السبت 4 مايو / مايو 2024

السودان.. البرهان يدعو للاتفاق على حوار شامل من أجل إنهاء أزمة البلاد

السودان.. البرهان يدعو للاتفاق على حوار شامل من أجل إنهاء أزمة البلاد

Changed

سلّط "للخبر بقية" الضوء على فرص نجاح الوثيقة التوافقية لإدارة المرحلة الانتقالية في السودان (الصورة: غيتي)
ناقش البرهان مع رؤساء الأحزاب المحاور والرؤى التي حملتها المبادرة الوطنية لحل الأزمة السودانية بشكل شامل.

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، على أن الخروج من الوضع السياسي الراهن يتطلب وحدة الصف الوطني والاتفاق على حوار شامل.

جاء ذلك لدى لقائه بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، رؤساء الأحزاب والفصائل الموقعة على ميثاق الوحدة الاتحادية، ومحتوى مبادرة أطلقها رئيس "الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل" محمد عثمان الميرغني، وفق بيان لمجلس السيادة.

وفي 31 مارس/ آذار الماضي، شهدت العاصمة المصرية القاهرة، توحيد فصائل اتحادية، والتوقيع على ميثاق الوحدة الاتحادية لحل الأزمة الراهنة وجمع الصف الوطني.

"مناقشة المبادرة الوطنية"

والوحدة الحزبية التي تشكلت بالقاهرة، ضمت 7 فصائل منشقة عن الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) وأبرز قادة تلك الأحزاب، أحمد بلال عثمان، وإشراقة سيد محمود، وجلال يوسف الدقير، وهؤلاء كانوا على رأس مناصب بالدولة في حكومة الرئيس المعزول عمر البشير.

وناقش البرهان مع رؤساء الأحزاب، "المحاور والرؤى التي حملتها المبادرة الوطنية لحل الأزمة السودانية".

كما أعرب عن أمله في أن "تساهم المبادرة في تعزيز وحدة السودانيين، بما يدفع بأجندة الحوار الوطني للخروج من الوضع الراهن".

في غضون ذلك، تسلم البرهان، الخميس، رسالة خطية من الميرغني، تتعلق بمبادرة هذا الأخير لحل الأزمة السياسية وتحقيق الوفاق الوطني الشامل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع البرهان بأبناء الميرغني، بالقصر الرئاسي، حيث سلموه الرسالة، وفق بيان آخر لمجلس السيادة.

وحسب البيان، رحب البرهان بالمبادرة وأشاد "بالأدوار العظيمة التي يضطلع بها الميرغني في الساحة الوطنية".

حوار سوداني جامع

وكان الميرغني أطلق في 18 مارس/ آذار الماضي من مقر إقامته بالعاصمة القاهرة، مبادرة لحل الأزمة قائلًا آنذاك في كلمة مسجلة: "نعلن مع بعض القوى السياسية والمخلصين من أبناء شعبنا طرح مبادرة وطنية تجمع القواسم المشتركة لكافة المبادرات". كما دعا البرهان لحوار سوادني-سوداني جامع "دون إقصاء لأي جهة".

وعقب ذلك بنحو أسبوعين، أجرى البرهان، زيارة إلى الميرغني، بالقاهرة، وأبدى أمله في عودة هذا الأخير إلى السودان للمساهمة في جمع الصف الوطني والخروج بالبلاد إلى بر الأمان، داعيًا القوى الوطنية للتوافق ونبذ الفرقة.

وفي 7 مارس، أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال بالسودان "يونيتامس"، أنها أسست آلية تنسيق مشتركة مع الاتحاد الإفريقي لـ"توحيد جهودهما والعمل معًا على الأرض"، في إطار المساعي الدولية لحل الأزمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close