الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

العملية الروسية مستمرة.. زيلينسكي يتهم موسكو بقصف ممرّ إنساني

العملية الروسية مستمرة.. زيلينسكي يتهم موسكو بقصف ممرّ إنساني

Changed

تقرير لـ"العربي" حول استهداف القوات الروسية مستشفى للولادة في ماريوبول بأوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكد زيلينسكي أن القوات الروسية لم توقف إطلاق النار، متهمًا إياها باستهداف المكان الذي كان يفترض أن تمرّ فيه قافلة إلى ماريوبول محمّلة بالطعام والماء والأدوية.

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة القوات الروسية بمنع إجلاء مدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا (جنوب شرق) المحاصرتين، وبقصف طريق كان يفترض به أن يكون ممراً إنسانيًا آمنًا.

وتأتي تصريحات زيلينسكي، فيما تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ16، في وقت ما زال مئات الآلاف المدنيين عالقين في مدن أوكرانية بما في ذلك ماريوبول.

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرتها الرئاسة الأوكرانية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي: إنّ "القوات الروسية لم توقف إطلاق النار. على الرّغم من كلّ شيء قرّرتُ إرسال قافلة مركبات إلى ماريوبول محمّلة بالطعام والماء والأدوية (...) لكنّ المحتلّين شنّوا هجومًا بالدبابات استهدف بالضبط المكان الذي كان يفترض أن تمرّ فيه" هذه القافلة".

وأضاف: "هذا ترهيب صريح، ترهيب وقح من جانب إرهابيين متمرّسين. يجب على العالم بأسره أن يعرف ذلك".

ولفت زيلينسكي من جهة ثانية إلى أنّ حوالي 100 ألف شخص تمكنّوا في اليومين الماضيين من مغادرة مدن أوكرانية أخرى عبر ممرّات إنسانية أقيمت لهذا الغرض، بينهم 40 ألف شخص تم إجلاؤهم الخميس.

قتلى في قصف روسي

وفي تسجيل فيديو، قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشنكو: إن الطائرات الحربية الروسية كانت تقصف الخميس مناطق سكنية في المدينة "كل 30 دقيقة (...) ما أسفر" عن "مقتل مدنيين بينهم مسنين ونساء وأطفال ".

ووصف رئيس البلدية "بالمروع" الوضع في المدينة التي قُتل فيها أكثر من 1200 مدني خلال عشرة أيام من الهجمات المستمرة.

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر" إلى أن بعض السكان بدأوا يتشاجرون من أجل الطعام ولم يعد لدى كثيرين منهم مياه.

تعهد بفتح ممرّات إنسانية

وكانت موسكو تعهّدت الخميس بفتح ممرّات إنسانية يوميًا للسماح للأوكرانيين الفارّين من المعارك بالوصول إلى أراضيها، في حين تطالب كييف بممرّات تسمح بإجلاء المدنيين إلى مدن أوكرانية أخرى، وليس إلى البلد الذي يقصف جيشه سكّانها.

وفي العاصمة كييف، أكد رئيس البلدية فيتالي كليتشكو أن نصف السكان فروا، وأضاف أن المدينة "تحولت إلى حصن"، مؤكدًا أنه "تم تحصين كل شارع وكل مبنى وكل نقطة مراقبة فيها".

وتحاصر القوات الروسية حاليًا أربع مدن أوكرانية كبرى على الأقل. وقد وصلت آليات مدرعة إلى الأطراف الشمالية الشرقية لكييف حيث تعرضت الضواحي بما في ذلك إيربين وبوتشا لقصف مكثف لأيام.

قوات روسية تتفرق وتعيد الانتشار

في غضون ذلك، أفادت شركة أميركية خاصة أن صورًا التقطتها الأقمار الصناعية اليوم الخميس تظهر أن قافلة عسكرية روسية كبيرة، كانت قد شوهدت آخر مرة شمال غربي كييف قرب مطار أنتونوف، قد تفرقت إلى حد بعيد وأعادت الانتشار.

وذكرت شركة "ماكسار تكنولوجيز" أن الصور تظهر وحدات مدرعة تناور داخل وعبر البلدات المحيطة بالقرب من المطار.

وأضافت أن الصور تظهر أيضًا عناصر من القافلة بمناطق أبعد إلى الشمال تعيد التمركز قرب لوبيانكا وبالقرب منها مدافع هاوتزر في وضع إطلاق النار..

ملف "الأسلحة البيولوجية"

من جهة أخرى، يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف "الأسلحة البيولوجية" التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن خلال اجتماع للمجلس حول سوريا.

وتتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.

وحذر الجيش الأوكراني في بيان من أن "العدو يحاول القضاء على دفاعات القوات الأوكرانية حول" مناطق إلى الغرب والشمال الغربي من العاصمة "لإغلاق كييف". وأضاف "لا يمكننا استبعاد تحرك العدو شرقًا باتجاه بروفاري".

على الصعيد الإنساني، تفيد تقديرات المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة بأن أكثر من 2,3 مليون لاجئ غادروا أوكرانيا منذ بدء الحرب، في حين نزح حوالي 1,9 مليون أوكراني في الداخل.

وقُتل 71 طفلًا على ألقل وأصيب أكثر من مئة آخرين في أوكرانيا منذ بدء الحرب ، بحسب النائبة في البرلمان الأوكراني بشأن حقوق الإنسان ليودميلا دينيسوفا.

وتقول الأمم المتحدة: إن مستشفيين أوكرانيين آخرين للتوليد تم قصفهما وتدميرهما، يقع أحدهما في جيتومير غرب كييف، بالإضافة إلى مستشفى ماريوبول.

من جهتها، تقدر أوكرانيا قيمة الخسائر التي ألحقتها بها القوات الروسية بمئة مليار دولار.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close