الخميس 2 مايو / مايو 2024

"ماريوبول معزولة وخطيرة جدًا".. أوكرانيا: 153 طفلًا قتلوا في الحرب

"ماريوبول معزولة وخطيرة جدًا".. أوكرانيا: 153 طفلًا قتلوا في الحرب

Changed

تقرير عن الدمار في مدينة ماريوبول المحاصرة (الصورة: غيتي)
أعلنت أوكرانيا أن الهجوم الروسي تسبب بمقتل 153 طفلًا منذ بدايته، فيما أكدت السلطات في مدينة ماريوبول المحاصرة أن وصول المساعدات إليها بات متعذرًا.

ارتفع عدد الأطفال الذين قتلوا بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا إلى 153 طفلًا بحسب ما أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، في حين أكدت البلاد عجزها عن توصيل الإمدادات إلى مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة. 

وقالت النيابة العامة الأوكرانية إن 153 طفلًا قد قتلوا، منذ بدء الهجوم العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط الفائت. وأضافت في بيان لها أن الهجمات الروسية أدت أيضًا لإصابة 245 طفلًا آخرين.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أن الهجمات الروسية ألحقت الأضرار بـ859 مؤسسة تعليمية، بينها 83 تدمرت بالكامل.

"خطيرة جدًا"

يأتي ذلك في حين أكد مساعد لرئيس بلدية ماريوبول، اليوم الجمعة، أن المدينة المحاصرة بجنوب أوكرانيا ما زالت مغلقة أمام أي شخص يحاول دخولها، وهي باتت "خطيرة جدا" على أي شخص يحاول المغادرة.

وقال بترو أندريوشنكو إن القوات الروسية تمنع منذ يوم أمس الخميس حتى أقل كمية من الإمدادات الإنسانية من الوصول إلى السكان المحاصرين، مما يوضح عدم فتح "الممر الإنساني" المخطط له.

وذكر أندريوشنكو على تطبيق تليغرام أن "المدينة لا تزال مغلقة أمام الدخول ومن الخطر جدًا مغادرتها بوسائل النقل الشخصية". وتابع: "كما أنه منذ أمس، منع المحتلون نهائيًا دخول أي مساعدات إنسانية ولو بكميات صغيرة إلى المدينة".

وقال مسؤولون أوكرانيون مساء أمس الخميس إن قافلة من الحافلات كانت متجهة إلى ماريوبول لم تصل إلى المدينة. وذكر رئيس بلدية ماريوبول هذا الأسبوع أن نحو 170 ألفا من السكان محاصرون هناك من دون كهرباء وسط تناقص الإمدادات.

وكان الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينكسي قد أكد مجددًا يوم أمس أن روسيا تحشد قواتها بالقرب من ماريوبول. 

توقيف حافلات

وكانت السلطات الأوكرانية تأمل في إجلاء المزيد من السكان من ماريوبول بعد موافقة روسيا على فتح ممر إنساني اليوم الجمعة، لكن عدة اتفاقات سابقة انهارت وسط تبادل للاتهامات.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك: إن "القوات الروسية أوقفت 45 حافلة أُرسلت لإجلاء السكان من ماريوبول أمس الخميس خارج بيرديانسك التي تبعد نحو 75 كيلومترًا إلى الغرب".

وأخفقت محاولات متكررة لفتح ممرات آمنة ويحمل كل جانب الجانب الآخر مسؤولية ذلك. 

من ناحية أخرى، قال حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا إنه يأمل في فتح خمسة ممرات آمنة، اليوم الجمعة، أمام البلدات والمدن في المنطقة.

وفي 24 فبراير/ الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close