الأحد 12 مايو / مايو 2024

المعارك الضارية مستمرة.. زيلينسكي يتحدث عن قتال شوارع في سيفيرودونتسك

المعارك الضارية مستمرة.. زيلينسكي يتحدث عن قتال شوارع في سيفيرودونتسك

Changed

تقرير يتناول القتال المحتدم في سيفيرودونتسك شرقي أوكرانيا (الصورة: تويتر)
لا تزال المعارك مستمرة في سيفيرودونتسك شرقي أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والروسية، حيث قال زيلنسكي إن جنود بلاده يقاومون، ومعارك شوارع تجري في المدينة.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن جنوده "يقاومون" في منطقة سيفيرودونتسك حيث تتواصل معارك في الشوارع، ضد القوات الروسية للسيطرة على المدينة الإستراتيجية الأساسية للتحكم بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

والخميس، قال زيلينسكي في خطاب: إن "سيفيرودونتسك وليسيتشانسك ومدنًا أخرى في دونباس يعتبرها المحتلون الآن أهدافًا لهم ما زالت صامدة".

أما حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، فقد أعلن الجمعة عبر تلغرام أن "قصر الجليد" الذي يعد من المواقع الرمزية في المدينة، قد دُمّر في حريق نجم عن قصف روسي.

وصرح غايداي أن ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك تتعرضان لقصف "شديد"، متهمًا الروس باستهداف المستشفيات ومراكز توزيع المساعدات الإنسانية "عمدًا".

وتقول وزارة الدفاع الروسية إن جيشها كبّد القوات الأوكرانية خسائر فادحة في المدينة، وأجبرها على الانسحاب نحو ليسيتشانسك المجاورة، فيما تؤكد سلطات أوكرانيا أن جيشها يحاول استعادة السيطرة الكاملة على سيفيرودونتسك، وأن قتالاً ضاريًا لا يزال يجري هناك.

وسيفتح الاستيلاء على سيفيرودونتسك الطريق أمام موسكو، إلى مدينة كبرى أخرى في دونباس هي كراماتورسك، ما يعد خطوة مهمة للسيطرة على كل المنطقة الواقعة على حدود روسيا التي تخضع جزئيًا للانفصاليين الموالين لروسيا منذ عام 2014. 

لكن غايداي قال سابقًا: إن أوكرانيا تستطيع استعادة سيفيرودونيتسك "خلال يومين أو ثلاثة أيام"، إذا حصلت على مدفعية غربية "بعيدة المدى"، حيث تطالب كييف الغرب مرارًا بإمدادها بأسلحة أقوى.

انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

كذلك، أعلن الرئيس زيلينسكي أنه بحث الخميس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في المساعدة العسكرية من فرنسا إلى أوكرانيا بما في ذلك "بأسلحة ثقيلة". كما ناقشا ترشيح كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد كشفتا عن مد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة يبلغ مداها نحو ثمانين كيلومترًا، أي أكبر بقليل من الأنظمة الروسية، لكن من غير الواضح متى سيتمكن الأوكرانيون من البدء في استخدامها.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الخميس، عن أسفه لمقتل "ما يصل إلى مئة جندي" وسقوط "500 جريح" كل يوم في القتال.

في السياق نفسه، تتعرّض منطقة دونيتسك- الجزء الآخر من دونباس- للقصف الروسي "على طول خط المواجهة"، ويهاجم الروس خصوصًا سلوفيانسك وباخموت، بحسب كييف. 

وأفاد تقرير للجيش الأوكراني، بأن الروس قصفوا أكثر من عشرين بلدة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، مضيفًا أن القوات الأوكرانية صدت سبع هجمات روسية الخميس. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close