الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

بحضور نجوم العالم في الرياض.. أولكسندر أوسيك يدخل تاريخ الملاكمة

بحضور نجوم العالم في الرياض.. أولكسندر أوسيك يدخل تاريخ الملاكمة

Changed

عزز أوسيك سلسلة انتصاراته إلى 22-0 بينها 14 بالضربة القاضية
عزز أوسيك سلسلة انتصاراته إلى 22-0 بينها 14 بالضربة القاضية- غيتي
دخل الملاكم الأوكراني أوسيك التاريخ باعتباره أول لقب عالمي للوزن الثقيل في 25 عامًا بعد أن تغلب على منافسه البريطاني فيوري في لقاء الرياض وسط حضور نجوم العالم.

توج الأوكراني أولكسندر أوسيك في أول لقب عالمي موحّد للوزن الثقيل لـ 25 عامًا، في وقت متأخر من ليلة أمس السبت، بعد أن تغلب على البريطاني تايسون فيوري بقرار منقسم من القضاة، في النزال الذي جمعهما بالعاصمة السعودية الرياض.

وبحضور حاشد تقدمه نجوم العالم والعرب في الفن والرياضة، وعلى رأسهم نجمي كرة القدم كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار، وكذلك أسطورة الملاكمة السابق فلاديمير كليتشكو ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، منح قاضيان الأفضلية لأوسيك بنتيجة 115-112، و114-113، فيما أعطى الثالث الأفضلية لفيوري 114-113.

وقالت صحيفة "الرياضية" السعودية، إن مقابلة سريعة جمعت بين رونالدو، مهاجم فريق النصر، ونظيره البرازيلي نيمار، جناح الهلال، داخل حلبة "كينغدوم أرينا"، قبيل انطلاق نزال الملاكمة التاريخي.

ووصل رونالدو إلى الحلبة أولًا، وجلس في الصفوف الأمامية، إلى جانب الملاكم الإنكليزي العالمي أنتوني جوشوا، وأثناء جلوسهما، وصل نيمار ودخل الحلبة، وعندما لاحظهما توجَّه إليهما، وصافح كريستيانو وعانقه، وتداول معه حديثًا، تخلله السلام على جوشوا.

آل الشيخ ورونالدو وجوشوا في مقدمة الحضور
آل الشيخ ورونالدو وجوشوا في مقدمة الحضور- رويترز

وكان فيوري الأكثر خطورة في بداية النزال، لكن أوسيك تنفّس الصعداء تدريجيًا ليتفوّق على الملاكم العملاق المكنّى "جيبسي كينغ"، حيث أنقذه جرس نهاية الجولة التاسعة عندما كان الأوكراني يمطره باللكمات، قبل أن يتعرّض للخسارة الأولى في مسيرته.

أوسيك التاريخي

وانضمّ أوسيك الذي لم يخسر بعد في مسيرته إلى الأساطير أمثال محمد علي، وجو لويس ومايك تايسون، كبطل موحّد لكل الأوزان الثقيلة، والأوّل منذ اعتراف عالم الملاكمة بأربعة أحزمة في الألفية الثالثة.

وبات بمقدور أوسيك التفاخر بأنه أفضل ملاكم في حقبته، في وقت قد يتبارز الملاكمان مرّة ثانية في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال أوسيك البالغ 37 عامًا: "هذه فرصة كبيرة لي، لعائلتي، لبلدي".

وتابع الملاكم الذي خدم لفترة وجيزة في الجيش الأوكراني بعد الهجوم الروسي: "هذا وقت رائع، يوم رائع"، مضيفاً أنه كان "دومًا جاهزًا لمباراة معادة".

فيوري خلال استراحة قبل جولة جديدة
فيوري خلال استراحة قبل جولة جديدة - رويترز

في المقابل، قال فيوري إنه كان "نزالاً رائعًا مع أولكسندر". وتابع ابن الخامسة والثلاثين: "أعتقد أني فزت بهذا النزال، أعتقد أنه فاز ببعض الجولات، لكني فزت بمعظمها".

وأضاف ابن مانشستر: "تعرفون أن بلده في حرب، لذا الناس تقف مع البلد الذي يخوض حربًا، لكن لا تخطئوا، لقد فزت بهذا النزال برأيي وسأعود".

وعن إمكانية خوض نزال جديد مع أوسيك، قال فيوري: "سأقضي عطلة، أعود إلى المنزل، أطرح الأمر مع زوجتي والأطفال ثم أرى ماذا أفعل".

سلسلة الانتصارات

وكان البريطاني لينوكس لويس آخر ملاكم فاز باللقب العالمي الموحّد (ثلاثة أوزان آنذاك)، عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد في 1999.

وحمل فيوري لقب المجلس العالمي (دبليو بي سي)، فيما أحرز أوسيك ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي أف)، رابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي أيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو).

وكان من المقرّر إقامة النزال في 17 فبراير/ شباط في الرياض، ولكن تم تأجيله بسبب إصابة في عين فيوري.

وعزّز أوسيك سلسلة انتصاراته إلى 22-0، بينها 14 بالضربة القاضية، فيما مُني فيوري بخسارته الأولى بعد 34 فوزًا بينها 24 بالضربة القاضية وتعادل واحد.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "الأوكرانيون يضربون بشدّة! وفي النهاية سيُهزم كل خصومنا".

وبعد فوزه بالحزام الموحّد، أصبح أوسيك بين عظماء اللعبة، إذ حصد النجاح في منافسات الهواة، الوزن الثقيل-الخفيف (كروزر) والآن على المستوى الأرفع. وأبدى فيوري (2.06 م) ارتياحًا على الحلبة مطلع النزال، مظهرًا إيقاعًا متماسكًا أمام أوسيك البالغ طوله 1.91 م والذي بدا أكثر حذرًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close