الخميس 2 مايو / مايو 2024

لم يحصلوا على العلاج من الأمراض.. وفاة نحو 3000 شخص في أوكرانيا

لم يحصلوا على العلاج من الأمراض.. وفاة نحو 3000 شخص في أوكرانيا

Changed

عدسة "العربي" تتجول في الأحياء الشرقية لخاركيف وتنقل صور الدمار الهائل الذي خلفه القصف الروسي (الصورة: غيتي)
كانت أوكرانيا قد طلبت في 29 أبريل، بمساندة من عشرات الدول الأخرى، من الرئيس الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية؛ الدعوة لاجتماع طارئ لبحث آثار الهجوم الروسي.

كشف هانز كلوغ المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، اليوم الثلاثاء، أن ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص توفوا في أوكرانيا لعدم تمكنهم من الحصول على أدوية لعلاج الأمراض المزمنة.

وأوضح كلوغ، في اجتماع إقليمي حضره ممثلو 53 دولة عضوًا بالإضافة إلى زملاء كبار من منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة وثقت حتى الآن حوالي 200 هجوم في أوكرانيا على مرافق الرعاية الصحية، وأن عدد المستشفيات المستمرة في العمل قليل جدًا.

وكشف في كلمة له أن "40% من الأسر لديها فرد واحد على الأقل بحاجة إلى علاج من مرض مزمن لم يعد بإمكانه العثور عليه، ما تسبب في ما لا يقل عن 3000 وفاة مبكرة كان من الممكن تجنب حدوثها"، مشيرًا إلى أمراض مثل فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والسرطان.

أدلة من أجل التحقيق في جرائم حرب

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إنهم يجمعون أدلة لإجراء تحقيق في جرائم حرب محتملة في هجمات شنتها روسيا وتقول المنظمة إنها وثقتها. ونفت روسيا اتهامات سابقة من أوكرانيا ودول غربية بارتكاب ما يحتمل أن تكون جرائم حرب، ونفت أيضًا استهداف المدنيين.

وسيناقش أعضاء المنظمة خلال الاجتماع الذي يُعقد في كوبنهاغن ويحضره كثير من أعضاء منظمة الصحة العالمية عبر الإنترنت اتخاذ تدابير ضد روسيا بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا، بما في ذلك احتمال إغلاق مكتب إقليمي رئيسي في موسكو.

وكانت أوكرانيا قد طلبت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، بمساندة من عشرات الدول الأخرى، من الرئيس الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية؛ الدعوة لاجتماع طارئ لبحث آثار الاجتياح العسكري الروسي على الصحة والرعاية الصحية في البلاد.

ووقعت على الخطاب، الذي بعثت به البعثة الدبلوماسية الأوكرانية في جنيف بسويسرا حيث مقر منظمة الصحة العالمية، نحو 38 دولة أخرى في المنطقة الأوروبية بمنظمة الصحة العالمية من بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

ووجهت أوكرانيا الخطاب إلى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغ متضمنًا حثه على عقد اجتماع "لا يتأخر عن التاسع من مايو" والإشارة إلى الهجمات على المنشآت الصحية وتعطل حملات التطعيم والمخاوف من مخاطر حوادث إشعاعية وكيميائية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close