الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

المجلس الانتقالي الجنوبي يطلق عملية عسكرية في شبوة باليمن

المجلس الانتقالي الجنوبي يطلق عملية عسكرية في شبوة باليمن

Changed

نافذة (أرشيفية) حول معارك المجلس الانتقالي الجنوبي وتأثيرها على العملية السياسية (الصورة: الأناضول)
تهدف العملية العسكرية التي أطلقها المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة النفطية "إلى تطهيرها" مما وصفوه بـ"التنظيمات الإرهابية".

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، السبت، إطلاق عملية عسكرية، بمحافظة شبوة النفطية (جنوب شرق)، لتطهيرها مما وصفوه بـ"التنظيمات الإرهابية"، بحسب بيان صادر عن "قوات دفاع شبوة" التابعة للمجلس الانتقالي.

وذكر البيان، أن "القوات الجنوبية المشتركة بمحافظة شبوة (تشكيلات عسكرية تتبع الانتقالي) تعلن عن انطلاق عملية عسكرية واسعة لتطهير المحافظة من التنظيمات الإرهابية".

وأضاف أن "العملية تأتي بدعم من التحالف العربي" من دون تفاصيل أخرى.

والثلاثاء، سقط 22 قتيلًا من قوات موالية للحكومة اليمنية، في هجوم لتنظيم "القاعدة" على نقطة أمنية بمحافظة أبين جنوبي اليمن.

وكان المجلس الانتقالي قد أطلق في 22 أغسطس/ آب الماضي، عملية عسكرية في أبين، ضد المسلحين وفي اليوم التالي أعلن المجلس سيطرته على 90% من مساحة المحافظة.

ويطالب المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المدعوم إماراتيًا، بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وقد أشار الكاتب والباحث السياسي مبارك العاتي، في حديث سابق إلى "العربي" من الرياض، إلى أن المجلس الرئاسي اليمني هو صاحب السلطة الأقوى والأكثر نفوذًا في اليمن، وسط وجود توجهات حزبية ضيقة.

واستبعد العاتي، وجود اشتباك إماراتي سعودي على أرض اليمن، مشيرًا إلى دور التطورات الدولية في رسم مستقبل البلاد.

وتتواجد عناصر من تنظيم "القاعدة" في عدد من محافظات اليمن ولاسيما تلك الجنوبية، وتشن هجمات ضد قوات الجيش والأمن بين وقت وآخر.

ويشهد اليمن منذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي، هدنة بين الحكومة والحوثيين، رعتها الأمم المتحدة، بهدف تخفيف المعاناة الإنسانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close