الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

السودان.. ما حقيقة اعتقال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو؟

السودان.. ما حقيقة اعتقال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو؟

Changed

فقرة من برنامج "بوليغراف" تبحث في حقيقة خبر مقتل حميدتي (الصورة: غيتي)
نشر حساب "الراكوبة" الإخباري في 3 يونيو خبرًا عن اعتقال المجلس العسكري السوداني للمسؤول عن فض اعتصام الخرطوم، فيما اعتقد البعض أنه تم اعتقال حميدتي.

بعثت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا قديمًا من غياهب النسيان، ونشرته في غير سياقه، فأعتقد الناس أنه يتحدث عن اعتقال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي".

الخبر الذي روج له حساب "الراكوبة" الإخباري في 3 يونيو/ حزيران الجاري مفاده اعتقال المجلس العسكري السوداني للمسؤول عن فض اعتصام الخرطوم، وأرفق الخبر بمقطع فيديو من قناة "أي- 24" الإسرائيلية.

وذكرت القناة في خبرها، "أعلن نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق محمد حمدان دقلو اعتقال المسؤول عن فض اعتصام المتظاهرين في الخرطوم مطلع حزيران".

وبقليل من التركيز يدرك من يتابع هذا الخبر أن من أعلن اعتقال المسؤول عن فض الاعتصام في الخرطوم هو حميدتي"، وليس هذا الأخير هو من تم اعتقاله.

وبحث "العربي" في أصل الخبر، ليتبين أن حميدتي أدلى بذلك التصريح خلال مشاركته في فعالية بعنوان "المرأة السودانية تفوض المجلس العسكري بتكوين حكومة كفاءات" في شهر يونيو من عام 2019، أي بعد قليل من الإطاحة بنظام عمر البشير، وقبل أربع سنوات تمامًا.

وفي مايو / أيار الماضي، تناولت حسابات وصفحات سودانية عبر مواقع التواصل منشورًا مثيرًا للجدل يقول: "هل قُتل حميدتي؟".

وبحث "العربي" في أصل الخبر، فتبيّن أن المنشور مفبرك لعدة أسباب منها، عدم وجود أي مصادر رسمية أو تصريحات رسمية تتعلق بهذا الشأن، في حين تم تداول إصابة حميدتي على أكثر من منصة إخبارية إضافة إلى عدة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، دون تأكيد لهذه المعلومة من أي مصادر سودانية أو دولية.

ولاحقًا، نشر حميدتي عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" تسجيلاً صوتيًا نفى فيه ما تردد من شائعات حول إصابته أو وفاته، مؤكدًا أنه بصحة جيدة وسط قواته.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close