الجمعة 20 مايو / مايو 2022

العراق.. اتهام أربيل بتوقيع عقود نفط مخالفة للدستور

العراق.. اتهام أربيل بتوقيع عقود نفط مخالفة للدستور
الخميس 12 مايو 2022

اعتبرت وزارة النفط العراقية، الخميس، أن إقليم كردستان شمالي البلاد خالف الدستور حين منح الشركات الاستثمارية والمقاولين الأجانب حق التصرف بحصصه النفطية. 

وكشف بيان للوزارة أن "عقود المشاركة بالإنتاج لحقول إقليم كردستان، تمنح المقاول حصة من النفط المستخرج، إضافة إلى حرية التصرف بحصته من الكميات المنتجة، وبيعها بالمكان والوقت الذي يحدده المقاول".

ووفق الوزارة، فإن هذا يخالف المادة 111 من الدستور، التي أوضحت بأن النفط والغاز هو ملك للشعب العراقي".

وأوضحت أن "الإقليم خوّل الشركات الأجنبية السيطرة الكاملة على العمليات البترولية، من خلال بنود عقود المشاركة بالإنتاج للإقليم، حيث تضمنت إحدى تلك البنود أن للحكومة ولكل كيان مقاول الحق والالتزام بالبيع أو التصرف في حصص النفط الخاصة بهما بشكل عيني".

زيادة الإيرادات المالية

وتابع بيان الوزارة، أن "العقود المبرمة في إقليم كردستان تسببت بضياع فرصة الحصول على أفضل الشروط التجارية لتعظيم الإيرادات المالية من بيع النفط المنتج من حقول الإقليم...".

ولم يصدر أي تعليق فوري من سلطات إقليم كردستان حول ما ورد في بيان وزارة النفط العراقية.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا في العراق قد أصدرت في 15 مارس/ آذار الماضي، حكمًا يلزم إقليم كردستان، بتسليم نفطه المنتج للحكومة الاتحادية.

ويتولى الإقليم تصدير نفطه المنتج منذ سنوات بمعزل عن الحكومة الاتحادية، بالاعتماد على قانون النفط والغاز الذي صوت عليه برلمان الإقليم عام 2007، الذي تعتبره بغداد مخالفًا للدستور الاتحادي.

وتبلغ صادرات العراق، الذي يعد ثاني أكبر بلد مصدر للنفط في منظمة "أوبك"، حوالي 3,5 ملايين برميل يوميًا تمثل وارداتها المالية 90% من موازنة البلاد.

وكان إقليم كردستان تعهد بتسليم 250 ألف برميل من إنتاجه اليومي الذي يتجاوز 400 ألف برميل للحكومة المركزية عبر وزارة النفط، في مقابل حصوله على رواتب المسؤولين الأكراد ومقاتلي البشمركة، القوات المسلحة التابعة للإقليم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

اقتصاد - أميركا
منذ 2 ساعات
تقرير لـ"العربي" حول حظر أميركا للنفط الروسي والمخاوف من ارتفاع جنوني لأسعار الوقود (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت وزيرة الطاقة الأميركية أن إدارة بلادها لا تستبعد إمكانية فرض عقوبات على الدول التي تشتري النفط الروسي، وأنها تتوخى الحذر بشأن الآثار على أسواق النفط.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 5 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش مدى فعالية رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة في مواجهة التضخم (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تؤكد لجنة السياسة النقدية أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط، شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري.

اقتصاد - روسيا
منذ 17 ساعات
تقرير حول انسحاب كبرى الشركات العالمية من السوق الروسية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت إيطاليا أنها صادرت طائرات وأموالًا تعود لمجموعة United Aircraft Corporation المملوكة من الدولة الروسية في إطار العقوبات الأوروبية.

Close