الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بتهمة الاحتيال الضريبي.. ترمب في مانهاتن للإدلاء بإفادة أمام المدعية العامة لنيويورك

بتهمة الاحتيال الضريبي.. ترمب في مانهاتن للإدلاء بإفادة أمام المدعية العامة لنيويورك

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أبرز التهم التي يواجهها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (الصورة: غيتي)
رفعت المدعية العامة لنيويورك دعوى مدنية ضد ترمب وأبنائه الثلاثة تتهمهم فيها بالتحايل من خلال التلاعب بقيمة ممتلكات عقارية للحصول على قروض ميسرة ومزايا ضريبية.

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" اليوم الخميس، أنه وصل إلى مانهاتن للإدلاء بإفادة أمام المدعية العامة لنيويورك ليتيتا جيمس.

ورفعت جيمس دعوى مدنية في محكمة ولاية نيويورك في مانهاتن في سبتمبر/ أيلول ضد ترمب وأبنائه الثلاثة البالغين تتهمهم فيها بالتحايل من خلال التلاعب بقيمة ممتلكات عقارية للحصول على قروض ميسرة ومزايا ضريبية.

ورفع ترمب دعوى أيضًا على جيمس بعد أن تقدمت بتلك الدعوى.

وفي مارس/ آذار، طلب ترمب من المحكمة تأجيل الموعد النهائي للدعوى ستة أشهر، وقال: إن تلك الفترة ستتيح الوقت الضروري لمراجعة الكميات "الهائلة" من المواد بما يشمل ملايين الصفحات من الوثائق والاستماع لعشرات الشهود.

وقال ترمب على منشور آخر على (تروث سوشيال) اليوم الخميس: "سأتمكن أخيرًا من إظهار طبيعة الشركة العظيمة الرابحة القيمة التي بنيتها. في الحقيقة، بها بعض أعظم الأصول العقارية في أي مكان في العالم".

وتشتبه المدّعية العامة لولاية نيويورك في أنّ "منظمة ترمب" بالغت بشكل احتيالي في تقييم بعض عقاراتها عندما تقدّمت بطلبات للحصول على قروض مصرفية، وخفّضت من تقييمها لنفس هذه الممتلكات في المستندات التي سلّمتها للسلطات الضريبية، وذلك بهدف دفع ضرائب أقلّ.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020 استمعت المدّعية العامة إلى أقوال إريك ترمب، الابن الثاني للملياردير الجمهوري ونائب رئيس منظمة ترمب.

ومنذ دخوله البيت الأبيض، تحوم شبهات عديدة حول ترمب بشأن تحايل مزعوم لتجنب دفع ضرائب، حتى قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة.

ترمب يقاضي محاميه السابق

والأربعاء، تقدم الرئيس الأميركي السابق بشكوى قضائية ضد محاميه السابق مايكل كوهين الذي يرجّح أن يكون الشاهد الأساسي في قضية جنائية تطال الملياردير الجمهوري مرفوعة في نيويورك.

والشكوى التي قدّمها ترمب أمام محكمة في فلوريدا يطالب فيها كوهين بتعويض قدره 500 مليون دولار، متهمًا إياه بخرق اتفاق السرية بين الموكّل ووكيله.

وكوهين هو أحد الشهود الذين أدلوا بإفاداتهم أمام هيئة محلفين، خلصت إلى توجيه الاتهام لترمب، ليصبح أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجه إليه اتهام جنائي.

ووُجهت لترمب 34 تهمة بتزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ مالي للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.

ويقول كوهين إنه سدّد المبلغ مقابل صمت دانيالز عن علاقة كانت تربطها بترمب في عام 2006.

ودفع ترمب ببراءته من كل التهم التي وجّهت إليه في محكمة في مانهاتن في الرابع من أبريل/ نيسان.

وفي الدعوى التي تقدم بها، يتهم ترمب محاميه السابق بـ"نشر أكاذيب" حوله وبأنه ألحق "ضررًا كبيرًا بسمعته".

وجاء في الدعوى أن "السلوك غير اللائق والمستمر والتصعيدي لـ(كوهين) بلغ مستوى تصاعديًا، ولم يترك لـ(ترمب) أي خيار سوى طلب التعويض المادي عن طريق القضاء".

ويطالب ترمب بمحاكمة أمام هيئة محلفين وبتعويض عن العطل والضرر قدره 500 مليون دولار.

وفي السنوات العشر الأخيرة واجه ترمب البالغ 76 عامًا عشرات الدعاوى القضائية، وغالبًا ما يقاضي خصومه.

ويتوقع أن يكون كوهين البالغ 56 عامًا الشاهد الرئيسي في القضية الجنائية المرفوعة ضد ترمب أمام محكمة مانهاتن في حال تقرر المضي قدمًا في المحاكمة.

وأقر كوهين بأنه سدد المبلغ المالي لدانيالز نيابة عن ترمب، وقد حكم عليه بالحبس ثلاث سنوات لإدانته في عدد من الجرائم، بما في ذلك قضية شراء صمت الممثلة الإباحية والتهرب الضريبي.

وينفي ترمب ارتكاب أي مخالفة، ويقول إنه ضحية "اضطهاد سياسي" يمارسه المدعي العام في مانهاتن الديمقراطي ألفين براغ بهدف ضرب حملته للانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close