الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الوضع إلى مزيد من التأزم في اليمن.. ضربات جوية للتحالف على أهداف في صنعاء

الوضع إلى مزيد من التأزم في اليمن.. ضربات جوية للتحالف على أهداف في صنعاء

Changed

اعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية
اعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية (تويتر)
طلب التحالف من المدنيين "عدم التجمع أو الاقتراب من معسكر التشريفات" وسط صنعاء، مشددًا على أن عمليته "تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، مساء السبت، شن ضربات جوية على "أهداف عسكرية مشروعة" في العاصمة اليمنية صنعاء، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وقال التحالف، في بيان مقتضب، إنه "نفذ ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة في ‎صنعاء استجابة للتهديد".

وطلب التحالف من المدنيين "عدم التجمع أو الاقتراب من معسكر التشريفات" وسط صنعاء، مشددًا على أن "العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

والجمعة، أعلنت الرياض مقتل سعودي ويمني وإصابة 7 مدنيين، جراء سقوط مقذوف للحوثيين تجاه محافظة صامطة بمنطقة جازان، جنوبي المملكة.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات، رغم الدعوات العربية والدولية للالتزام بوقف إطلاق النار.

قصف حوثي على مأرب

ومساء السبت أعلنت الحكومة اليمنية مقتل 3 مدنيين وإصابة 8 آخرين، إثر قصف شنه الحوثيون على مدينة مأرب، وسط البلاد.

وقال مدير مكتب حقوق الإنسان بمأرب عبد ربه جديع لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ": إن "مليشيا الحوثي الإرهابية قصفت صباح اليوم مجمع آل جابر وسط سوق شعبي جنوب مدينة مأرب بصاروخ بالستي أسفر عنه سقوط 3 شهداء بينهم الطفل عبده حسن عضمان (14 عامًا) وإصابة ثمانية آخرين بينهم الطفل حسين قاسم حسن ذو الثلاثة أعوام وألحق أضرارا مادية بالمجمع ومحيطه".

مرحلة جديدة من التصعيد

مراسل "العربي" في صنعاء خليل القاهري أشار إلى أن الوضع بين الحوثيين والتحالف دخل مرحلة جديدة من التصعيد تنذر بمزيد من التعقيد على الصعيد الميداني في ظل غياب تام للمسار السياسي اليمني.

ولفت إلى أن هذا التصعيد يتزامن مع معارك عنيفة على جبهات جنوبي مأرب.

وأكد أن التصعيد في مأرب خلّف موجات نزوح جديدة للمئات من الأسر اليمنية، في ظل تراجع في المساعدات الإنسانية بعدما أعلن برنامج الغذاء العالمي تخفيض إمداداته إلى اليمن بسبب نقص الأموال.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية عام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close