الأحد 12 مايو / مايو 2024

السويد.. صدامات واحتجاجات ضد حركة مناهضة للهجرة والإسلام

السويد.. صدامات واحتجاجات ضد حركة مناهضة للهجرة والإسلام

Changed

تقرير سابق في "العربي" عن زيارة ملك السويد لمسجد بعد إطلاق النار عليه (الصورة: غيتي)
حصلت الأحداث بعد تجمّع لحركة "سترام كورس" المناهضة للهجرة والإسلام التي يقودها الدنماركي السويدي راسموس بالودان.

شهدت مدينة مالمو في جنوب السويد أعمال عنف خلال الليل، عقب تجمعات خرجت للاحتجاج على خطة حركة يمينية متطرفة إحراق نسخة من القرآن، حسبما أعلنت الشرطة الأحد.

وقالت قوات الأمن في بيان: "اندلعت حرائق في مواقع مختلفة خلال الليل في مالمو". 

وأُضرمت النيران بشكل خاص في حاويات القمامة وحافلة وسيارة، وقُدمت عدة شكاوى بشأن أعمال تخريب.

صدامات واسعة 

ووقعت الأحداث بعد تجمّع لحركة "سترام كورس" المناهضة للهجرة والإسلام التي يقودها الدنماركي السويدي راسموس بالودان الذي يقوم حاليًا بجولة في السويد تسببت بوقوع عدة صدامات بين الشرطة والمتظاهرين المناهضين في عدد من المدن السويدية.

تم نقل تجمع بالودان السبت من حي لاندسكرونا إلى موقف للسيارات في مالمو، المدينة الكبيرة المجاورة، من أجل تجنب حدوث تجاوزات.

ومع ذلك، خرجت الاحتجاجات في أجزاء مختلفة من مالمو، حيث رُشقت الشرطة بالحجارة.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة كيم هيلد لإذاعة "إس أر" المحلية "هدأت الأجواء نحو الساعة الثالثة فجرًا، واندلعت بعض الحرائق لكن أعمال العنف توقفت" مشيرة إلى عدم إصابة أي فرد من قوات الأمن.

والخميس والجمعة، أصيب حوالي 12 شرطيًا في اشتباكات في الاحتجاجات المناهضة لبالودان.

وكان زعيم حزب "الخط المتشدّد" الدنماركي راسموس بالودان قد أقدم، الخميس، على إحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينغ جنوبي السويد، تحت حماية الشرطة.

وجاء بالودان برفقة عناصر الشرطة إلى منطقة يقطن فيها مسلمون بالمدينة، وأشعل النار في المصحف من دون أن يعير اهتمامًا للتنديدات الصادرة عن حشد يقدر عدده بـ200 فرد.

وناشد الحاضرون في المكان الشرطة عدم السماح للعنصري بالدوان بتنفيذ استفزازه؛ إلا أن الشرطة لم تستجب لندائهم. وعلى الأثر، قطع عدد من الحاضرين طريقًا بالمنطقة، ورموا الشرطة بالحجارة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close