الأحد 26 مايو / مايو 2024

الكونغو.. أزمة مرورية في غوما خلال نزوح السكان هربًا من ثوران بركاني جديد

الكونغو.. أزمة مرورية في غوما خلال نزوح السكان هربًا من ثوران بركاني جديد

Changed

يحاول طابور من السيارات التقدم بصعوبة على الطريق الذي يربط غوما ببلدة ساكي
يحاول طابور من السيارات التقدم بصعوبة على الطريق الذي يربط غوما ببلدة ساكي (تويتر)
أمرت السلطات فجرًا بإخلاء المدينة خوفًا من ثوران جديد لبركان نيراغونغو، ويحاول طابور من السيارات والشاحنات والحافلات الصغيرة، التقدم بصعوبة على الطريق.

أُغلق المدخل الغربي لمدينة غوما شرق الكونغو الديموقراطية ظهر الخميس، بسبب أزمة مرور وازدحام شديد، بعدما أمرت السلطات بإخلاء المدينة فجرًا، بسبب مخاوف بشأن ثوران جديد لبركان نيراغونغو وتدفق حمم إلى المدينة.

ويحاول طابور من السيارات والشاحنات والحافلات الصغيرة، التقدم بصعوبة على الطريق الذي يربط غوما ببلدة ساكي، على بعد أكثر من 25 كيلومترًا في منطقة ماسيسي الجبلية. 

كما يسير آلاف المشاة من أسر بما فيها أطفال ومسنون، حاملين الحقائب والأكياس على هذا الطريق، فيما يسعى عدد قليل من الجنود ورجال الشرطة لتسهيل حركة السير وتنظيمها، لكن من دون جدوى في معظم الأحيان.

والإثنين، ضربت هزات أرضية متكررة مدينة غوما، مما زاد من قلق السكان الذين ما زالوا يعانون من تبعات ثوران البركان المذكور قبل أيام، ودمر قرى مجاورة وشرد الآلاف وأودى بحياة العشرات.

وثار بركان جبل نيراغونغو، أحد أنشط البراكين وأخطرها في العالم، مساء يوم السبت، حيث تدفقت الحمم البركانية نحو المدينة التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة.

وأدت هذه الحمم إلى تدمير 17 قرية في طريقها، كما قطعت المصدر الرئيسي للكهرباء وطريقا رئيسيًا، وعطلت وصول المساعدات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close