الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

المعارك مستمرة في الشرق.. كييف تحت مرمى النيران الروسية

قصف على العاصمة الأوكرانية بالتزامن مع زيارة أمين عام الأمم المتحدة - غيتي
قصف على العاصمة الأوكرانية بالتزامن مع زيارة أمين عام الأمم المتحدة - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
المعارك مستمرة في الشرق.. كييف تحت مرمى النيران الروسية

شارك

المعارك مستمرة في الشرق.. كييف تحت مرمى النيران الروسية

آخر تحديث

شارك

تعرّضت العاصمة الأوكرانية مساء الخميس في اليوم الـ64 للحرب الروسية المستمرة في البلاد لقصف صاروخي تزامن مع زيارة لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي استنكر "عبثية" الحرب.

وبينما طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس 33 مليار دولار إضافية لدعم أوكرانيا في التصدّي للهجوم الروسي، اعتبر بايدن أن تهديد نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستخدام السلاح النووي هو أمر "غير مسؤول" ويظهر "شعورًا باليأس" لدى روسيا بعد إخفاقات هجومها في أوكرانيا.

وبالنسبة إلى الدعم المقدم إلى كييف، فقد أيد مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة، الخميس، تشريعًا سيسهل تصدير العتاد العسكري إلى أوكرانيا، إذ يحيي (قانون الإعارة والتأجير) الذي ساعد في هزيمة أدولف هتلر في الحرب العالمية الثانية.

وأقر مجلس النواب (قانون الإعارة والتأجير للدفاع عن الديمقراطية في أوكرانيا لعام 2022) بتأييد 417 صوتًا ورفض عشرة أصوات، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من إقراره في مجلس الشيوخ بالإجماع. وسيُحال بعد ذلك إلى البيت الأبيض حتى يوقع الرئيس جو بايدن عليه ليصبح قانونًا.

أمّا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي استقبل غوتيريش فرأى أنّ القصف الروسي الذي استهدف كييف خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة هدفه "إذلال" المنظمة الأممية.

وأبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس باستعداده "لأخذ زمام المبادرة" لإنهاء الحرب في أوكرانيا، غداة تبادل سجينين بين واشنطن وموسكو في تركيا.

وأعلنت كييف الخميس الإفراج عن 45 أوكرانيًا في إطار عملية تبادل جديدة مع روسيا، من دون أن تكشف عدد الروس الذين تم تسليمهم لموسكو.

ودعت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الخميس إلى إنشاء "محكمة جنائية دولية مختصة" لمحاكمة "مرتكبي جريمة العدوان ضد أوكرانيا".

وأكدت المدعية العامة لأوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا أمس الخميس أن المحققين الأوكرانيين حددوا "أكثر من ثمانية آلاف حالة" من جرائم الحرب المحتملة منذ بدء الهجوم الروسي.

ووجهت الخميس إلى عشرة جنود روس تهمة ارتكاب جرائم محتملة في بوتشا، على ما أعلن الادعاء العام الأوكراني عبر تلغرام.

فيما اعتبرت المفوضية الأوروبية أنّ رضوخ دول أوروبية لشرط موسكو بتسديد ثمن المحروقات الروسية بالروبل وفقًا للآلية التي حدّدها الكرملين يمثّل التفافًا على العقوبات الأوروبية.

المزيد حول القصة

Share

وزارة الزراعة الأوكرانية: صدرنا 763 ألف طن من الحبوب منذ بداية أبريل

ويضيف أن هذه الوحدة بحاجة إلى أن تترجم من خلال خطط سياسية فعلية على الأرض لتحقيق نتائج.

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الجمعة أن صادرات الحبوب الأوكرانية وصلت إلى 45.709 مليون طن منذ بداية موسم 2021-2022، إذ استأنفت نشر بيانات تصدير الحبوب.

وذكرت الوزارة أن ذلك يشمل 763 ألف طن تم تصديرها في أبريل نيسان، لكنها لم تذكر أرقاما للمقارنة. وقال مسؤولون زراعيون كبار هذا الشهر إن أوكرانيا صدرت ما يزيد على 300 ألف طن من الحبوب في مارس آذار.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال في اجتماع حكومي بثه التلفزيون "اتفقنا بالفعل مع بولندا وليتوانيا وألمانيا وبلغاريا ورومانيا، ونتفاوض بالتوازي بنشاط على استخدام البنية التحتية للموانئ في هذه البلدان لتصدير المنتجات الأوكرانية".

وذكرت الوزارة أن أحجام صادرات 2021-2022 شملت 18.5 مليون طن من القمح و21.1 مليون طن من الذرة و5.7 مليون طن من الشعير.

وشملت صادرات أبريل نيسان 115 ألف طن من القمح و622 ألف طن من الذرة و25 ألف طن من الشعير.

Share

بيلوسي تأمل في إقرار مساعدات بقيمة 33 مليار دولار لأوكرانيا

أملت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة في الموافقة "في أقرب وقت ممكن" على مساعدات بقيمة 33 مليار دولار لأوكرانيا طلبها الرئيس جو بايدن.

وطلب بايدن من الكونغرس أمس الخميس 33 مليار دولار لدعم الحكومة في كييف، وهي زيادة كبيرة للتمويل الأميركي للحرب مع روسيا بعد أكثر من شهرين من هجومها على أوكرانيا.

وقال أعضاء في الكونغرس من الحزبين إنهم يريدون الموافقة على طلب التمويل الطارئ بسرعة، لكن لم ترد أنباء بشكل فوري عن الموعد المحدد للتصويت في مجلسي النواب والشيوخ وسط خلافات حول ما يجب أن يتضمنه التشريع في حالة صدوره.

وقالت بيلوسي في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي "نأمل في إقرار هذا التشريع في أقرب وقت ممكن."

ويختلف الديمقراطيون، الذين يهيمنون على الكونغرس بأغلبية ضئيلة، والجمهوريون حول ما إذا كان ينبغي دمج التمويل الأوكراني مع مليارات الدولارات لجهود الإغاثة من كوفيد-19 التي طلبها بايدن في مارس آذار.

وقال بعض الجمهوريين إنهم يريدون الفصل بين القضيتين، لكن بعض الديمقراطيين رأوا في دعم مساعدات أوكرانيا فرصة لتمرير تمويل الإغاثة من كوفيد.

وقالت بيلوسي إن على المشرعين "التوافق" حول طريقة التصدي لكلتا القضيتين.

Share

زيلينسكي يرى احتمالات كبيرة لتوقف المحادثات مع روسيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة أن هناك احتمالات كبيرة بتوقف محادثات السلام مع موسكو، وألقى باللوم على الغضب الشعبي بشأن ما قال إنها فظائع ارتكبتها القوات الروسية.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس أوكرانيا عنه القول لصحفيين بولنديين "الشعب (الأوكراني) يريد قتلهم. عندما يكون هناك هذا النوع من المواقف، هناك أمور يصعب الحديث فيها".

Share

روسيا سددت مدفوعات بالدولار

أعلنت روسيا الجمعة أنها سددت ديونا لها بالدولار، في وقت تواجه البلاد عقوبات غربية بسبب هجومها على أوكرانيا أثارت مخاوف من احتمال تخلّف موسكو عن السداد.

وقالت وزارة المال في بيان إنها سددت مدفوعات بالقسائم بقيمة إجمالية تصل إلى 650 مليون دولار على سنديْن يستحقان في عاميْ 2022 و2042 "بعملة إصدار سندات اليوروبوندز، أي الدولار الأميركي".

ومطلع نيسان/أبريل، حاولت موسكو أن تسدد بالروبل ديونا بالدولار، إذ إن وزارة الخزانة الأميركية لم تعد تسمح لها بتسوية هذه الديون بواسطة مبالغ بالدولار مجمدة في المصارف الأميركية. 

وخفضت وكالة التصنيف المالي "إس إند بي غلوبال رايتينغز" (S&P Global Ratings) تصنيف روسيا على صعيد المدفوعات بالعملات الأجنبية إلى مستوى "التخلف عن السداد الانتقائي"، غير أن الروبل يحافظ على مستوى مرتفع بعدما تراجع في مرحلة أولى.

وأشارت "إس إند بي غلوبال رايتينغز" إلى أنها أوقفت تصنيفها لروسيا، مثلما فعلت وكالتا "فيتش رايتينغز" Fitch Ratings و"موديز" Moody's.

Share

أوكرانيا تطلب عقد اجتماع لمنظمة الصحة لبحث الآثار الصحية للهجوم الروسي

ورد في خطاب اليوم الجمعة أن أوكرانيا طلبت، بمساندة من عشرات الدول الأخرى، من الرئيس الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدعوة لاجتماع طارئ لبحث آثار الهجوم الروسي على الصحة والرعاية الصحية في البلاد.

ووقعت على الخطاب، الذي بعثت به هذا الأسبوع البعثة الدبلوماسية الأوكرانية في جنيف بسويسرا حيث مقر منظمة الصحة العالمية، نحو 38 دولة أخرى في المنطقة الأوروبية بمنظمة الصحة العالمية من بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

ووجهت أوكرانيا الخطاب إلى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغ متضمنا حثه على عقد اجتماع "لا يتأخر عن التاسع من مايو" والإشارة إلى الهجمات على المنشآت الصحية وتعطل حملات التطعيم والمخاوف من مخاطر حوادث إشعاعية وكيميائية.

وتضمن الخطاب أيضا أن يثير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس القضية في اجتماع جمعية منظمة الصحة العالمية في مايو أيار الذي ستقرر فيه الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 194 دولة إجراء إصلاحات رئيسية استعدادا للجوائح المستقبلية.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في أوروبا إن المنظمة علمت بالطلب وستقترح عقد الجلسة الاستثنائية في العشر من مايو أيار عن بعد. 

Share

مسؤول أميركي: لا نرى تهديدًا باستخدام موسكو أسلحة نووية

رأى مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن هناك تهديدًا باستخدام روسيا للأسلحة النووية على الرغم من التصعيد الأخير في خطاب موسكو.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحفيين: "نواصل مراقبة قدراتهم النووية كل يوم بأفضل ما نستطيع ولا نرى أن هناك تهديدًا باستخدام أسلحة نووية ولا يوجد تهديد لأراضي حلف شمال الأطلسي".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين إن على الغرب ألا يقلل من شأن المخاطر المتزايدة لنشوب صراع نووي بشأن أوكرانيا.

وذكرت روسيا في وقت سابق هذا الشهر أنها تخطط لنشر صواريخها الباليستية العابرة للقارات من طراز سارمات التي تم اختبارها حديثا، والقادرة على شن ضربات نووية ضد الولايات المتحدة بحلول الخريف.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هذا الأسبوع إنه لا يتوقع أن تدفع أي إخفاقات عسكرية روسية أخرى في أوكرانيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية هناك، قائلا إن الرئيس الروسي لديه مجال للمناورة وإنهاء الصراع.

Share

ست مناطق أوكرانية تكمل زراعة حبوب أوائل ربيع 2022

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الجمعة أن ست مناطق في أوكرانيا أكملت زراعة الحبوب في أوائل الربيع على الرغم من الهجوم الروسي.

وتضم أوكرانيا 24 منطقة، لكن لا توجد خطط لزرع الحبوب في لوغانسك بالشرق بسبب القتال العنيف هناك.

وقالت الوزارة إن المزارعين زرعوا 175800 هكتار من القمح في الربيع و838500 هكتار من الشعير في الربيع و116300 هكتار من البازلاء و144400 هكتار من الشوفان و774800 هكتار من الذرة، إلى جانب زرع أراض بمحاصيل أساسية أخرى.

ولم تذكر المساحة الإجمالية للمحاصيل المزروعة.

وقالت الوزارة إن المساحات المزروعة قد تنخفض 20 بالمئة هذا العام بسبب القتال مع القوات الروسية في العديد من مناطق البلاد.

Share

روسيا تنشر فيديو لبريطاني تم أسره في أوكرانيا

نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو اليوم الجمعة يظهر فيه مواطن بريطاني تم أسره في أوكرانيا أثناء استجواب قوات روسية له.

وظهر الرجل، الذي قال إن اسمه آندرو هيل وكان يتحدث بلكنة بريطانية، بضمادة على ذراعه اليسرى، ورباط حول رأسه وبقع دماء على ذراعه اليمنى.

وقال الرجل لدى سؤاله حول رتبته "ليس لي رتبة... أعرف فقط أن الفيلق الأجنبي قال إنني أستطيع تقديم المساعدة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه استسلم للقوات الروسية في منطقة ميكولايف بجنوب غرب أوكرانيا. وأضاف الرجل أنه كان يحمل سلاحا.

وقال الأسير للمحققين الروس إنه من بليموث في جنوب إنجلترا ولديه أربعة أطفال. وأضاف أنه سافر من تلقاء نفسه لمساعدة أوكرانيا وأن الجنود الروس أخذوا جواز سفره.

وعندما سأل الرجل عما إذا كان بأمان، أجابه أحد الجنود الروس "نعم، أنت آمن تماما".

وقال الروس إنه سيحصل على الرعاية الطبية والعلاج لإصاباته التي يبدو أن من بينها جرحا برصاصة من نوع ما.

Share

ميدفيديف: روسيا ستقر قانونًا جديدًا لتنظيم دخول الأجانب

 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف قوله اليوم الجمعة إن روسيا ستقر في المستقبل القريب قانونا يحدد قواعد دخول الأجانب البلاد وخروجهم منها.

وقال ميدفيديف الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي حاليا: "سيصدر قانون جديد، في المستقبل القريب، ينظم جميع المسائل المتعلقة بدخول الأجانب لبلادنا وخروجهم منها وإقامتهم فيها".

Share

مسؤولون غربيون: خسائر روسيا البشرية في أوكرانيا تراجعت

 ذكر مسؤولون غربيون اليوم الجمعة أن خسائر روسيا البشرية في أوكرانيا انخفضت مع تقلص ​​نطاق الهجوم، لكن الأرقام لا تزال كبيرة للغاية.

وقال أحد المسؤولين: "تقلصت طبيعة العمليات من حيث الانتشار الجغرافي، وبالتالي فإن الأعداد الإجمالية آخذة في التناقص".

وأضاف: "لكن مستوى الخسائر البشرية الذي نشهده فيما يتعلق بتلك المناطق التي يشتبكون فيها مع القوات الأوكرانية لا يزال مرتفعا للغاية".

المزيد حول القصة

Close