الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

الكويت.. ولي العهد يحل مجلس الأمة رسميًا والحكومة تؤدي اليمين الدستورية

الكويت.. ولي العهد يحل مجلس الأمة رسميًا والحكومة تؤدي اليمين الدستورية

Changed

متابعة "العربي" لوقائع إعلان ولي عهد الكويت حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة في يونيو الماضي (الصورة: وكالة الأنباء الكويتية)
أدت الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح، اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام ولي العهد.

أفادت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الثلاثاء بأن مرسومًا أميريًا صدر بحل مجلس الأمة رسميًا.

كان ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح قال الشهر الماضي إنه حل مجلس الأمة وإنه سيطالب بإجراء انتخابات مبكرة.

في غضون ذلك، أدّت الحكومة الكويتية الجديدة اليمين الدستورية أمام وليّ العهد.

جاء ذلك خلال استقبال وليّ العهد لرئيس الحكومة والوزراء الجدد في قصر "بيان" في العاصمة الكويت.

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية، إلى أنه خلال الاستقبال خاطب وليّ العهد أعضاء الحكومة قائلًا: "إنكم أمام مسؤوليات كبيرة وأمانة عظيمة حملتموها تجاه الوطن والمواطنين والتي أنتم أهل لها، لا سيما في هذه المرحلة الهامة التي تتطلب مضاعفة الجهود والعطاء".

وأكد للوزراء ضرورة "العمل بروح الفريق الواحد لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد، والعمل على تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها الجميع".

كما شدد على ضرورة "تجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة، والعمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية".

ودون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، أعلنت الكويت أمس الإثنين تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد.

تشكيلة الحكومة الجديدة

ويتضمن التشكيل الذي صدر بمرسوم موقع من ولي عهد الكويت إعادة تعيين محمد الفارس وزيرًا للنفط وعبد الوهاب الرشيد وزيرًا للمالية.

كما تمت إعادة تعيين الشيخ طلال الخالد الصباح نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للدفاع ووزيرًا للداخلية بالوكالة، وأعيد تعيين الشيخ أحمد ناصر الصباح وزيرًا للخارجية، بينما عاد وزير الإعلام الأسبق عبد الرحمن المطيري إلى وزارة الإعلام بدلًا من حمد روح الدين.

وتضمنت الحكومة الجديدة امرأة واحدة هي رنا الفارس التي أعيد تعيينها في منصب وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تضمنت الحكومة وزيرين من نواب البرلمان كانا أيضًا في الحكومة السابقة وهما عيسى الكندري وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، وعلي الموسى وزير الأشغال العامة والكهرباء والماء والطاقة.

وخرج من الحكومة الجديدة وزيران من نواب البرلمان كانا في الحكومة السابقة وهما مبارك العرو الذي كان يشغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ومحمد عبيد الراجحي الذي كان يشغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الشباب.

وبعد أزمة سياسية استمرت شهورًا، أعلنت الكويت تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيسًا جديدًا للوزراء في 24 يوليو/ تموز، ليحل محل رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي.

ومن المرتقب أن تضطلع الحكومة الجديدة بإقرار الميزانية التي تأخر إقرارها في البرلمان، والدعوة لانتخابات برلمانية جديدة طبقًا لخارطة الطريق التي أعلنها سابقًا ولي العهد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close