السبت 27 أبريل / أبريل 2024

انتهاء المحادثات.. روسيا تهدد بقطع إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم1

استمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الثاني عشر على التوالي في ظل انعقاد جولة مفاوضات لم تحقق الكثير
استمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الثاني عشر على التوالي في ظل انعقاد جولة مفاوضات لم تحقق الكثير (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
انتهاء المحادثات.. روسيا تهدد بقطع إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم1

شارك

انتهاء المحادثات.. روسيا تهدد بقطع إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم1

آخر تحديث

شارك

يواصل الجيش الروسي هجومه الشامل في أوكرانيا حيث يقصف خاركيف ثاني مدن البلاد ويحاول تطويق العاصمة كييف، في وقت انتهت الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية الإثنين محققة بعض "النتائج الإيجابية" حول الممرات الإنسانية، على ما أفاد العضو في الوفد الأوكراني ميخايلو بودولياك على تويتر.

وكتب بودولياك مستشار الرئاسية الأوكرانية: "حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية".

في المقابل، أعلن فلاديمير مدينسكي كبير المفاوضين الروس أن الجولة الثالثة لم تكن "بمستوى تطلعات" موسكو، وأمل تحقيق تقدم أكبر في الجولة المقبلة.

بدوره كشف المفاوض الروسي ليونيد سلوتسكي للتلفزيون الروسي الحكومي أن "الجولة التالية، وهي الرابعة، ستكون في روسيا البيضاء في المستقبل القريب جدًا".

في غضون ذلك، ما زال فريق التلفزيون "العربي" المؤلف من المراسل عدنان جان والمصور وحبيب ديمرجي مُحاصَرًا بين خطوط الاشتباك الروسية الأوكرانية في منطقة إربين شمالي العاصمة كييف، بعد يومين على استهدافه بشكلٍ مباشر من قبل القوات الروسية.

وأفاد مراسل "العربي"، بأن "اشتباكات عنيفة تدور منذ ساعات الفجر الأولى بين الطرفين، لافتًا إلى أنه استطاع مشاهدة أرتال عسكرية روسية تتواجد في المنطقة.

وفيما وصف المكان بـ"نقطة اشتباكات حادّة بين الطرفين"، أوضح أن فرق الإنقاذ لا تتمكن لهذا السبب من الدخول إلى مكان تواجدنا بغرض إخراجنا، لا سيما وأن الطريق الواصل بين المكان ومدينة إربين خطرة جدًا، وهي نقطة اشتباكات يسيطر عليها الجيش الروسي.

وفي ماكاريف على بعد خمسين كلم غربي كييف، قتل 13 شخصًا على الأقل في قصف طاول مخبزًا صناعيًا، وفق ما أفادت أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

وفي تطور لافت، أعلن الجيش الروسي الإثنين فتح ممرات إنسانية عدة وتعليق إطلاق النار في مناطق محددة لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية التي تشهد معارك عنيفة.

لكنّ أوكرانيا رفضت المقترح الروسي، إذ قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك إن المدنيين الذين يشملهم قرار الإجلاء في مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي "لن يذهبوا إلى بيلاروسيا ليستقلوا بعد ذلك الطائرة باتجاه روسيا".

وجدّد الكرملين الحديث عن "شروط" على كييف تنفيذها من أجل وقف العمليات العسكرية "في لحظة". وقال المتحدث باسم دميتري بيسكوف في تصريحات إلى وكالة رويترز، إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف العمليات العسكرية وتعديل دستورها لتكريس الحياد والاعتراف بأن شبه جزيرة القرم أرض روسية، وكذلك الاعتراف بـ"استقلال" دونيتسك ولوغانسك، على حدّ وصفه.

على الصعيد الاقتصادي، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا، لكنها لم تتخذ حتى الآن مثل هذا القرار.

دبلوماسيًا، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن تركيا ستستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي هذا الأسبوع.

على الصعيد الإنساني، أفادت آخر إحصاءات الأمم المتحدة بأن أكثر من 1,7 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي.

المزيد حول القصة

Share

الرئيس الروسي: لن نرسل مجندين أو جنود احتياط إلى أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنه لن يرسل مجندين أو جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مؤكدا أن الهجوم ينفذه "عسكريون محترفون" يحققون "الأهداف المحددة".

وقال بوتين في كلمة متلفزة بمناسبة الثامن من مارس الذي يوافق اليوم العالمي للمرأة، "أريد أن أؤكد أن المجندين لا يشاركون ولن يشاركوا في القتال. ولن يستدعى كذلك جنود الاحتياط".

وأضاف أن "الأهداف المحددة ينفذها فقط عسكريون محترفون. وأنا متأكد من أنهم يضمنون بشكل فعال الأمن والسلام للشعب الروسي".

Share

يونيسيف: 7.5 ملايين طفل في أوكرانيا يواجهون حاليًا تهديدات

طالبت "كاثرين راسيل" مديرة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالطفولة "يونيسف" الإثنين، مجلس الأمن الدولي بتذكير موسكو وكييف بالتزاماتهما القانونية والأخلاقية المتعلقة بحماية الأطفال في أوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة "كاثرين راسيل" خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك حول الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا.

وقالت مديرة اليونيسف في كلمتها لأعضاء المجلس: "7.5 ملايين طفل في أوكرانيا يواجهون حاليا تهديدات فورية وحقيقية حيث تتعرض المنازل والمدارس ودور الأيتام والمستشفيات للهجوم".

وأردفت: "يتسبب اشتداد النزاع المسلح في خسائر بشرية فادحة تزداد باطراد يومًا بعد يوم ،وحتى اليوم ، سجلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان 1207 ضحايا مدنيين في أوكرانيا، ومع وصول القتال الآن إلى المناطق المكتظة بالسكان وفي جميع أنحاء البلاد ، نتوقع زيادة عدد الضحايا من الأطفال".

وتابعت "اعتبارًا من أمس الأحد، فر أكثر من 1.7 مليون لاجئ إلى البلدان المضيفة، نصفهم من الأطفال.، وفي الوقت الحالي ، لدينا حوالي 135 شخصًا يعملون لدى اليونيسف في أوكرانيا".

وزادت: "ما يحدث للأطفال في أوكرانيا هو انتهاك أخلاقي، وتدعو يونيسف أعضاء هذا المجلس لتذكير جميع الطرفين بالتزامهما القانوني والأخلاقي بحماية الأطفال وتجنيبهم الاعتداء".

Share

روسيا تعلن وقفًا لإطلاق النار الثلاثاء في مناطق بأوكرانيا

أعلنت روسيا مساء الإثنين وقفًا محليًا لإطلاق النار في مدن أوكرانية عدة الثلاثاء اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا بتوقيت غرينيتش للسماح بإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية.

وقالت خلية وزارة الدفاع الروسية المكلفة العمليات الإنسانية في أوكرانيا في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية إن "روسيا الاتحادية تعلن وقفًا لإطلاق النار اعتبارًا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو (07,00 ت غ) يوم الثامن من آذار/ مارس" بهدف إجلاء مدنيين أتوا من كييف، وكذلك من مدن سومي وخاركيف وتشيرنيغيف وماريوبول.

Share

الأمم المتحدة تطالب بتمكينها من إيصال مساعدات لمناطق القتال بأوكرانيا

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن أن المنظمة الدولية "تحتاج الى ممرات آمنة لتقديم مساعدات إنسانية في مناطق القتال" في أوكرانيا.

وقال غريفيث خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن مخصصة للأزمة الإنسانية الناتجة من الهجوم الروسي على أوكرانيا إن "المدنيين في أماكن مثل ماريوبول وخاركيف وميليتوبول وأماكن اخرى في حاجة ماسة الى مساعدة، وخصوصا إلى مستلزمات طبية حيوية".

وأضاف غريفيث أن "هناك صيغًا مختلفة ممكنة، لكن ذلك يجب أن يتم ضمن احترام الأطراف لالتزاماتها بموجب قوانين الحرب".

وتابع المسؤول أن "على الطرفين في كل الأوقات ضمان تجنّب المدنيين ومنازل المدنيين والبنية التحتية في عملياتهم العسكرية". وشدد على أن "هذا يشمل السماح بمرور آمن للمدنيين الذين يغادرون مناطق القتال الكثيف على أساس طوعي، في الاتجاه الذي يختارونه"، لأن الممرات الإنسانية التي أعلنت عنها موسكو تؤدي إلى روسيا أو بيلاروس.

وأردف مارتن غريفيث: "يجب احترام وحماية جميع المدنيين، سواء بقوا أو غادروا"، مستنكرا "النزاع الذي لا داعي له".

Share

أوكرانيا تريد محادثات مباشرة بين زيلينسكي وبوتين

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الإثنين أن بلاده تريد إجراء محادثات مباشرة بين الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لأن كييف تعلم أن بوتين هو صاحب القرار في موسكو.

وقال في تصريحات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة: "لطالما أردنا إجراء محادثات مباشرة بين رئيس أوكرانيا وفلاديمير بوتين، لأننا جميعًا ندرك أنه هو من يتخذ القرارات النهائية، لا سيما في الوقت الحالي".

وأضاف: "رئيسنا لا يخشى شيئًا، بما في ذلك اجتماع مباشر مع بوتين. إذا كان بوتين لا يخشى أيضًا، فليأت إلى الاجتماع، فليجلسا ويتحدثا معًا".  

Share

بايدن "لم يتخذ قرارًا حتى الآن" في شأن فرض حظر على النفط الروسي

أعلن البيت الابيض الاثنين أن الرئيس الاميركي جو بايدن "لم يتخذ قرارا حتى الآن" في شأن احتمال فرض حظر على الغاز والنفط الروسيين ردا على غزو أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة جين ساكي إنه تمت مناقشة الموضوع الاثنين خلال مشاورات ضمت بايدن وقادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، مضيفة "لدينا قدرات وإمكانات مختلفة"، في وقت تعارض المانيا خصوصا أي حظر للغاز الروسي لأنها تعول عليه في شكل كبير، في حين تستورد الولايات المتحدة كميات محدودة من الخام الروسي.

Share

الرئيس الفرنسي يرجح استمرار الحرب في أوكرانيا

استبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين إمكان التوصل "في الأيام أو الأسابيع المقبلة" إلى "حل حقيقي" للنزاع الدائر في أوكرانيا عبر مفاوضات بين موسكو وكييف، مرجّحًا "استمرار" الحرب.

وفي بواسي شمال غربي باريس، أكد ماكرون خلال أول جولة له منذ إعلانه خوض الاستحقاق الرئاسي الفرنسي المقبل، أن البلدان الأوروبية لن تنخرط بشكل مباشر في النزاع لأن "الحرب مع روسيا ستكون حربا عالمية مع قوة تمتلك" السلاح النووي.

وقال ماكرون: "على المدى القصير، ستستمر الحرب"، مستبعدا التوصل "في الأيام أو الأسابيع المقبلة إلى حل حقيقي بالتفاوض"، مستدركا "آمل ذلك (التوصل إلى حل) وسنفعل كل ما بوسعنا من أجل المساعدة في ذلك".

وأقر ماكرون بأن "النقاش صعب مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لأنه يرفض وقف إطلاق النار"، مشددا على أن هذا الأمر هو "شرط مسبق لاي حوار حقيقي" بين موسكو وكييف.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن "مسؤوليتنا تقتضي أن نستمر في التواصل مع الشعبين الروسي والبيلاروسي" ومع "القادة" في البلدين، وأن "نحترم على الدوام روسيا كبلد" لأن "لا سلام مستداما إن لم تشمل هيكلية السلام في قارتنا روسيا".

Share

روسيا تحذر من "عواقب كارثية" في حال فرض حظر على صادراتها

حذرت روسيا الإثنين من "عواقب كارثية" على سوق النفط العالمية في حال فرض حظر على صادراتها النفطية، في وقت يبحث الغربيون عقوبات إضافية على موسكو لشنها هجومًا عسكريًا على أوكرانيا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف الطاقة ألكسندر نوفاك إنه "من الواضح تمامًا أن رفض شراء النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب كارثية على السوق العالمية".

وأضاف أنه "لن يكون من الممكن التكهّن بارتفاع الأسعار التي قد تصل إلى أكثر من 300 دولار للبرميل، بل ربما أكثر"، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية.

Share

الرئيس الأوكراني يعتزم إلقاء كلمة أمام البرلمان البريطاني غدًا

أعلن رئيس مجلس العموم البريطاني اليوم الإثنين أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام المشرعين البريطانيين غدًا الثلاثاء عبر الاتصال بالفيديو في أول خطاب له أمام البرلمان البريطاني.

وقال ليندسي هويل في بيان: "كل برلماني يريد أن يسمع مباشرة من الرئيس الذي سيتحدث إلينا على الهواء مباشرة من أوكرانيا، لذا فهذه فرصة مهمة للمجلس".

Share

واشنطن وباريس وبرلين ولندن تريد أن "تزيد" على روسيا كلفة الهجوم

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشار الالماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "عزمهم على مواصلة زيادة الكلفة" التي تتكبدها روسيا ردا على اجتياحها أوكرانيا، وفق بيان أصدره البيت الأبيض الاثنين بعد مؤتمر عبر الفيديو عقده القادة الأربعة.

وبدا الاثنين أن الجبهة الموحدة للغربيين على صعيد العقوبات الاقتصادية تشهد تصدعا بسبب قضية فرض حظر على واردات الغاز والنفط من روسيا، الأمر الذي ترفضه ألمانيا خصوصًا.

المزيد حول القصة

Close