الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد طول غياب.. البصرة تحتضن العرب في افتتاح بطولة "خليجي 25"

بعد طول غياب.. البصرة تحتضن العرب في افتتاح بطولة "خليجي 25"

Changed

"العربي" في مواكبة لفعاليات بطولة خليجي 25 التي تستضيفها العراق (الصورة: غيتي)
تعود البطولات الكروية الكبيرة إلى العراق بعد انتظار دام لأكثر من ثلاث عقود حيث تتجه أنظار دول الخليج العربي اليوم إلى البصرة التي تشهد افتتاح بطولة "خليجي 25 ".

ستكون مدينة البصرة مساء اليوم، مسرحًا لافتتاح بطولة كأس الخليج للمنتخبات بنسختها الـ25، والتي تعود إلى العراق بعد غياب منذ عام 1979 حين استضافت بغداد البطولة. 

ومن المتوقع أن يشهد استاد البصرة الدولي، الذي يتسع لأكثر من 65 ألف متفرج، حضورًا حاشدًا حين يواجه منتخب العراق في مباراة الافتتاح نظيره العماني، عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، ضمن الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الأولى في "خليجي 25". 

دعم حكومي

وخيمت على مدينة البصرة أجواء الفرح والاحتفالات، باستقبال المنتخبات المشاركة ومشجعيها العرب، الذين توافدوا من بلاد الخليج، في مشهد افتقده العراق منذ سنوات عديدة، لاسيما بعد حظر الاتحاد الدولي للعبة، إقامة البطولات والمباريات الرسمية منذ 32 عامًا.

وسخرت الحكومة العراقية كل الإمكانيات اللازمة لاتحاد اللعبة المحلي، واللجنة المنظمة، وسط دعم شعبي واسع وحملات إعلانية مكثفة، واكبت أعمال المنشآت المخصصة للبطولة، وتأهيل الطرقات والبنية التحتية في البصرة، التي تجهزت بملعبين كبيرين لـ"خليجي 25" وهما استاد الميناء، إضافة لاستاد البصرة "جذع النخلة". 

وأعلن أحمد المبرقع، وزير الشباب والرياضة العراقي، مساء أمس فتح ملعبي المدينة وكربلاء أمام الجماهير، لمشاهدة فعاليات افتتاح بطولة كأس الخليج العربي. 

وقال المبرقع في بيانه: "نتيجة للزخم الكبير بالبصرة، وعدم اتساع ملعب جذع النخلة للجماهير الكبيرة الراغبة في حضور حفل الافتتاح، سيتم افتتاح ملعبي المدينة وكربلاء أمام الجماهير لمشاهدة فعاليات افتتاح بطولة خليجي 25، ومباراة المنتخب العراقي مع المنتخب العماني عبر الشاشات الرئيسية مجانًا، وبأجواء حماسية تحاكي الحدث في البصرة". 

وستحيي الفنانة رحمة رياض مهرجان الافتتاح اليوم بعد غموض كبير حول مشاركة الفنان كاظم الساهر اليوم، وتضارب في الأنباء دون أي بيان رسمي منه، أو من الاتحاد الذي كان سابقًا قد أعلن مشاركة النجم العربي.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أمس الخميس، أن دائرة المنظمات غير الحكومية في مجلس الوزراء وجهت جميع المنظمات غير الحكومية، خاصة الموجودة في محافظة البصرة، بتسخير الإمكانيات المتاحة لديها وفرقها الميدانية والتطوعية، وتقديم كل الوسائل الممكنة لدعم البطولة. 

منتخبات البطولة

وبعد المباراة الأولى، سيلتقي المنتخب السعودي مع نظيره اليمني عند التاسعة من مساء اليوم، في مباراة ثانية من المجموعة الأولى على استاد الميناء الدولي. 

ولم يشارك "الأخضر" بلاعبيه الذين خاضوا مباريات كأس العالم الأخيرة في قطر، بعدما التحقوا بأنديتهم الأمر الذي دفع الاتحاد السعودي لاستدعاء الصف الثاني من اللاعبين لخوض غمار "خليجي 25".

وقسمت منتخبات البطولة إلى مجموعتين، ففي المجموعة الأولى تلعب منتخبات العراق والسعودية وسلطنة عمان واليمن، أما المجموعة الثانية فتضم منتخبات قطر، والإمارات، والبحرين، والكويت. 

وفيما خص الهواجس الأمنية التي كانت تحول دون استضافة العراق للبطولات، أكد رئيس اللجنة الأمنية لـ "خليجي 25" غالب الزاملي في بيان ثقة اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في الإجراءات الأمنية واللوجستية المتخذة، بعد زيارة نهائية لملاعب بطولة خليجي 25 والمرافق الحيوية المعنية بها. 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم رفع عام 2018، بشكل جزئي الحظر الذي فرضه على استضافة العراق للبطولات منذ عام 1990، بسبب الأوضاع  السياسية والأمنية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close