الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الضفة الغربية.. إسرائيل تهدم منزل الأسير عمر جرادات في سيلة الحارثية

الضفة الغربية.. إسرائيل تهدم منزل الأسير عمر جرادات في سيلة الحارثية

Changed

تقرير لـ "العربي" حول أبرز العمليات الفلسطينية التي استهدفت إسرائيل خلال شهر ونصف (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد مراسل "العربي" بأن عشرات المركبات الإسرائيلية اقتحمت سيلة الحارثية من الجهة الغربية، وقامت بإغلاق مداخل البلدة، حيث اندلعت مواجهات في المكان.

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، منزل الأسير عمر جرادات ببلدة السيلة الحارثية قضاء جنين شمالي الضفة الغربية، فيما أصيب 3 فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة.

وأفاد مراسل "العربي"، بأن عشرات المركبات الإسرائيلية اقتحمت البلدة من الجهة الغربية، وقامت بإغلاق مداخل السيلة الحارثية، حيث اندلعت مواجهات في المكان وأدت لوقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال ترافقها 100 دورية عسكرية اقتحمت البلدة وحولتها إلى ثكنة عسكرية، وداهمت منزل المعتقل جرادات، وباشرت بهدم جدرانه ثم تفجيره بشكل كامل، ما أسفر عن اندلاع مواجهات أصيب خلالها ثلاثة شبان بالرصاص الحي، ووصفت مصادر طبية حالتهم بالمستقرة.

وكانت إسرائيل أخطرت في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، 4 عائلات فلسطينية في القرية بهدم منازلها، بزعم تورط 5 من أفرادها في مقتل مستوطن إسرائيلي.

والإخطارات بالهدم شملت منازل المعتقلين الشقيقين عمر وغيث أحمد جرادات، ومحمد يوسف جرادات، وإبراهيم طحاينة، بالإضافة إلى منزل محمود جرادات.

وتزعم إسرائيل أن الخمسة نفذوا هجومًا بإطلاق نار على مستوطنين قرب مستوطنة "حومش" المخلاة شمالي غرب نابلس (شمال)، في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أسفر عن مقتل مستوطن وإصابة اثنين.

وفي الـ 8 مارس/ آذار الماضي، هدمت السلطات الإسرائيلية منزلين، يعود الأول لمحمد جرادات، والثاني لغيث جرادات، وكانت قد هدمت منزل محمود جرادات في 14 فبراير/ شباط الماضي.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أخلت مستوطنة "حومش" المقامة على أراضي بلدتي برقة وسيلة الظهر عام 2005، لكن المستوطنين ما زالوا يترددون عليها بين الفينة والأخرى.

وعادة ما تهدم إسرائيل منازل الفلسطينيين، الذين ينفذون هجمات تسفر عن مقتل إسرائيليين، وهو ما تنتقده مؤسسات حقوقية، حيث تعتبر ذلك "عقوبة جماعية".

هدم شقة الشهيد رعد حازم

وفي سياق متصل، أعلن متحدث باسم جيش الاحتلال الجمعة، أن قائد المنطقة الوسطى العسكرية وقع أمرًا بمصادرة وهدم شقة الشهيد رعد حازم بمدينة جنين.

وقال المتحدث في تغريدة على تويتر: إن توقيع أمر الهدم جاء بعد رفض التماس قدمه سكان آخرون بالمبنى.

وكان الشهيد حازم قد نفذ عملية تل أبيب، التي أسفرت في أبريل/ نيسان الماضي عن مقتل 3 إسرائيليين وإصابة 10 آخرين.

والجمعة، أصيب 20 فلسطينيًا، إثر مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية المحتلة عقب مسيرات منددة بالاستيطان.

"عملية إلعاد"

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلية دعت يوم الجمعة، السكان إلى تقديم معلومات عن مكان اختباء المهاجمين الذين نفذوا عملية إلعاد، التي أدّت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين على الأقل بالقرب من تل أبيب.

ونشرت شرطة الاحتلال صورتَي واسمَي فلسطينيَين زعمت بأنهما نفذا الهجوم، الذي أسفر أيضًا عن جرح أربعة إسرائيليين بينهم ثلاثة في حالة الخطر، بحسب جمعية "نجمة داود الحمراء" الإسرائيلية.

ووقعت العملية، وهي السادسة منذ 22 مارس في إلعاد، وهي منطقة تقع بالقرب من تل أبيب وتضم نحو 50 ألف نسمة بينهم عدد كبير من اليهود المتشددين.

ومنذ بداية مارس الماضي، تشهد إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة توترًا شديدًا في ظل سلسلة هجمات فدائية شنها فلسطينيون ردًا على اعتداءات إسرائيلية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close