الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العملية التركية في سوريا مستمرة.. أردوغان لبوتين: تطهير حدودنا أولوية

العملية التركية في سوريا مستمرة.. أردوغان لبوتين: تطهير حدودنا أولوية

Changed

نافذة إخبارية عن المشاروات التركية الروسية حول ملفات الحبوب والطاقة والعملية العسكرية التركية في سوريا (الصورة: غيتي)
تواصل القوات التركية عمليتها العسكرية الجوية في الشمال السوري، بينما تؤكد أنقرة أن تطهير الحدود السورية مع تركيا أولوية لها.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كيلومتر على الأقل"، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع التركية تحييد 4 "إرهابيين من تنظيم بي كي كي/ واي بي جي" شمالي سوريا.

وأطلقت تركيا في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عملية "المخلب-السيف" ضد وحدات حماية الشعب الكردية (العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية) بشمال وشمال شرقي سوريا بعد اتهامها بالمسؤولية عن تفجير اسطنبول. وهو ما نفاه المسلحون الأكراد.

وتركيا مصمّمة على شنّ عملية برية ضد الأكراد في الشمال السوري، لكن أردوغان أشار إلى أنها ستتمّ في الوقت الذي تجده تركيا مناسبًا.

المرحلة الأولى

وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، أن الرئيس التركي أكد أن تنظيم "بي كي كي/واي بي جي/بي واي دي" يستمرّ بأنشطته الانفصالية شمالي سوريا وهجماته الإرهابية التي تستهدف تركيا.

وأشار البيان إلى أن أردوغان أكد لنظيره الروسي ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كلم على الأقل، في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019.

وفيما يتعلّق باتفاق الحبوب، أكد أردوغان لبوتين "إمكانية بدء العمل لتصدير مواد غذائية وسلع أخرى بشكل تدريجي في إطار صفقة الحبوب"، معربًا عن أمله في إنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت ممكن.

عرض روسي

وقبل أيام، عُقدت مشاورات سياسية في اسطنبول بين مسؤولين أتراك وروس برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8-9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث أكد الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر تركية مطلعة على الاجتماعات التشاورية التركية - الروسية، عن عرض تقدّم به الوفد الروسي يقضي بانسحاب مقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" بأسلحتهم من منبج وعين العرب، مع الإبقاء فقط على القوات الأمنية "الأسايش" على أن يتمّ دمجها في قوات الأمن التابعة للجيش السوري.

وأكد الجانب الروسي موافقة "قوات سوريا الديمقراطية" على الانسحاب، شرط عدم تنفيذ تركيا عمليتها البرية. غير أن المصادر التركية أشارت إلى أنّ الجانب التركي لم يعط موافقته بعد.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أن "قوات من الجيش التركي تمكّنت من تحييد 4 إرهابيين كانوا يستعدون للاعتداء على منطقتي عمليتي "درع الفرات" و"نبع السلام"، وذلك قبل تحقيق أهدافهم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close