الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بايدن يدعم بـ"قوة وحزم" تل أبيب.. نائب إسرائيلي متشدد يقتحم الأقصى

بايدن يدعم بـ"قوة وحزم" تل أبيب.. نائب إسرائيلي متشدد يقتحم الأقصى

Changed

مراسل "العربي" يستعرض آخر التطورات الميدانية في فلسطين (الصورة: غيتي)
تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي دعمًا من الرئيس الأميركي في مكالمة هاتفية بعد عملية بني براك، فيما اقتحم عضو بالكنيست الأقصى في تطور ميداني ملفت.

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال اتصال هاتفي جمعهما أمس الأربعاء، وقوف بلاده بـ"قوة وحزم" إلى جانب إسرائيل في مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الإرهابي وسائر التهديدات" التي تحيق بها، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان: إنّ بايدن قدّم أيضًا لبينيت "خالص تعازيه بعد الهجمات الإرهابية المروّعة" التي شهدتها الدولة العبرية وأودت في غضون أسبوع واحد بحياة 11 شخصًا، مشيرة إلى أنّ بايدن عرض كذلك على بينيت أن تقدّم بلاده لإسرائيل "كلّ المساعدة المناسبة".

وشيّعت إسرائيل الأربعاء اثنين من قتلى هجوم مسلّح نفّذه فلسطيني من الضفة الغربية في ضاحية قرب تلّ أبيب الثلاثاء، فيما حذّر بينيت من "موجة إرهاب عربي قاتل".

وارتفع عدد القتلى في الهجمات الثلاث التي شهدتها إسرائيل خلال أسبوع إلى 11، فيما دعا بينيت الإسرائيليين أمس الأربعاء الذين يملكون سلاحًا إلى عدم الخروج من منازلهم من دون حمله.

اقتحام الأقصى

وصباح اليوم الخميس، اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال، بحسب ما أفاد مراسل "العربي". 

وكان مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، قد انتقد بشدة، أمس الأربعاء، قرار الشرطة السماح باقتحام "بن غفير" للمسجد. 

وقال الهباش في بيان: إنّ هذا القرار "إمعان في استفزاز مشاعر الفلسطينيين ومئات ملايين المسلمين حول العالم" .

وحذر من أن "الإمعان في هذا السلوك الإسرائيلي العدواني ستكون له تداعيات خطيرة، وسوف تتحمل دولة الاحتلال المسؤولية عن نتائج هذا العدوان الهمجي".

وتابع: "شعبنا الفلسطيني المرابط في أرض وطنه سيواصل الصمود والتصدي لكل أشكال العدوان الإسرائيلي عليه وعلى حقوقه المشروعة ومقدساته الدينية".

وأردف: "ولن نسمح بتمرير مؤامرة ما يسمى بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك مهما كان الثمن ومهما بلغت التضحيات"، مؤكدًا أن "دولة الاحتلال تلعب بالنار، وتجر المنطقة والعالم نحو دوامة حرب دينية".

ودعا الهباش المجتمع الدولي إلى "التدخل العاجل لوقف هذا العبث الإسرائيلي الخطير قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة". كما داعا إلى "تحرك عربي وإسلامي واسع لحماية المسجد الأقصى".

ومساء الأربعاء، وافقت الشرطة الإسرائيلية على السماح لـ"بن غفير" باقتحام باحات المسجد الأقصى الخميس، بحسب قناة "كان" الرسمية.

وحذرت تقارير أمنية إسرائيلية، في وقت سابق، من احتمال اشتعال الأوضاع الميدانية بالأراضي الفلسطينية خاصة في مدينة القدس خلال شهر رمضان؛ جراء تلك الاقتحامات والاستفزازات التي ينفذها المستوطنون الإسرائيليون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close