنين، افتتاح استاد الميناء الأولمبي في مدينة البصرة، وهو ثاني ملاعب بطولة "خليجي 25" التي ستستضيفها البلاد، يوم 6 يناير/ كانون الثاني المقبل، ولغاية 19 منه.

ويتسع استاد الميناء لـ30 ألف متفرج، وهو سيستضيف مباريات المجموعة الثانية، والتي تضم منتخبات الإمارات والبحرين والكويت وقطر، فيما يستضيف استاد البصرة الدولي، الذي يتسع لأكثر من 62 ألف متفرج، مباريات المجموعة الأولى التي تضم كلًا من منتتخبات العراق، والسعودية وسلطنة عُمان، واليمن.

واستقبل رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج، وأكد خلال اللقاء أهمية البطولة، ورمزيتها لدى العراقيين، وما تمثله من مناسبة للقاء "الأخوة على أرض العراق المضياف"، بحسب بيان مكتب رئاسة الحكومة. 

وكان السوداني قد زار أمس ملعبي البطولة في البصرة، واطلع على سير الأعمال في المنشأتين. 

لقاء عراقي كويتي

وفي لقاء سيجمع فريقي الميناء العراقي، والكويت الكويتي، في مدينة البصرة الليلة، سيضع الاتحاد العراقي للعبة اللمسات الأخيرة للبطولة التي سعت البلاد لاحتضانها، كي تكسر الحظر الدولي على إقامة المباريات الرسمية في العراق لسنوات طويلة.

وتشهد البصرة عرسًا كرويًا حقيقيًا، حيث تحضرت المدينة لاستقبال المنتخبات الخليجية في مناسبة انتظرتها البلاد منذ عام 1979 حين استضافت بغداد النسخة الخامسة من البطولة، والتي انتهت بتتويج العراق بطلًا حينها. 

البصرة تفتح بيوتها

وتحولت البصرة إلى خلية نحل قبل البطولة، إذ نشطت خلالها الحملات الدعائية، كما قالت صحيفة "الراية" القطرية إن بعض أهالي البصرة أبدوا استعدادهم لفتح بيوتهم أمام المشجعين الخليجيين، في مبادرة عكست أجواء ومناخ المدينة التي تترقب يوم الافتتاح. 

ونشر ناشطون عراقيون، مقاطع فيديو تظهر بدء توافد الجماهير من الدول الخليجية، إلى البصرة، وسط أجواء احتفالية مميزة. 

وأكد أحمد الموسوي، عضو الاتحاد العراقي للعبة، ورئيس اللجنة الإعلاميّة لخليجي 25، أن تذاكر الدفعة الأولى المُخصصة لحفل افتتاح خليجي 25 نفدت بعد طرحها بساعات.

وأضاف: "سيتم طرح الوجبة الثانية من بيع التذاكر إلكترونيًا اليوم"، كما أوضح أن عملية البيع المباشر للتذاكر ستطرح في خمسة منافذ بعد الـ28 من الشهر الحالي، وستكون متاحة للجميع. 

ودعا الموسوي المشجعين إلى اقتناء التذاكر من المصادر الرسمية، والابتعاد عن السوق السوداء، مبينًا أنه يمكن حجز تذكرة أي مباراة من مبارياتِ الدور الأول، فضلاً عن مبارياتِ نصف النهائي والمباراة النهائية إلكترونيًا.

وصول المنتخبات

وأعلنت منتخبات الإمارات وقطر والعراق والكويت، رسميًا عن قوائم اللاعبين الذين تم استدعاؤهم للبطولة، فيما لوحظ غياب لاعبين بارزين عن منتخب العنابي بعد مشاركتهم في كأس العالم الأخيرة بقطر، وهم حسن الهيدوس، وأكرم عفيف، والمعز علي بالإضافة إلى كريم بوضياف وبوعلام خوخي، وعبدالكريم حسن.

ومن المرتقب وصول المنتخبات المشاركة في البطولة، في اليوم الثاني من الشهر المقبل، حيث سيكون المنتخب الإماراتي أول الواصلين إلى البصرة. 

وكان اتحاد كأس الخليج قد قرر المضي بطلب العراق استضافة البطولة رغم كل المعوقات التي برزت، وأولها تحديات أمنية، عملت الحكومة العراقية على تبديدها مبدية دعمها الكامل لاتحاد اللعبة. 

وبعد اجتماع للمكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي في الدوحة، برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين الخليجي والقطري خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، منح الأعضاء المشاركون العراق حق الاستضافة، لينعكس ذلك القرار، فرحة واسعة على البلد الذي عانى العديد من الأزمات. 

وأوفى الاتحاد العراقي بكل المتطلبات التي كان الاتحاد الخليجي قد أعلن عنها في قرار سابق في سبتمبر/ أيلول الماضي، حين قرر تأجيل البطولة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close