الخميس 16 مايو / مايو 2024

"الناتو لن يتدخل عسكريًا في أوكرانيا".. ستولتنبرغ: سنواصل دعم كييف

"الناتو لن يتدخل عسكريًا في أوكرانيا".. ستولتنبرغ: سنواصل دعم كييف

Changed

تقرير عن الدائرة المقربة من بوتين (الصورة: غيتي)
أكد ستولتنبرغ أن دول الحلف ستواصل مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، لكنها لن تتخذ خطوات قد تؤدي إلى نشوب صراع أوسع.

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" لن يتدخل عسكريًا في أوكرانيا، بشأن الهجوم الروسي المتواصل عليها منذ 22 يومًا.

وعلى الرغم من مطالبة أوكرانيا بتدخل حلف "الناتو" لمساندتها لصد الهجوم الروسي، إلا أن الحلف قطع الطريق على كييف وأعلن رفضه التدخل خشية حدوث صدام مباشر مع موسكو.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده شولتس مع أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في العاصمة الألمانية برلين، قال شولتس إنه "من المستبعد" أن يتدخل الناتو عسكريًا بشكل مباشر في أوكرانيا، لوقف التدخل العسكري الروسي فيها.

كما رفض المستشار الألماني الدعوات المطالبة بتدخل الحلف في أوكرانيا، من خلال إرسال قوات حفظ سلام أو فرض منطقة حظر طيران.

وأضاف: "أود أن أكون واضحا للغاية، حلف الناتو لن يتدخل عسكريًا في أوكرانيا".

ورفض حلف "الناتو" فرض حظر طيران فوق سماء أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي، وبرّر ذلك بخشيته من اعتبار موسكو أن هذه الخطوة هي بمثابة اشتراك مباشر للحلف في المعركة إلى جانب كييف.

وشدّد الرئيس الأوكراني خلال حديثه عن العملية العسكرية التي تشنها روسيا منذ فجر 24 فبراير/ شباط الماضي ضد بلاده، على أن "تقديم المزيد من المساعدات العسكرية يساعد على حماية مجالنا الجوي"، مشيرًا إلى أن موسكو "حولت سماء أوكرانيا لمصدر لهلاك الآلاف".

الناتو: سنواصل مساعدة أوكرانيا

من جانبه، قال ستولتنبرغ إن دول الحلف ستواصل مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، لكنها لن تتخذ خطوات قد تؤدي إلى نشوب صراع أوسع.

وأضاف: "تقع على عاتق الناتو مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر، إذ سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار".

وطالب ستولتنبرغ روسيا بوقف تدخلها العسكري في أوكرانيا على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات.

ويريد الغربيون أيضًا إعادة تأكيد وحدتهم والتزامهم إلى جانب أوكرانيا. ومن المقرر عقد قمة استثنائية للناتو مخصّصة للنزاع في 24 مارس/ آذار الحالي في بروكسل، بالإضافة إلى قمة لقادة الاتحاد الأوروبي.

وستعقد قمة الحلف بحضور بايدن لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة "في كل الظروف" تجاه حلفائها حسب البيت الأبيض.

وفي 3 مارس/ آذار الجاري، قالت وكالة الأنباء الألمانية "DPA" إن برلين تعتزم تزويد كييف بمضادات طائرات من طراز "ستريلا" من صناعة الاتحاد السوفييتي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة