الأحد 5 مايو / مايو 2024

السودان.. أكثر من 125 قتيلًا و50 ألف نازح باشتباكات قبلية في دارفور

السودان.. أكثر من 125 قتيلًا و50 ألف نازح باشتباكات قبلية في دارفور

Changed

تقرير حول مقتل أكثر من 138 شخصًا في اشتباكات قبلية في دارفور وقعت أواخر عام 2021 (الصورة: وسائل التواصل)
دان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان أعمال العنف في دارفور، ووصفها بأنها غير مقبولة، داعيًا إلى تهدئة التوتر وضمان حماية المدنيين.

ارتفعت حصيلة أعمال العنف الأخيرة في دارفور في غرب السودان إلى أكثر من 125 قتيلًا و50 ألف نازح، وفق بيان صادر عن الأمم المتحدة الثلاثاء.

وكانت المعارك بدأت في 6 يونيو/ حزيران بين قبيلتي القمر الإفريقية وقبيلة الرزيقات العربية في منطقة كلبس الواقعة على بعد 160 كيلومترًا شمال شرقي الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور.

"القتال ما زال مستمرًا"

وأكد أحد زعماء قبيلة القمر إبراهيم هاشم أن الأوضاع في كل قرى كلبس متوترة.

وقال: "ينتشر المسلحون حول قرى القمر في كل مكان والأوضاع متوترة، وفقد بعض المواطنين من القمر بينما كانوا ينتقلون مساء أمس من قرية إلى أخرى ولا يعرف مصيرهم حتى الآن".

وأشار هاشم إلى أن الحكومة أرسلت قوات إلى المنطقة أغلبها من قوات الدعم السريع التي أنشأها الرئيس السوداني السابق عمر البشير وتتألف بمعظمها من القبائل العربية في دارفور. وشاركت في المعارك ضد حركات التمرد التي حملت السلاح ضد حكومة البشير في 2003 والتي استمرت سنوات.

ولفت هاشم إلى أن "القتال ما زال مستمرًا".

وكشف أن الاشتباكات سببها النزاع حول ملكية أراض، قائلًا: "قناعتي بأن هذا القتال الذي يدور على نطاق واسع جدًا، الغرض منه إزاحة القمر من أراضيهم".

أعمال "غير مقبولة"

بدوره، دان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر  بيرتس أعمال العنف في دارفور، ووصفها بأنها "غير مقبولة".

وكتب الإثنين على حسابه الرسمي على موقع تويتر: "دائرة العنف المستمرة في دارفور غير مقبولة وتسلّط الضوء على الأسباب الجذرية الواجب معالجتها".

ودعا السلطات المعنية وقادة القبائل والتنظيمات المسلحة إلى تهدئة التوتر وضمان حماية المدنيين.

ووقعت اشتباكات قبلية في ولاية غرب دارفور قتل فيها أكثر من 200 شخص في أبريل/ نيسان الماضي في مواجهات بين قبائل عربية وقبيلة المساليت الإفريقية.

وتشهد المنطقة نوعًا من الفراغ الأمني خصوصًا بعد إنهاء مهمة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الإقليم إثر توقيع اتفاق سلام بين الفصائل المسلحة والحكومة المركزية عام 2020. وقتل في نزاع دارفور قرابة 300 ألف شخص ونزح 2,5 مليون من قراهم، وفقًا للأمم المتحدة.

ويشهد السودان اضطرابات سياسية واقتصادية، ويتظاهر بشكل منتظم آلاف السودانيين في العاصمة ومدن أخرى للمطالبة بعودة الحكم المدني ومحاسبة من قتلوا متظاهرين.

وتقدّر لجنة أطباء السودان المركزية أن أكثر من 100 شخص على الأقل قتلوا في الاحتجاجات وجرح العشرات.

وتقدر الأمم المتحدة أن 20 مليونًا من إجمالي 45 مليون سوداني، سيعانون في نهاية السنة من انعدام الأمن الغذائي، وأكثرهم معاناة 3,3 ملايين نازح يقيم معظمهم في دارفور.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close