الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الهجوم الروسي في يومه الـ77 .. انخفاض في ضخ الغاز الروسي لأوروبا

المعارك تتواصل في أوكرانيا على وقع مساعدات غربية واسعة - رويترز
المعارك تتواصل في أوكرانيا على وقع مساعدات غربية واسعة - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم الروسي في يومه الـ77 .. انخفاض في ضخ الغاز الروسي لأوروبا

شارك

الهجوم الروسي في يومه الـ77 .. انخفاض في ضخ الغاز الروسي لأوروبا

آخر تحديث

شارك

يدخل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا اليوم الأربعاء يومه الـ77 فيما أقرّ مجلس النواب الأميركي مساعدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار، في خطوة تأتي بعد أنّ حذّر الرئيس جو بايدن من أنّ الأموال المخصصة لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الهجوم الروسي ستنضب في غضون أيام.

سياسيًا، عبّر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي والرئيس الأميركي خلال اجتماعهما في البيت الأبيض عن وحدة موقفهما الداعم لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

كما حذّرت الولايات المتحدة من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتهيّأ لحرب طويلة الأمد ولن ينهي العملية العسكرية في أوكرانيا بعملية دونباس حيث تدور معارك عنيفة.

واتّهم الأوروبيون والولايات المتحدة رسميًا السلطات الروسية بتنفيذ هجوم إلكتروني على شبكة من الأقمار الاصطناعية تمهيدًا لاجتياح أوكرانيا في أواخر فبراير/ شباط الماضي.

من جهتها، أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على جثث 44 مدنيًا بين أنقاض مبنى دمر في مارس/ آذار الماضي في مدينة إيزيوم التي تسيطر عليها روسيا في منطقة خاركيف شرقي أوكرانيا.

أمّا وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك فقد زارت مع نظيرها الهولندي فوبكي هويكسترا ضواحي كييف حيث تتهم القوات الروسية بارتكاب فظائع، ضمن زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا أمس، فيما يُتوقع أن تتسارع عمليات إيصال الأسلحة الأميركية إلى كييف بعدما فعّل الرئيس الأميركي آلية رمزية يعود تاريخها للحرب العالمية الثانية.

ونزح أكثر من ثمانية ملايين شخص حتى الثالث من مايو/ أيار داخل أوكرانيا بعد أكثر من شهرين من بداية الهجوم الروسي، حسبما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة.

في غضون ذلك، انخفض حجم الغاز الروسي المار عبر أوكرانيا إلى أوروبا الأربعاء، للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي، بعد توقف خط أنابيب غاز يربط بين روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى انخفاض كمية الغاز الواصل إلى ألمانيا بنسبة 25 في المئة.

وعلى صعيد تداعيات الحرب، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء أنه يشعر بقلق بالغ من انتشار الجوع في مناطق مختلفة من العالم في الوقت الذي تهدد فيه الحرب في أوكرانيا الأمن الغذائي في أجزاء مختلفة من العالم.

المزيد حول القصة

Share

روسيا تفرض عقوبات على شركات طاقة غربية

فرضت روسيا الأربعاء عقوبات على أكثر من 30 شركة للطاقة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وسنغافورة ردا على العقوبات الغربية عليها بعد هدومها على أوكرانيا، وفق مرسوم صدر الأربعاء.

وتضم قائمة العقوبات الروسية 31 شركة ينتمي معظمها إلى مجموعة "غازبروم المانيا" التابعة لعملاق الطاقة الروسي غازبروم.

وطالت العقوبات أيضا شركة "يوروبول غاز" البولندية المالكة للقسم البولندي من خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا.

وتشمل العقوبات حظر دخول سفن مرتبطة بهذه الشركات الموانئ الروسية إضافة الى منع أي تعامل معها.

Share

قتيل وثلاثة جرحى في هجوم أوكراني على روسيا

قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون في قصف مصدره أوكرانيا طاول جنوب غرب روسيا، وفق ما أفاد حاكم منطقة بيلغورود المستهدفة الاربعاء.

وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف عبر تطبيق تلغرام "حتى الآن قضى شخص. لقد توفي في سيارة الاسعاف وهناك ثلاثة جرحى".

Share

وزير الدفاع الأميركي: بوتين لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكريا

رأى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في الدخول في مواجهة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو صعوبات لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بعد ثلاثة أشهر من هجومها.

وقال أوستن خلال جلسة استماع في الكونغرس: "عندما تنظر إلى حسابات بوتين... فإنني أعتقد أن روسيا لا ترغب في مواجهة حلف شمال الأطلسي".

Share

وزير ألماني: منفتحون على مصادرة أصول للمركزي الروسي

أبدى وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر الأربعاء "انفتاحه" لمناقشة مصادرة أصول للمصرف المركزي الروسي الخاضع لعقوبات للمساعدة في تغطية نفقات إعادة الإعمار في أوكرانيا.

وجمّدت دول غربية حليفة لأوكرانيا أموالا طائلة للمصرف المركزي الروسي بالعملات الأجنبية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا. كما وضعت اليد على يخوت وقصور وتحف فنية يملكها أثرياء روس من أصحاب النفوذ.

مذّاك، تزايدت الدعوات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لاستخدام عائدات وضع اليد على هذه الأصول لإعادة بناء أوكرانيا.

وقال ليندنر في مؤتمر صحافي في برلين "أنا منفتح على نقاش حول مسألة مصادرة أصول للمصرف المركزي الروسي"، مشيرًا إلى أنه يعتبر أن هذه الخطوة واردة سياسيًا.

لكنه اوضح أن الاستيلاء على أصول خاصة مملوكة لأفراد روس أو لشركات سيكون أكثر تعقيدًا لاعتبارات قانونية عدة.

وقال ليندنر "هذا الأمر سيعد تجريدا من حق الملكية، في هذه الحال نكون بصدد التعامل مع قواعد قانونية لا يمكن تجاهلها سياسيا".

وأوضح أن "نظامنا القانوني يحمي أيضًا غير الألمان".

Share

رئيس المخابرات الروسية: ممارسات أميركا تشبه آلة الدعاية النازية

 شبه رئيس المخابرات الروسية اليوم الأربعاء وزارة الخارجية الأميركية بآلة الدعاية النازية إبان الحرب العالمية الثانية التي أشرف عليها جوزيف غوبلز، قائلا إن واشنطن شنت حملة رسائل مناهضة لروسيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قال سيرغي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي إن الولايات المتحدة تشجع على نشر معلومات مزيفة على تطبيق المراسلة الشهير تيليغرام في محاولة "لتشويه سمعة القيادة السياسية والعسكرية الروسية وتصويرها في أعين الشعب الروسي على أنها مجردة من الإنسانية".

وقال ناريشكين في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لجهاز المخابرات "تشترك أفعالهم كثيرا مع أساليب وزارة التعليم العام والدعاية التابعة للرايخ الثالث ورئيسها جوزيف غوبلز".

Share

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي السفير الأميركي في موسكو

التقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف مع السفير الأميركي في موسكو جون سوليفان اليوم الأربعاء.

وقالت السفارة الأمريكية إن "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بفتح قنوات اتصال مع الحكومة الروسية لتعزيز المصالح الأمريكية وتقليل مخاطر سوء التقدير بين بلدينا".

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا قصيرًا لم يتضمن تفاصيل حول المحادثة.

وهوت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بعد أن هاجمت موسكو أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

Share

شولتس: أوكرانيا ستعاني تداعيات الحرب الروسية لمئة عام

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء أن أوكرانيا قد تعاني تداعيات الحرب الروسية "لمئة عام" بسبب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في عدد من المدن، مضيفا أن الدول الحليفة ستساعدها في إعادة الاعمار.

وقال شولتس في مؤتمر صحافي إن "من يعيشون في ألمانيا يعرفون أنه لا يزال يُعثر على قنابل من الحرب العالمية الثانية بشكل متكرر وأن تهديدات القنابل مستمرة".

أضاف "على أوكرانيا أن تكون مستعدة لمواجهة تداعيات هذه الحرب لمئة عام".

وتابع "ندرك أن مثل هذه الحروب لها عواقب تستمر لفترة طويلة، وجميع القنابل التي تُلقى حاليا ستبقى لفترة طويلة "على الأرض، مضيفا أن على الدول الغربية "العمل معا من أجل إعادة إعمار" أوكرانيا.

Share

غوتيريش يشعر بقلق بالغ من خطر موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء أنه يشعر بقلق بالغ من انتشار الجوع في مناطق مختلفة من العالم بسبب نقص الغذاء نتيجة للحرب في أوكرانيا.

وقال غوتيريش، متحدثا إلى جانب مستشار النمسا ووزير الخارجية في فيينا، إن المحادثات جارية لإجلاء مزيد من المدنيين من مناطق الصراع في أوكرانيا.

وأضاف: "... يتعين علي القول إنني قلق للغاية، خاصة مع زيادة خطر الجوع في أجزاء مختلفة من العالم بسبب الوضع المأساوي الذي نواجهه فيما يتعلق بالأمن الغذائي نتيجة للحرب في أوكرانيا".

Share

روسيا تستدعي سفير بولندا

نقلت وكالة الأنباء البولندية التي تديرها الدولة عن وزير الخارجية زبيجنيو راو قوله اليوم الأربعاء إنه تم استدعاء السفير البولندي لدى روسيا إلى مقر وزارة الخارجية في موسكو بعد يومين من واقعة للتعبير عن الاحتجاج في وارسو استهدفت السفير الروسي لدى بولندا.

وتعرض السفير الروسي في بولندا للرش بمادة حمراء يوم الاثنين من قبل أشخاص يحتجون على الحرب في أوكرانيا أثناء توجهه لوضع الزهور على المقبرة العسكرية السوفيتية في وارسو احتفالا بالذكرى السابعة والسبعين للانتصار على ألمانيا النازية، مما أثار رد فعل غاضبا من موسكو.

ونقلت الوكالة عن راو قوله في مؤتمر صحفي "فيما يتعلق بعلاقاتنا مع روسيا الاتحادية، نعرف أنه تم استدعاء السفير البولندي لدى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية".

وقال راو إن السلطات البولندية نبهت السفير سيرجي أندريف من احتمال وقوع حادثة في حالة زيارته للمقبرة.

ونقلت الوكالة عنه القول "رغم ذلك، فإن ما حدث لا يغير بأي حال من الأحوال موقفنا بأن الممثلين الدبلوماسيين للدول الأجنبية يستحقون الحماية... بغض النظر عن مدى شعورنا بالحاجة (للتعبير عن) الاختلاف مع سياسة الحكومة التي يمثلها هؤلاء الدبلوماسيون".

Share

زيلينسكي: عضوية أوكرانيا في حلف الأطلسي كانت ستمنع الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متحدثًا إلى معهد الدراسات السياسية في باريس، إن الحرب مع روسيا كان من الممكن منعها إذا سبق ذلك انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي.

وفي حديث لطلاب عبر دائرة فيديو، قال زيلينسكي: "لو كانت أوكرانيا جزءًا من حلف الأطلسي قبل الحرب، لما اندلعت الحرب".

وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا قوله إنّ خطر حصول أوكرانيا على عضوية الحلف كان سببًا للهجوم الروسي الذي بدأ قبل أكثر من شهرين.

المزيد حول القصة

Close