الأحد 5 مايو / مايو 2024

انتزعت مدينة ليسيتشانسك.. موسكو تعلن السيطرة على كامل لوغانسك

انتزعت مدينة ليسيتشانسك.. موسكو تعلن السيطرة على كامل لوغانسك

Changed

نافذة إخبارية تتناول أنباء محاصرة الجيش الروسي لمدينة ليسيتشانسك (الصورة: تويتر)
وقعت انفجارات في منطقة بيلغورود الروسية الحدودية ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، فيما أعلنت موسكو أنها سيطرت على مدينة ليسيتشانسك.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الأحد أن قوات بلاده انتزعت مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية وباتت تسيطر على كامل منطقة لوغانسك التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان تناقلته وكالات الأنباء الروسية: "أبلغ سيرغي شويغو القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوغانسك الشعبية".

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية أكدت أن الجيش الروسي كثف هجماته الصاروخية على أهداف بعيدة على جبهات القتال متعمدًا استهداف مواقع مدنية، وخاصة حول مدينة ليسيتشانسك، فيما تنفي موسكو هذه الادعاءات وتقول إنها تستهدف مواقع عسكرية أوكرانية بالأسلحة الذكية.

قتلى وأضرار بانفجارات في بيلغورود الروسية

في غضون ذلك، قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وتضرر عشرات المنازل في انفجارات وقعت في مدينة بيلغورود الروسية قرب الحدود  الأوكرانية، وفق ما أعلن حاكم إقليمي اليوم الأحد.

وأفاد حاكم بيلغورود، فياتيسلاف جلادكوف، بوقوع عدد من الانفجارات في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 400 ألف وتبعد 40 كيلومترًا شمالي الحدود مع أوكرانيا.

وقال جلادكوف عبر تطبيق تليغرام: إن 11 مبنى سكنيًا على الأقل و39 منزلاً خاصًا لحقت بهم أضرار، مشيرًا إلى دمار خمسة منازل بالكامل.

بدوره، اتهم المشرع الروسي البارز أندري كليشاس أوكرانيا، بقصف بيلغورود داعيًا إلى رد صارم. وكتب كليشاس على تيليغرام: "قتل المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية في بيلغورود هو شكل من شكال العدوان المباشر من جانب أوكرانيا ويتطلب ردًا أكثر صرامة بما يشمل الرد العسكري".

واتهمت موسكو كييف بشن عدة هجمات على بيلغورود ومناطق أخرى متاخمة لأوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي. ولم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عن هذه الهجمات، لكنها وصفتها بأنها وقعت "نتيجة" لأفعال روسيا وردًا عليها.

لكن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قالت إن سلاحها الجوي نفذ نحو 15 طلعة جوية "في جميع اتجاهات القتال تقريبًا"، مضيفًا أنه: "تم تدمير نحو 20 وحدة من عتاد العدو واثنين من مخازن الذخيرة الميدانية".

وقال رئيس بلدية ميليتوبول بجنوب أوكرانيا الذي تحتله روسيا: إن القوات الأوكرانية قصفت قاعدة عسكرية بأكثر من 30 قذيفة اليوم الأحد.

قصف مواقع في ميكولايف

إلى ذلك، أعلنت روسيا أنها قصفت مواقع لقيادة الجيش في ميكولايف قرب ميناء أوديسا الحيوي على البحر الأسود حيث أبلغ رئيس البلدية أمس السبت عن عدة انفجارات قوية.

وقالت الأركان العامة الأوكرانية اليوم الأحد: "المحتلون الروس يشنون هجمات صاروخية بانتظام باتجاه ميكولايف".

وكانت السلطات الأوكرانية أشارت إلى أن صاروخًا سقط على مبنى سكني قرب أوديسا يوم الجمعة وأدى ألى مقتل 21 شخصًا على الأقل. وتعرض مركز تجاري للقصف يوم الإثنين في وسط مدينة كريمنتشوك مما أودى بحياة 19 شخصًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close