الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا.. موسكو: العملية العسكرية مستمرة ما دامت ضرورية

الهجوم على أوكرانيا.. موسكو: العملية العسكرية مستمرة ما دامت ضرورية

Changed

مراسل "العربي" من كراماتورسك يرصد آخر تطورات الهجمات الروسية على الأراضي الأوكرانية (الصورة:غيتي)
اعتبر الكرملين أن العملية العسكرية ضد أوكرانيا ستستمر طالما أنها ضرورية بناء على "نتائجها" و"جدواها"، مقدّرًا أن الروس سيدعمون هجومًا مماثلًا.

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن الانفصاليين الموالين لموسكو شنّوا هجومًا مضادًا في دونباس شرقي أوكرانيا، بدعم من الجيش الروسي، وذلك بعد ساعات من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي شبّهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأفعال "ألمانيا النازية" خلال الحرب العالمية الثانية.

وقدّم الناطق باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تصريحات، معلومات عن الوضع الحالي للقوات الانفصالية الموالية لروسيا في دونباس.

وأوضح أن الجيش الأوكراني "يواصل قصف مدن دونباس السلمية، وهناك ضحايا بين السكان المدنيين"، مضيفًا: "باشرت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك بشن هجوم مضاد بدعم من الجيش الروسي"، على حدّ وصفه.

وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، اللتين أعلنتا استقلالًا ذاتيًا من طرف واحد، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

وقال بوتين في كلمة متلفزة إن "المواجهة بين روسيا والقوى الوطنية في أوكرانيا لا مفر منها"، وفق ما أورد موقع سبوتنيك الروسي.

ولاقت العملية العسكرية الروسية المتواصلة داخل الأراضي الأوكرانية موجة تنديد واسعة النطاق من قوى غربية حذرت مرارًا من هجوم موسكو على الأراضي الأوكرانية.

هجوم مستمر

واعتبر الكرملين أن العملية العسكرية ضد أوكرانيا ستستمر طالما أنها ضرورية بناء على "نتائجها" و"جدواها"، مقدّرًا أن الروس سيدعمون هجومًا مماثلًا.

وأكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، أن موسكو تهدف إلى فرض "وضع محايد" في أوكرانيا ونزع سلاحها والقضاء على "النازيين" الذين قال إنهم موجودون في البلاد.

بدوره أكد مستشار لمكتب الرئاسة الأوكرانية أن بلاده تخوض قتالًا ضد القوات الروسية على امتداد الحدود بين البلدين كلها تقريبًا، وقال إن قتالًا عنيفًا يجري في مناطق سومي وخاركيف وخيرسون وأوديسا وفي مطار عسكري بالقرب من كييف.

وأضاف المسؤول الأوكراني أن بلاده تخشى إنزال قوات روسية من الجو، وأن تحاول هذه القوات اختراق الحي الحكومي في كييف.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلًا عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، أن حرس الحدود الأوكراني غادر جميع منشآته على الحدود بين البلدين.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أفادت وزارة الخارجية الأوكرانية أنها استدعت القائم بالأعمال الممثل لها في روسيا للتشاور، وبدأت بإخلاء سفارتها في موسكو.

وسبق ذلك تأكيد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن كييف قطعت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، بعد أن شنت هجومًا كبيرًا في وقت سابق من يوم الخميس على بلاده.

أوكرانيا تعلن إسقاط مروحيتين روسيتين

وأعلنت خدمة الحالات الطارئة الحكومية، أن طائرة عسكرية أوكرانية تحطمت الخميس قرب كييف وعلى متنها 14 شخصًا.

وسقطت الطائرة قرب بلدة تريبيليا على بعد خمسين كيلومترًا جنوب العاصمة الأوكرانية، بحسب المصدر ذاته.

إلى ذلك، أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الخميس، إسقاط مروحيتين روسيتين في منطقة غوستوميل قرب العاصمة كييف.

وبيّنت خدمة الطوارئ الحكومية، في بيان لها، أن طائرة عسكرية أوكرانية سقطت نواحي منطقة جوكيفتسي قرب كييف، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

وكانت أوكرانيا أعلنت في وقت سابق مقتل 50 عنصرًا روسيا وإسقاط 7 طائرات وتدمير 4 دبابات روسية.

ولاقت الخطوة الروسية موجة واسعة من التنديد والتهديد من قبل القوى الغربية، حيث هددت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أستراليا واليابان وكندا بفرض عقوبات "قاسية" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close