الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

السودان.. لجنة صياغة الدستور تواصل اجتماعاتها قبل التوقيع النهائي

السودان.. لجنة صياغة الدستور تواصل اجتماعاتها قبل التوقيع النهائي

Changed

مراسلة "العربي" في الخرطوم ومتابعة لآخر التطورات حول تواصل لجنة صياغة الدستور اجتماعاتها قبل توقيع الاتفاق النهائي (الصورة: غيتي)
من المنتظر أن تفرغ هذه اللجنة الخميس لكنها ستبقى مفتوحة أيضًا على قبول ملاحظات وأراء أطراف اتفاق جوبا متى التحقت به.

نقلت مراسلة التلفزيون العربي في العاصمة السودانية الخرطوم عن مصادر مطلعة استمرار اجتماع لجنة صياغة الدستور الانتقالي المعنية بالصياغات الننهائية للدستور.

وأضافت المصادر أن الاجتماعات تناقش الصياغات التي تقدمت بها لجنة المحامين وملاحظات الكيانات السياسية والثورية وتوصيات ورش الاتفاق النهائي الخمسة.

وأشارت مراسلة "العربي" إلى أن هذا الإثنين هو اليوم الثاني لاجتماعات هذه اللجنة حسب المصادر المشاركة فيها.

وهذه اللجنة معنية بتجميع ملاحظات وآراء المجموعات المختلفة المشاركة في العملية السياسية بجانب مسودة الدستور التي أعدتها اللجنة التيسيرية لنقابة المحامين السودانيين قبل انطلاق العملية السياسية في مايو/ أيار الماضي، وفق المراسلة.

"انتظار مجموعة اتفاق جوبا"

وتوضح مراسلتنا أنه من المنتظر أن تفرغ هذه اللجنة من أعمالها بحلول الخميس في الغالب لكنها ستبقى مفتوحة أيضًا على قبول ملاحظات وآراء أطراف اتفاق جوبا متى التحقت به.

وتقول: إن هذه المسودة قيد الإنجاز تعمل على حفظ 25% من نسبة مقاعد المجلس التشريعي لصالح مجموعة اتفاق جوبا متى التحقت كما تضمن لها المشاركة، بنص هذه الوثيقة، في مجلس السيادة المقبل والمتوقع أن يتكون من 8 أعضاء.

إلى ذلك، تشير المراسلة إلى أن هذه المسودة تحتفظ للحركات بحق إدخال ملاحظات أُخرى في أي وقت باعتبار أنها دستور انتقالي له الحق في أن يحكم الفترة الانقالية فقط. كما تحدثت مصادر في هذه اللجنة أن الدستور سيجاز بواسطة الموقعين على العملية السياسية النهائية فقط، أي أنه ليس مفتوحًا أو مطروحًا لأطراف أخرى.

وتضيف المراسلة أنه في هذه اللحظات تجتمع اللجنة وستستمر لنهاية هذ اليوم وحتى الأربعاء على أقصى تقدير لكنها تنتظر توقيع مجموعة اتفاق جوبا المتوقع أن تنضم للعملية السياسية وقد عرض عليها نسبة 48% من المناصب بشكل عام.

لكن الأطراف الأُخرى في مجلس قوى الحرية والتغيير نفت أن تكون قد دخلت في تفاصيل أي قسمة سلطة أو ثروة بأي شكل من الأشكال، لكن من المؤكد أن لها نصيبًا محفوظًا في هذه العملية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close