الجمعة 17 مايو / مايو 2024

بحثا وضع فلسطين.. ملك الأردن يلتقي رئيس وزراء كندا

بحثا وضع فلسطين.. ملك الأردن يلتقي رئيس وزراء كندا

Changed

نافذة إخبارية ترصد زيارة وفد أوروبي للمسجد الأقصى عقب الانتهاكات الإسرائيلية (الصورة: الأناضول)
في وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية تصعيدًا جديدًا، أعرب العاهل الأردني ورئيس الوزراء الكندي عن "بالغ قلقهما إزاء تدهور الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة".

في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها عاهل الأردن إلى كندا، بحث الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الجمعة، العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية، وعلى رأسها تدهور الأوضاع في فلسطين.

وعقد ملك الأردن وترودو، مباحثات ثنائية، تبعتها أخرى موسعة، في مقر البرلمان الكندي بالعاصمة أوتاوا، وفق ما ذكر بيان للديوان الملكي الأردني.

قرض  كندي

وصدر في ختام المباحثات بيان مشترك جاء فيه: "أجرى الملك عبد الله وترودو محادثات مكثفة حول سبل تعزيز التعاون الثنائي، وأكدا التزامهما بالعمل معا لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية الكندية الأردنية".

وأوضح البيان أن الجانبين "ناقشا فرص تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين".

كما وقّع البلدان اتفاقية قرض سيادي بقيمة 120 مليون دولار كندي (نحو 90.18 مليون دولار أميركي) على مدى عشرة أعوام، وسيتم تمويل هذا القرض من خلال برنامج القروض السيادية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية الكندية، وهو أداة مالية مبتكرة تدعم الجهود التنموية الحكومية في الدول متوسطة الدخل الشريكة لكندا، وفق البيان.

وأكد الجانبان، وفق البيان المشترك، "التزامهما بتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين ومواصلة العمل معًا لتجاوز التحديات والأزمات الإقليمية والعالمية".

قلق حول فلسطين

وفي وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية المحتلة تصعيدًا جديدًا من قبل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، أعرب العاهل الأردني ورئيس الوزراء الكندي عن "بالغ قلقهما إزاء تدهور الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة".

كما شددا على "أهمية تكثيف الجهود لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين".

ودعوا إلى ضرورة "وقف جميع الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تقوض حل الدولتين وترفع التوتر وتؤدي إلى العنف".

وشجعا "الجهود المبذولة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام لتحقيق حل الدولتين الذي سيضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة وذات السيادة، لتعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وقرارات الشرعية الدولية ضمن المرجعيات المتفق عليها".

وأكد الملك عبد الله ورئيس الوزراء الكندي، "أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس ومقدساتها".

وتأتي زيارة الملك عبد الله الثاني إلى كندا، في إطار جولة خارجية غير محددة المدة، بدأها الأربعاء بقطر، وينهيها في الولايات المتحدة بعقد لقاءات مع أعضاء اللجان الرئيسية بالكونغرس، وفق بيان سابق للديوان الملكي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close