السبت 15 يونيو / يونيو 2024

بالسعر الأصلي.. ماسك ماضٍ في الاتفاق للاستحواذ على منصة تويتر

بالسعر الأصلي.. ماسك ماضٍ في الاتفاق للاستحواذ على منصة تويتر

Changed

تقرير لـ "العربي" في أبريل الماضي عن صفقة استحواذ ماسك على تويتر (الصورة: غيتي)
تسلّم تويتر خطابًا من رئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك يذكر فيه أنه سيمضي قدمًا في الاتفاق، الذي وقّعه هذا العام للاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار.

أبلغ تويتر الهيئات الأميركية الناظمة الثلاثاء، تسلّمه خطابًا من رئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك يذكر فيه أنه سيمضي قدمًا في الاتفاق، الذي وقّعه هذا العام للاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار.

وأكد تويتر في تغريدة أن "نية الشركة هي إتمام الصفقة بسعر 54,20 دولارًا للسهم الواحد"، مشيرًا الى أن ماسك ربما قرر التخلي عن معركته القانونية لإلغاء الصفقة. 

وتضمنت الشروط المذكورة في الرسالة وقف المحكمة بشكل فوري جميع إجراءات الدعوى ضد ماسك، الذي كان من المقرر أن يتم الاستماع إليه تحت القسم في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وكانت وسائل إعلام أميركية قد كشفت الثلاثاء أن أغنى رجل في العالم أرسل خطابًا إلى تويتر؛ يتعهّد فيه باحترام سعر الاستحواذ البالغ 54,20 دولارًا للسهم، ما أدى إلى قفزة كبيرة في قيمة سهم الشبكة الاجتماعية وتعليق التداول به.

"فرص الفوز غير مرجحة"

يأتي المنعطف الأخير في صفقة الاستحواذ قبل أقل من أسبوعين من بدء المحاكمة في الدعوى التي رفعها تويتر لإلزام رئيس "تيسلا" بتنفيذ الصفقة، التي وقعها في أبريل/ نيسان بقيمة 44 مليار دولار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن دان آيفس، المحلل لدى ويدبوش، ما كتبه في مذكرة، من حيث أن "هذه علامة واضحة على أن ماسك أدرك قبل توجّهه للمحكمة أن فرص الفوز (بالقضية) غير مرجحة إلى حد بعيد، وأن هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار ستكتمل بطريقة أو بأخرى".

وكان ماسك قد قال بعد أسابيع من توقيع الصفقة إن عدد الحسابات الوهمية كان أعلى بكثير من تقديرات تويتر بأنها أقل من 5% من المستخدمين.

وأشار في يوليو/ تموز إلى أنه قد ينسحب من الصفقة، لأن تويتر ضلّلته بشأن عدد المستخدمين الحقيقيين وأمن بيانات المستخدمين.

وفي الشهر نفسه، وافق قاضٍ من ولاية ديلاوير على تسريع المحاكمة بناء على طلب تويتر، الذي قال إن عرض الشراء يعرقل أداءه المالي.

ارتفاع سهم تويتر

وارتفع سهم تويتر بنسبة 12,7% ليسجل 47,95 دولارًا، قبل أن توقف بورصة نيويورك التداول به بعد تقرير "بلومبيرغ" عن عرض استحواذ جديد محتمل.

وفاجأ ماسك العديد من المستثمرين بسعيه إلى الاستحواذ على تويتر، كما أثار قلق النشطاء بشأن إمكانية رفعه الحظر المفروض على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب واحتمال أن يفتح الباب أمام التضليل.

ودخل ماسك الإثنين في جدل على تويتر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد طرحه مجموعة أفكار لإنهاء الحرب؛ بينها الاعتراف بسيادة روسيا على القرم والمحافظة على حيادية أوكرانيا.

ويستخدم 192 مليون شخص تويتر بشكل فعال يوميًا، ويصدر عن الموقع يوميًا ما مجموعه 500 مليون تغريدة. وباتت المنصة تلعب دورًا أساسيًا في الإعلام الحديث والعمل السياسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close