الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الصراعات وتغير المناخ يدفعان بإفريقيا إلى هوة الجوع 

الصراعات وتغير المناخ يدفعان بإفريقيا إلى هوة الجوع 

Changed

تقرير حول تداعيات الحرب في أوكرانيا على القارة الإفريقية (الصورة: غيتي)
يواجه نحو 346 مليون شخص في إفريقيا خطر انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة، مما يعني أنه من المرجح أن يتعرضوا للجوع، في أسوأ أزمة منذ عام 2017.

كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، أن الصراعات وتغير المناخ وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود عوامل تدفع بنحو ربع الأفارقة إلى هوة الجوع.

ويواجه نحو 346 مليون شخص في إفريقيا انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة، مما يعني أنه من المرجح أن يتعرضوا للجوع، في أسوأ أزمة منذ عام 2017. بينما كان العدد العام الماضي نحو 286 مليون شخص.

وقال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت، إن "وضع انعدام الأمن الغذائي الحاد في كثير من البلدان التي نعمل فيها والتي يتأثر فيها الناس بالفعل بالصراعات المسلحة يتحول إلى أوضاع أشبه بالمجاعة".

إذ بات الملايين يواجهون ظروفًا أشبه بالمجاعة في منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا بسبب صراع استمر لمدة عامين وتسبب أيضًا في أزمة جوع في المناطق المجاورة.

وأدت عمليات مسلحة ناجمة عن تمرد في بوركينا فاسو ومالي والنيجر ونيجيريا إلى زيادة حدة انعدام الأمن الغذائي في منطقة غرب أفريقيا التي تواجه الآن أسوأ أزمة غذائية في التاريخ المسجل.

وشرح ستيلهارت أن الجفاف يؤثر حاليًا على حوالي 90% من أراضي الصومال. وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة قد قال إن 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة سيصابون بسوء تغذية حاد إذا لم تهطل الأمطار هذا العام.

إفريقيا تدفع ثمن تغير المناخ والأزمات

وفي فبراير/ شباط فقط، تسبب الجفاف في نفوق 650 ألف رأس ماشية ودمر حياة عشرات الصوماليين الذين تمثل الماشية بالنسبة لهم الدخل والأمان والادخار.

كذلك، تعاني القارة السمراء من الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والوقود على مستوى العالم بسبب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

فرغم تراجع أسعار القمح، التي تعد روسيا وأوكرانيا من أكبر المنتجين له، من أعلى مستوياتها على الإطلاق الشهر الماضي فإنها لا تزال أعلى بنسبة 70% مقارنة بأبريل/ نيسان 2021، إلى جانب ارتفاع أسعار الذرة والنفط.

وفي هذا السياق قال ستيلهارت: "دعوتنا اليوم هي أن الاهتمام بمحنة شعب أوكرانيا التي بالطبع مروعة.. يجب ألا يمنع العالم من النظر إلى أزمات أخرى".

ناقوس خطر الجوع يقرع في إفريقيا

وقرع صندوق النقد الدولي منذ حوالي الأسبوعين ناقوس خطر الجوع في إفريقيا أيضًا، مع ارتفاع أسعار الوقود والغذاء ونقص المحاصيل الأساسية في دول إفريقية عدّة.

وكان الصندوق الدولي للتنمية الزراعية قد حذّر من الواقع الخطير في القارة الإفريقية الذي فاقمته الحرب في أوكرانيا، إذ قال حينها إن الحرب تعدّ "مأساة لأفقر شعوب العالم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close