الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"محور المواجهة".. زيلينسكي: معركة سيفيرودونتسك ستحدد مصير دونباس

"محور المواجهة".. زيلينسكي: معركة سيفيرودونتسك ستحدد مصير دونباس

Changed

تقرير حول احتدام القتال في سيفيرودونتسك بين القوات الأوكرانية والروسية (الصورة: تويتر)
لا يزال القتال محتدمًا في مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية، حيث أشار زيلينسكي إلى أنها من أصعب المعارك في الحرب بين بلاده وروسيا.

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك بـ"الوحشية"، مشيرًا إلى أنها ستحدد مصير منطقة دونباس، شرقي أوكرانيا.

وبعد الإخفاق في السيطرة على العاصمة كييف، قال الكرملين إنه يسعى الآن إلى "تحرير" منطقة دونباس الأوكرانية الانفصالية. وكان الانفصاليون يسيطرون على ثلث دونباس تقريبًا، قبل بدء الهجوم الروسي.

 وفي كلمة مصورة، قال زيلينسكي: "هذه معركة وحشية جدًا، صعبة جدًا، ربما من أصعب المعارك في هذه الحرب". وأضاف: "سيفيرودونيتسك لا تزال محور المواجهة في دونباس... إنها تعتبر إلى حد بعيد المكان الذي يتحدد فيه مصير دونباس الآن".

وأمس الأربعاء، قال الرئيس الأوكراني عبر رابط فيديو لمؤتمر لقادة الأعمال نظمته جامعة ييل، إنه يعتقد أن روسيا لن تسعى إلى نهاية دبلوماسية للحرب، ما لم يدعم العالم القوات الأوكرانية في القتال، مضيفًا عن جهود قواته الحربية: "ندفعهم ببطء إلى التراجع. هذه هي الطريقة التي سنواصل التحرك بها".

وانسحب المقاتلون الأوكرانيون في سيفيرودونيتسك إلى ضواحي المدينة أمس الأربعاء، لكنهم تعهدوا بالقتال هناك لأطول وقت ممكن.

وتقول وزارة الدفاع الروسية إن جيشها كبّد القوات الأوكرانية خسائر فادحة وأجبرها على الانسحاب إلى ليسيتشانسك المجاورة، على وقع قتال قاس لا يزال يجري هناك.

دمار هائل

ودُمرت المدينة الواقعة في منطقة لوغانسك بسبب القصف المدفعي بشكل هائل، فيما قال حاكم لوغانسك: إن وسط المدينة يتعرض للتدمير، مشيرًا إلى أن الجيش الروسي يسيطر حاليًا على أكثر من 98% من لوغانسك.

وأضاف جايداي في تصريحات للتلفزيون الأوكراني مساء الأربعاء: "مقاتلونا صامدون في منطقة سيفيرودونتسك الصناعية. لكن القتال لا يدور فقط في المنطقة الصناعية ولكن في مدينة سيفيرودونيتسك نفسها".

وتابع جايداي قائلًا: إن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر بالكامل على مدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية لنهر سيفيرسكي دونيتس، لكن القوات الروسية تدمر المباني السكنية هناك.

بدورها، لفتت سفيرة كييف لدى الولايات المتحدة أوكسانا ماركاروفا، لشبكة (سي.إن.إن) إلى أن القوات الروسية تفوق القوات الأوكرانية عددًا بكثير في لوغانسك ودونيتسك، اللتين تشكلان معًا دونباس، وهي منطقة يتحدث الكثير من سكانها الروسية.

وتابعت: "كما رأينا بالفعل في معركة كييف، قد نخسر شيئًا مؤقتًا. نحاول بالطبع تقليل ذلك لأننا نعرف ما (يمكن) أن يحدث (عندما) يسيطر الروس على أراض، لكننا سنستعيدها".

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، قُتل أربعة أشخاص جراء قصف روسي على نحو 20 بلدة في دونباس، وفق ما كشف الجيش الأوكراني الذي قال إن قواته قتلت 31 جنديًا روسيًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close