الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

برنامج الأغذية العالمي يكشف عن "كارثة إنسانية".. ماذا يأكل اليمنيون؟

برنامج الأغذية العالمي يكشف عن "كارثة إنسانية".. ماذا يأكل اليمنيون؟

Changed

تقرير عن تحذير الأمم المتحدة من كارثة إنسانية في اليمن (الصورة: غيتي)
أوضح برنامج الأغذية العالمي أن الجوع الذي يفتك في اليمن دفع بعض العائلات لأكل أوراق الشجر في ظل الحرب الدائرة والتدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن "كارثة إنسانية" بدأت تتمثل بلجوء أسر يمنية لأكل أوراق الشجر، بسبب الجوع.

وقال البرنامج الأممي في تغريدة عبر الحساب الرسمي له في منصة تويتر: "لا تُظهر دوافع أزمة اليمن، كالصراع والتدهور الاقتصادي، أي بوادر للتراجع، نتيجة لذلك يتزايد الجوع في البلاد التي تشهد حربًا مستمرة".

وأضاف: "تلجأ الأسر في بعض المناطق الأكثر تضررًا في اليمن، مثل محافظة حجة شمال غرب البلاد، إلى إجراءات يائسة مثل أكل أوراق الشجر من أجل البقاء"، من دون ذكر تفاصيل أخرى.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي في 22 ديسمبر /كانون الأول الماضي، أنّه سيضطر إلى تقديم حصص غذائية مخفضة في اليمن، بسبب نقص التمويل.

وأوضح في بيان آنذاك أنه "مع تخفيض المساعدات الغذائية اعتبارًا من يناير/كانون الثاني (الجاري)، ستحصل الأسر بالكاد على نصف الحد الأدنى اليومي من الحصص الغذائية".

والأحد الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن ملايين النازحين في اليمن، يواجهون "جوعًا متزايدًا" بسبب قطع المساعدات الغذائية. وقالت المفوضية في بيان مقتضب: "تواجه العائلات النازحة في اليمن جوعًا متزايدًا بسبب قطع المساعدات الغذائية".

وأضافت: "أكثر من نصف النازحين داخليًا في البلاد البالغ عددهم 4 ملايين نسمة يعيشون في مناطق مصنفة على أنها حالة غذائية طارئة". 

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات عدة بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وقالت الأمم المتحدة، إنه بنهاية العام 2021، أسفرت  الحرب عن مقتل 377 ألفًا بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونًا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close