الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العلاقات التركية اليونانية.. أنقرة: أثينا لم تنتهز الفرصة للحوار

العلاقات التركية اليونانية.. أنقرة: أثينا لم تنتهز الفرصة للحوار

Changed

تقرير لـ"العربي" من يونيو عن تصاعد التوتر بين تركيا واليونان (الصورة: رويترز)
قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية إن بلاده ترغب في أن تكون علاقاتها جيدة مع جميع جيرانها، لكنها لا تسمح لأحد باستغلال نواياها الحسنة.

تطرق رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون إلى مسار العلاقات بين أنقرة وأثينا، مؤكدًا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فتح قنوات الحوار لكن حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس لم تنتهز هذه الفرصة.

وجاء كلام ألطون تعقيبًا على سؤال لصحيفة "كاثيميريني" اليونانية، حول تصريحات لأردوغان انتقد فيها ميتسوتاكيس بسبب تحريضه الأميركيين على تركيا.

فبحسب ما نقلت "الأناضول"، قال رئيس دائرة الاتصال إن تركيا ترغب في أن تكون علاقاتها جيدة مع جميع جيرانها، وأن يسود السلام والاستقرار في المنطقة، لكنها لا تسمح لأحد باستغلال نواياها الحسنة.

صفقة طائرات "إف-16" مع أميركا

وقطع أردوغان الحوار مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مايو/ أيار الماضي، وشن هجومًا عنيفًا على أثينا، متهمًا إياها بتسخير أراضيها لـ"تنظيمات إرهابية"، ومحاولتها عرقلة صفقة طائرات "إف-16".

وقال أردوغان حينها: "كنا سنعقد هذه السنة اجتماع المجلس الإستراتيجي المشترك مع اليونان، لم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي، ولا أقبل بعقد لقاء كهذا معه إطلاقًا، لأننا نواصل طريقنا مع الأشخاص الشرفاء الذين يحفظون عهودهم".

وأضاف ألطون: "رئيسنا منح أصلًا حكومة ميتسوتاكيس فرصة من خلال فتح قنوات الحوار معها لكن رئيس الوزراء اليوناني لم ينتهزها".

في هذا الخصوص، أوضح ألطون أيضًا أن ميتسوتاكيس تعهد بعدم إقحام أطراف ثالثة في العلاقات الثنائية بين أنقرة وأثينا، لكنه أخلف بذلك وأعطى رسائل معادية لتركيا في الولايات المتحدة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أبدى 11 عضوًا بمجلس النواب الأميركي في رسالة إلى بايدن "شعورًا عميقًا بالقلق" إزاء تقارير شراء تركيا للطائرات.

وحول إمكانية عقد لقاء بين أردوغان وميتسوتاكيس في المرحلة القادمة، استبعد المسؤول الرئاسي التركي حدوث مثل هذا التطور في ظل الظروف القائمة في الوقت الراهن.

هل تسعى تركيا إلى ضم جمهورية شمال قبرص؟

وردًا على سؤال عن مزاعم بعض أعضاء الكونغرس الأميركي بأن تركيا تسعى إلى ضم جمهورية شمال قبرص التركية إلى أراضيها، ردّ ألطون بأن الجهات المنزعجة من تعزيز العلاقات بين تركيا والقبارصة الأتراك تنشر مزاعم جديدة بين الحين والآخر.

وأردف أن هذه الجهات تهدف من خلال هذه المزاعم إلى تقسيم المجتمع التركي في جزيرة قبرص وإبعادهم عن تركيا.

كذلك لفت ألطون إلى أن تركيا تعترف بجمهورية شمال قبرص التركية بصفتها دولة ذات سيادة وتؤيد حل الدولتين في الجزيرة، مؤكدًا أن السبب الرئيسي في ذلك هو "رفض إدارة جنوب قبرص الرومية جميع الخطوات ذات النية الحسنة من الطرف التركي في سبيل الحل".

عمليات التنقيب في البحر الأبيض المتوسط

وحول عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا شرق البحر الأبيض المتوسط وتثير امتعاض اليونان، قال ألطون إن الدولة التركية هي التي تقرر الأماكن التي ستجري فيها سفنها هذه العمليات.

وشدّد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية على ضرورة عدم انزعاج أي طرف من أنشطة التنقيب التي ستجريها تركيا عبر سفنها الخاصة، بطريقة متوافقة مع القانون الدولي.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close