الجمعة 3 مايو / مايو 2024

انتخابات مجالس محافظات العراق.. الإطار التنسيقي يفوز بأكثر من 100 مقعد

انتخابات مجالس محافظات العراق.. الإطار التنسيقي يفوز بأكثر من 100 مقعد

Changed

الانتخابات العراقية
حصل الإطار التنسيقي في العراق على الحصة الأكبر من مجالس المحافظات- رويترز
يُنظر إلى انتخابات مجالس محافظات العراق على أنها مؤشر على توازن القوى، ويأتي الاقتراع قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها عام 2025.

حصلت الأحزاب التي تشكل الإئتلاف الحاكم في العراق معًا على 101 مقعد على الأقل من 285 مقعدًا متاحًا في انتخابات مجالس المحافظات التي أجريت هذا الأسبوع، مما يمنحها أكبر حصة بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية عراقية.

ونافس أعضاء الإطار التنسيقي الشيعي، الذي يشكل بالفعل أكبر تكتل منفرد في البرلمان العراقي، ضمن ثلاث قوائم رئيسية لكنهم قالوا إنهم سيحكمون معًا بعد انتخابات مجالس المحافظات التي أجريت في 18 ديسمبر/ كانون الأول، وهو أول اتفاق من نوعه منذ 10 سنوات.

وأتت القائمة الانتخابية التي تضم عدة فصائل سياسية عسكرية، بما في ذلك منظمة بدر وعصائب أهل الحق، في المركز الأول بحصولها على 43 مقعدًا، تليها قائمة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بحصولها على 35 مقعدًا.

تأثير مقاطعة الصدر

هذا وقد حصلت القائمة التي تضم رجل الدين الشيعي المعتدل عمار الحكيم ورئيس الوزراء السابق حيدر العبادي على 23 مقعدًا.

وفوز هذه القوائم الثلاث يمنح الإطار التنسيقي 101 مقعد.

لكن مراقبي الانتخابات، ومنهم المحلل العراقي سجاد جياد، قالوا إن فوز قوائم أصغر تابعة للإطار التنسيقي يعني حصوله على أكثر من 101 مقعد بكثير.

ويقول المراقبون إن الفوز جاء بفضل مقاطعة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر للانتخابات، إذ إن الصدر هو أقوى منافس للإطار التنسيقي.

وبشكل منفصل، حصل رئيس مجلس النواب السني المُقال محمد الحلبوسي، الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في بغداد ومحافظة الأنبار، على 22 مقعدًا. ونال رجل الأعمال السني خميس الخنجر 14 مقعدًا.

وفازت مجموعة من القوائم المحلية والمجموعات الأصغر بالمقاعد المتبقية.

ويُنظر إلى الانتخابات على أنها مؤشر على توازن القوى في العراق، ويأتي الاقتراع قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها عام 2025.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close