الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"من أجل "الحوار" في السودان.. البرهان يعتزم الإفراج عن معتقلين سياسيين

"من أجل "الحوار" في السودان.. البرهان يعتزم الإفراج عن معتقلين سياسيين

Changed

نافذة إخبارية حول إطلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين في السودان بعد إضرابهم عن الطعام في نوفمبر 2021 (الصورة: غيتي)
قال قائد الجيش السوداني إنه سيتم إطلاق سراح المعتقلين السياسيين خلال أيام قليلة، وذلك بهدف "تهيئة المناخ للحوار" في البلاد.

أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أنه سيتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين "خلال يومين أو ثلاثة"، بهدف تهيئة مناخ الحوار في البلاد.

وكشف البرهان عن عقد اجتماع مع النائب العام ورئيس القضاء لـ"دراسة الوضع القانوني للمعتقلين وتسريع الإجراءات الخاصة بهم"، بحسب بيان نشره مجلس السيادة، في وقت متأخر مساء أمس الجمعة.

وأضاف: "شرعنا في إجراءات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، سيكونون طلقاء خلال يومين أو ثلاثة، لتهيئة المناخ للحوار وليساهموا مع الآخرين في تحقيق الوفاق".

كما ذكر البرهان أنه "وجه الأجهزة المختصة بمراجعة حالة الطوارئ والإبقاء على بعض البنود التي تستهدف الأمن الوطني والاقتصاد".

والخميس، أعلنت "قوى الحرية والتغيير" (الائتلاف الحاكم سابقًا)، أنها لن تمضي في أي عملية سياسية دون إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإلغاء حالة الطوارئ.

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات باعتقال قادة سياسيين وعشرات النشطاء المطالبين بالحكم المدني، وهو ما تنفيه السلطات السودانية.

كذلك، أعرب البرهان عن "استعداد الجيش للتنحي وتسليم السلطة للمدنيين حال حدوث توافق بين القوى السياسية".

وتابع: "نريد للمرحلة الانتقالية أن تمر بسلام وتوافق وتراضٍ بين الجميع (..) هنالك الكثير من المبادرات والرؤى مطروحة، فالقوات المسلحة ليس لديها مانع في قبولها".

إطلاق سراح أكثر من 200 معتقل

وفي فبراير/ شباط الماضي، أفرجت السلطات عن العديد من المعتقلين. وبحسب بيان صادر عن مجموعة من المحامين المناهضين للانقلاب، فإن "عدد المعتقلين (في حملة القمع الأمنية) تجاوز 200 شخص".

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات كبرى ضد الانقلاب العسكري الذي نفذه البرهان، فضلاً عن تدهور القدرة الشرائية. ومذ ذلك الحين تشّن السلطات الأمنية في البلاد حملة قمع واسعة، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى.

وأعاق الانقلاب العسكري، العملية الانتقالية التي تم التفاوض عليها بين العسكريين والمدنيين والتي انتهت إلى تقاسم السلطة في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير عام 2019.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close