السبت 24 فبراير / فبراير 2024

النظام الشمسي أشهرها.. تعرّفوا على أنظمة الكواكب الأكثر إثارة للاهتمام

النظام الشمسي أشهرها.. تعرّفوا على أنظمة الكواكب الأكثر إثارة للاهتمام

Changed

فقرة ارشيفية من "تواصل" تسلط الضوء على اكتشاف كوكب جديد "صالح للعيش"- غيتي
خلال عقود من الزمن، اكتُشفت العديد من الأنظمة الكوكبية، وصل عددها إلى 3979 نظامًا كوكبيًا، مع 859 نظامًا تضمّ أكثر من كوكب واحد.

يضمّ الكون مجموعة من أنظمة الكواكب، أشهرها النظام الشمسي المعروف عندنا، لكنّه ليس الوحيد.

فخلال عقود من الزمن، اكتُشفت العديد من الأنظمة الكوكبية، وصل عددها حتى الأول من يونيو/ حزيران 2023، إلى 3979 نظامًا كوكبيًا، مع 859 نظامًا تضمّ أكثر من كوكب واحد.

وعام 1997، كان العالم كويلو هو أول من اكتشف كوكبًا خارج المجموعة الشمسية وهو "بيكاسي 51" (Pegasi 51) من خلال دراسة "ظاهرة دوبلر".

ولاحقًا، تمّ استخدام تقنيات أخرى لرصد الكواكب البعيدة مثل طريقة العبور، أو استخدام تكنولوجيا حديثة لتحسس الضوء المتغير المنبعث من نجوم بعيدة مثل طريقة العدسية الصغرية الجذبية.

كما قام العلماء ببناء وإطلاق تلسكوب "كيبلر" خصيصًا من أجل مهمة رصد الكواكب خارج نظامنا الشمسي في بحث دائم عن كوكب يمكن أن يكون صالحًا للسكن.

ومن بين هذه الكواكب، كوكب "TOI 700 e"، الذي يدور حول النجم القزم الصغير "M TOI 700"، ويبعد حوالي 100 سنة ضوئية عن الأرض، والذي اكتشفته "ناسا" في يناير/ كانون الثاني الماضي. 

ورصد موقع "توب تينز" (thetoptens.com) 10 من أشهر الأنظمة الكوكبية في الكون. فما هي؟

ألفا سنتوري (Alpha Centauri System)

"ألفا سنتوري" هو أقرب نظام نجمي إلى الأرض
"ألفا سنتوري" هو أقرب نظام نجمي إلى الأرض- غيتي

"ألفا سنتوري" أو "رجل القنطور" باللغة العربية، هو أقرب نظام نجمي إلى الأرض، حيث يقع على بُعد ما يزيد قليلًا عن أربع سنوات ضوئية عن كوكبنا.

هو نظام نجمي ثلاثي، يقع في نصف الكرة السماوية الجنوبي، يضمّ نجمين كبيرين هما "ألفا سانتوري إيه" (Alpha Centauri A) والذي يتميّز بلمعانه ولونه الأصفر و"ألفا سانتوري ب" (Alpha Centauri B) البرتقالي اللون، ويبعدان في المتوسط 4.3 سنوات ضوئية عن الأرض. أما  النجم الثالث فهو "بروكسيما سانتوري" (Proxima Centauri) الذي يبعد حوالي 4.22 سنة ضوئية عن الأرض. وهو أقرب نجم لنا بعد الشمس.

ويضمّ النظام النجمي، كوكبًا خارجيًا مؤكدًا، ما يزيد من جاذبيته للاستكشاف.

النظام الشمسي (Solar System)

النظام الشمسي هو الوحيد المعروف للحياة
النظام الشمسي هو الوحيد المعروف للحياة- غيتي

نظامنا الشمسي هو الوحيد المعروف للحياة. يضمّ ثمانية كواكب متنوعة، وعددًا لا يحصى من الأقمار، والأجرام السماوية، والأجسام الصغيرة مثل الكويكبات والمذنبات والنيازك.

ويوفّر تنوعه في الأجرام السماوية، من عمالقة الغاز مثل المشتري إلى أقزام الجليد مثل بلوتو، عددًا لا يحصى من البيئات للدراسة والتعلم منها.

"الدب الأكبر 47" (47Ursae Majoris System)

يعتبر نظام "الدب الأكبر 47" موطنًا لنجم شبيه بالشمس
يعتبر نظام "الدب الأكبر 47" موطنًا لنجم شبيه بالشمس- تويتر

يقع نظام "الدب الأكبر 47" في كوكبة الدب الأكبر، على بعد حوالي 46 سنة ضوئية عن الأرض. هو موطن لنجم شبيه بالشمس مع العديد من الكواكب الغازية العملاقة.

يكمن تفرّده في ترتيب كواكبه، التي لها مدارات مماثلة لتلك الموجودة في نظامنا الشمسي، ما يثير أسئلة حول إمكانية وجود أقمار صالحة للسكن حول هذه الكواكب الغازية العملاقة.

"كيبلر 10" (Kepler-10 System)

يبعد "كيبلر 10" حوالي 564 سنة ضوئية عن الأرض
يبعد "كيبلر 10" حوالي 564 سنة ضوئية عن الأرض- تويتر

يقع نظام "كيبلر 10" في كوكبة التنين، ويبعد حوالي 564 سنة ضوئية عن الأرض. يشتهر بكوكبه الصخري خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض "Kepler-10b"، وهو الأول من نوعه الذي اكتشفته مهمة "كيبلر" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

كما يضمّ كوكب "كيبلر -10 سي"، وهو كوكب "أرضي عملاق" يتكون من الصخور وهو أكبر بكثير من الأرض.

"كيبلر 90" (Kepler-90 System)

يقع نظام "كيبلر 90" في كوكبة دراكو
يقع نظام "كيبلر 90" في كوكبة دراكو- تويتر

يقع نظام "كيبلر90" في كوكبة دراكو. وحقّق شهرة بوصفه أول نظام نجمي معروف يمتلك ثمانية كواكب على غرار النظام الشمسي. ويقع على بعد حوالي 2840 سنة ضوئية. ويعكس ترتيب كواكبه، مع وجود كواكب أصغر أقرب إلى النجم وكواكب أكبر منها، نظامنا الشمسي.

نظام "تاو سيتي" (Tau Ceti System)

يضمّ "تاو سيتي" خمسة كواكب
يضمّ "تاو سيتي" خمسة كواكب- تويتر

يُعد نظام "تاو سيتي" أو "تاو قيطس" باللغة العربية، من بين أقرب النجوم المنفردة من النوع "G" مثل شمسنا. ويبعد عن الأرض 12 سنة ضوئية، ويقع في كوكبة قيطس.

يضمّ هذا النظام خمسة كواكب تتراوح كتلتها بين ضعف كتلة الأرض إلى ستة أضعافها. ويدور أحد هذه الكواكب حول نجمه على مسافة تسمح بالحياة، وهي المسافة التي يكون فيها الماء سائلًا.

نظام "أبسيلون أندروميدا" (Upsilon Andromedae System)

يقع نظام " أبسيلون أندروميدا" في كوكبة "المرأة المسلسلة"
يقع نظام " أبسيلون أندروميدا" في كوكبة "المرأة المسلسلة"- ناسا

يقع نظام " أبسيلون أندروميدا" في كوكبة "المرأة المسلسلة". ويبعد حوالي 44 سنة ضوئية عن الأرض. وهو من أوائل الأنظمة التي وُجد أن لها تكوينًا متعدد الكواكب.

نجمه المركزي مشابه جدًا لشمسنا، ويحتوي على أربعة كواكب معروفة، ثلاثة منها لها مدارات إهليلجية عالية.

كما يتألف النظام النجمي من نجم من "النوع-F"، ويُطلق عليه اسم "تطوان"، ونجم أصغر عبارة عن قزم أحمر محدد باسم (υ Andromedae B).

ومن المرجح أن جميع الكواكب الأربعة عملاقة قابلة للمقارنة مع حجم كوكب المشتري. ويُعتبر هذا النظام أول نظام كوكبي متعدد يتم اكتشافه حول نجم من نجوم النسق الأساسي، وأول نظام متعدد الكواكب معروف في نظام نجمي متعدد.

نظام "نجم تيغاردن" (Teegarden's Star System)

يقع نظام "نجم تيغاردن" في كوكبة الحمل، وحظي بالاهتمام بسبب ضمّه لاثنين من الكواكب الشبيهة بالأرض والتي تدور داخل المنطقة الصالحة للسكن في النجم، مما يجعلها هدفًا رئيسيًا في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

وبالنظر إلى قرب النجم، على بعد حوالي 12 سنة ضوئية فقط، فإنه يسمح باستكشاف أكثر تفصيلًا لهذه الكواكب المثيرة للاهتمام.

نظام "كابا أندروميدا" (Kappa Andromedae System)

يُعتبر نظام "كابا أندروميدا" فريدًا من نوعه
يُعتبر نظام "كابا أندروميدا" فريدًا من نوعه- تويتر

يُعتبر نظام "كابا أندروميدا" فريدًا من نوعه، حيث يقع في كوكبة أندروميدا الشمالية، ويضمّ كوكبًا خارج المجموعة الشمسية فائق الضخامة، باسم "Kappa Andromedae b"، يدور حول نجم عمره 30 مليون سنة فقط.

يتحدى هذا الاكتشاف فهمنا لكيفية تشكل الكواكب الكبيرة، حيث إنه من غير الواضح ما إذا كان هذا قزمًا بنيًا منخفض الكتلة أو كوكبًا بالفعل.

نظام "ترابيست 1" (TRAPPIST-1 System)

يضمّ "ترابيست 1" سبع كواكب يبلغ حجمها حجم الأرض
يضمّ "ترابيست 1" سبع كواكب يبلغ حجمها حجم الأرض- غيتي

يبعد نظام "ترابيست 1" حوالي 40 سنة ضوئية عن الشمس في كوكبة الدلو.

ويأسر النظام العلماء بسبب كواكبه السبعة التي يبلغ حجمها حجم الأرض. تقع ثلاثة منها في المنطقة الصالحة للسكن للنجم. يوفّر هذا النظام أكبر مجموعة من الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن بحجم الأرض، مما يجعله محورًا مركزيًا في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close