الأحد 19 مايو / مايو 2024

هجوم روسي واسع.. أوكرانيا تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية

هجوم روسي واسع.. أوكرانيا تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية

Changed

نافذة تلقي الضوء على آخر التطورات في الحرب على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكدت أوكرانيا أنها تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية، فيما تقدم الانفصاليون ثلاثة كيلومترات في منطقة دونيتسك وكيلومترًا ونصف كيلومتر في منطقة لوغانسك.

منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، تشهد كييف تطورات ميدانية، إذ أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الخميس أن روسيا تشن هجومًا شاملًا على بلاده من عدة اتجاهات وأن قوات بلاده تقاوم الهجوم.

وأضاف على تويتر: "هذا ليس غزوًا روسيًا فحسب في شرق أوكرانيا، لكنه هجوم واسع النطاق من عدة اتجاهات".

من جهته، أكد مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إفادة صحفية اليوم الخميس أن بلاده تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية.

وتقول السلطات في كييف إن الموجة الأولى، التي انطلقت بعد وقت قصير من الأمر الذي أصدره بوتين بشن عملية عسكرية صباح اليوم، أصابت مراكز القيادة العسكرية وأبنية أخرى في عدة مدن أوكرانية.

كما أعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني في بيان أن قوات روسية دخلت منطقة كييف من بيلاروسيا لتنفيذ هجوم بصواريخ غراد على أهداف عسكرية.

الانفصاليون "يتقدمون" شرق أوكرانيا

في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي الخميس أن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا حققوا تقدمًا ميدانيًا في مواجهة الجيش الأوكراني، فيما تتعرض أوكرانيا لهجوم عسكري روسي منذ الصباح.

وكان الانفصاليون أعلنوا في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم أسقطوا طائرتين حربيتين أوكرانيتين قرب لوغانسك في شرق أوكرانيا.

وبحسب الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف الذي تحدث عبر التلفزيون، فقد تقدم الانفصاليون ثلاثة كيلومترات في منطقة دونيتسك وكيلومترًا ونصف كيلومتر في منطقة لوغانسك.

وأضاف أن روسيا تملك "أسلحة عالية الدقة"، مؤكدًا أن روسيا تستهدف أهدافًا عسكرية وأن المدنيين "ليس لديهم ما يخشونه".

وقال كوناشينكوف إن القوات المتمردة المدعومة من روسيا "تقاتل الآن وتلحق أضرارًا بالعدو".

وكان مسؤولون أوكرانيون أكدوا في وقت سابق الخميس، أن روسيا كانت تستهدف بشكل أساسي البنية التحتية العسكرية والمستودعات وتمكنت من التوغل إلى عمق خمسة كيلومترات على طول الحدود الشمالية.

خسائر في أوكرانيا

وأعلن الجيش الأوكراني اليوم الخميس أنه دمر أربع دبابات روسية على طريق قرب مدينة خاركيف في شرق البلاد وقتل 50 جنديًا بالقرب من بلدة في منطقة لوغانسك، كما أسقط سادس طائرة روسية في المنطقة ذاتها.

وقالت قوات حرس الحدود الأوكرانية: إن "ثلاثة من أفرادها قتلوا في منطقة خيرسون الجنوبية كما أصيب آخرون بجروح".

في المقابل، نفت روسيا ما تردد عن تدمير طائرات أو عربات مدرعة تابعة لها.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 9 آخرون جراء القصف الروسي على أوكرانيا، حسبما أكد مستشار لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني اليوم الخميس.

إثر ذلك، أعلن وزير دفاع أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف اليوم الخميس أن أي شخص لديه الاستعداد والقدرة على حمل السلاح يمكنه الانضمام إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية، في الوقت الذي قالت فيه الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع أسلحة على قدامى المحاربين.

عملية عسكرية في أوكرانيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

وفي كلمة متلفزة غير معلنة مسبقًا فجر الخميس، قرر بوتين شنّ عملية عسكرية ضد الأراضي الأوكرانية، منددًا مجددًا بـ"إبادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد، ومستندًا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها، حسب رأيه.

ودخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا الخميس من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

وفجر الخميس، شهدت مدن خاركوف، وكراماتورسك، وماريوبول، وميكولايف وأوديسا، فضلًا عن كييف، انفجارات متتالية.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد.

وكان الرئيس الروسي قد صدق في وقت سابق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة