الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

اليمن.. أول مؤتمر طبي للتعريف بمرض السيلياك

اليمن.. أول مؤتمر طبي للتعريف بمرض السيلياك

Changed

تقرير عن المؤتمر الوطني الأول لمرض السيلياك في اليمن (الصورة: العربي)
جاء انعقاد هذا المؤتمر بتنسيق مع مجموعة من المرضى، بهدف تأسيس قاعدة معلوماتية كافية عن المرض وأسبابه إضافة إلى سبل الوقاية منه ومن أجل إيصال جزء من معاناتهم.

أُقيم في العاصمة اليمنية صنعاء المؤتمر الوطني الأول لمرض السيلياك، وهدفه توعية قطاعات اجتماعية وحكومية مختلفة بنوعية هذا المرض وكيفية التعامل معه. 

و"السيلياك" هو مرض يصيب بعض الناس الذين يتحسسون من بعض مكونات القمح وأغذية أُخرى. 

وعلى هامش المؤتمر، تولى بعض المصابات بالمرض تقديم إرشادات مناسبة للتعامل معه إضافة إلى تعريف المشاركين على نمط الحمية اللازمة.

وقالت رئيسة مؤسسة "يمن سلياك" بسمة مصطفى لـ"العربي": إن "الهدف الأول من هذا المؤتمر هو التوعية على كافة الأصعدة وتوصيل الصوت إلى جميع الجهات الحكومية والخاصة بأن هناك مرضا يحتاج إلى لفتة منهم مثل الأمراض الأخرى".

ويتم حاليًا تشخيص مئات الحالات المصابة، لكن هناك الآلاف لم يتحصلوا على التشخيص المناسب حتى الآن، والتحاليل الطبية اللازمة للمرض متاحة وسهلة بحسب المختصين.

حلقة مفقودة

وقالت مديرة الجودة الشاملة في مختبرات الميدلاب إشراق الجنيد لـ"العربي": هناك حلقة مفقودة ما بين الطبيب والمجتمع والمريض والجهات المعنية بخصوص هذا المرض.

وجاء انعقاد هذا المؤتمر بتنسيق مع مجموعة من المرضى، بهدف تأسيس قاعدة معلوماتية كافية عن المرض وأسبابه إضافة إلى سبل الوقاية، ومن أجل إيصال جزء من معاناتهم.

ويشير منسق المؤتمر أحمد العريقي لـ"العربي" إلى أنهم أصروا على إقامة هذا المؤتمر من أجل إظهار معاناة المرضى ونشر التوعية على مستوى القطاع الحكومي في الدولة إضافة إلى القطاع الخاص من أجل الإحساس بمرضى السيلياك.

وتترافق التوعية بالمرض في هذا المؤتمر مع أنشطة وندوات وفرق طبية تقوم بزيارة المستشفيات للمساعدة في اكتشاف حالات من المرض وتشخيصها ثم إرشادها إلى طرق التعامل مع المرض والتخفيف من أعراضه.

ويعول الكثير من المرضى على أن يساهم مؤتمر مرض السيلياك في تغيير واقعهم وخلق بيئة صحية تخفف من معاناتهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close