الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

اليمن.. الحوثيون يكشفون عن خسائرهم في مأرب وعقوبات على قائد عسكري

اليمن.. الحوثيون يكشفون عن خسائرهم في مأرب وعقوبات على قائد عسكري

Changed

صعّد الحوثيون حملتهم في فبراير الماضي ثم أعادوا إطلاقها بزخم في يونيو
صعّد الحوثيون حملتهم في فبراير الماضي ثم أعادوا إطلاقها بزخم في يونيو (غيتي)
قُتل نحو 14700 مقاتل حوثي منذ يونيو خلال المعارك العنيفة الدائرة بمحيط مأرب، فيما قضى 1250 من القوات الموالية للحكومة في الفترة ذاتها.

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس أنها فرضت عقوبات على القائد العسكري الحوثي صالح مسفر الشاعر الذي يقود منظمة للدعم اللوجيستي العسكري يهيمن عليها الحوثيون.

وقالت الوزارة في بيان: "الشاعر أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدمًا مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز".

خسارة بشرية بصفوف الحوثيين والقوات الحكومية

ميدانيًا، أعلن مسؤولون في "وزارة" الدفاع التابعة للحوثيين في صنعاء مقتل نحو 14700 مقاتل حوثي منذ يونيو/ حزيران خلال المعارك مع القوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة من تحالف بقيادة السعودية في محيط مدينة مأرب آخر معاقل السلطة في الشمال.

كذلك، قُتل 1250 مقاتلًا من القوات الموالية للحكومة في الفترة ذاتها في المعارك الضارية حول المدينة الإستراتيجية الواقعة في محافظة غنية بالنفط تحمل الاسم ذاته، وفقا لما أفاد به مسؤولان في القوات الحكومية وكالة "فرانس برس".

وشن الحوثيون المدعومون من إيران العام الماضي حملة باتجاه مدينة مأرب للسيطرة عليها، لكن المعارك توقفت عدة مرات إفساحًا في المجال أمام المفاوضات السياسية.

وصعّد الحوثيون حملتهم في فبراير/ شباط الماضي ثم أعادوا إطلاقها بزخم في يونيو/ حزيران دافعين بآلاف المقاتلين نحو الجبهات.

ونادرًا ما يكشف الحوثيون عن خسائرهم.

"قلب الاقتصاد اليمني"

والخميس لفت التحالف السعودي الإماراتي في بيان إلى أن قرابة 27 ألف مسلح حوثي قتلوا منذ بداية معركة المدينة الإستراتيجية العام الماضي. 

وتكتسب المعركة للسيطرة على مأرب أهمية خاصة إذ تعد "قلب الاقتصاد اليمني"، والتي من شأن سيطرة الحوثيين عليها المساعدة في تأمين سيطرتهم على صنعاء غربًا، بحسب الخبراء.

وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم الكثير من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة.

وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مرارًا أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close