الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الوكالة الذرية باقية في محطة زابوريجيا.. موسكو تطالب باجتماع لمجلس الأمن

الوكالة الذرية باقية في محطة زابوريجيا.. موسكو تطالب باجتماع لمجلس الأمن

Changed

تقرير حول زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة زابوريجيا النووية (الصورة: غيتي)
اعتبر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أن سلامة زابوريجيا انتُهكت، فيما طالبت موسكو باجتماع لمجلس الأمن حول المحطة النووية.

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الخميس أن أعضاء المنظمة "باقون" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا التي زاروها اليوم الخميس.

وقال غروسي بعد تفقد خبراء من الوكالة الذرية المحطة، بحسب شريط فيديو نشرته وكالة الإعلام الروسية ريا نوفوستي: "لقد أنجزنا أمرًَا مهمًا جدًا اليوم. الوكالة الدولية للطاقة الذرية باقية هنا. ليعلم العالم أن الوكالة باقية في زابوريجيا". ولكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين سيبقون أو إلى متى. 

وأعلن غروسي أنّ "السلامة المادية" لمحطة زابوريجيا "انتُهكت" نتيجة تعرّضها لقصف متكرّر.

"الكثير من المعلومات"

وقال غروسي لوسائل إعلام روسية: "خلال الزيارة تمكنا من جمع الكثير من المعلومات. رأيت الأشياء الرئيسية التي كنت بحاجة إلى رؤيتها".

وأضاف: "لقد أجرينا تقييمًا أوليًا. رأينا العمل المتفاني للموظفين والإدارة. على الرغم من الظروف الصعبة للغاية يواصلون العمل بمهنية عالية".

ووفق وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس غادرت الموقع في المساء أربع من الآليات التسع من قافلة الوكالة التي وصلت بعد ظهر الخميس إلى المحطة.

وفي وقت لاحق من اليوم، قالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "إنرغواتوم"، على حسابها على تيليغرام  إن غروسي غادر محطة زابوريجيا.

وأضافت الشركة أن خمسة ممثلين عن الوكالة سيبقون في مجمع المحطة، ويرجح بقاؤهم حتى الثالث من سبتمبر/ أيلول.

موسكو تطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن

لكن وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء ذكرت اليوم نقلًا عن ألكسندر فولغا مدير الإدارة المعينة من روسيا في مدينة إنرهودار المجاورة أن ما يتراوح بين ثمانية إلى 12 مفتشًا نوويًا دوليًا سيبقون في المحطة بعد مغادرة غروسي. وأضاف فولغا أن المفتشين سيقيمون في فندق تابع للمحطة النووية في إنرهودار.

وكان رئيس شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية قد قال في مقابلة اليوم الخميس مع وكالة "رويترز" إن زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا يمكن اعتبارها ناجحة إذا أدت إلى "نزع السلاح" من المحطة.

وأضاف أن أوكرانيا تبذل "قصارى جهدها" لإعادة تشغيل المفاعل الخامس بالمحطة بعد إغلاقه بسبب القصف في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

في غضون ذلك، طالبت موسكو بعقد اجتماع لمجلس الأمن في 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، حول محطة زابوريجيا.

وكتب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي على تليغرام: "نتوقع مشاركة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش"، في الجلسة التي طالبت بلاده بانعقادها الثلاثاء.

وأضاف بوليانسكي: "نقترح أن نستمع خلالها لتقرير غروسي حول زيارته هو وفريقه إلى المحطة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close